رغم تحصنّه تحت الدبابة المعطوبة ومحاولته البحث عن طريقة أخرى للاحتماء لم تفلح مساعي أحد الجنود الروس في إحدى المناطق المشتعلة بأوكرانيا في درء خطر الطائرة المسيّرة صغيرة الحجم التي كانت تحوم على علو قريب منه.

وما إن خرج من تحتها كما يوثق تسجيل مصور انتشر بكثرة عبر مواقع التواصل خلال الأيام الماضية ولاحقته بضعة أمتار، حتى أنهت مهمتها بالاصطدام والانفجار به، بينما كانت طائرة أخرى توثّق هذا "المشهد الهوليودي" من ارتفاع بعيد وأعلى.

تواصل موقع "الحرة" مع مستشار وزير الدفاع الأوكراني، يوري ساك للتأكد من صحة الفيديو المذكور وفيديوهات أخرى ينشرها مستخدمون بكثرة عبر "إكس" وتوثق استهداف جنود روس بطائرات صغيرة الحجم، وقال إنه لا توجد معلومات بشأن هذه المسألة.

ومع ذلك دائما ما تنشر وزارة الدفاع الأوكرانية عبر حساباتها الرسمية فيديوهات توثق عمليات "مطاردة هوليودية" كما يصفها خبراء عسكريون وأمنيون، بين طائرات صغيرة الحجم "تذهب ولا تعود" وجنود روس في الميدان، سواء كانوا راجلين أو في الدبابات والمدرعات.

Deadly dose of FPV drones for the russian T-90M tank.

????: Shadow Unit pic.twitter.com/b7YtCF9KnP

— Defense of Ukraine (@DefenceU) January 8, 2024

آخر التسجيلات انتشرت قبل يومين، وظهر فيها العشرات من الجنود الروس على محور مدينة أفدييفكا الأوكرانية. وبينما كانوا ينتشرون على مسافات قريبة وداخل حفر ومن خلف متاريس سرعان ما بدأت الطائرات الأوكرانية الصغيرة باستهدافهم بشكل مباشر وعن طريق الاصطدام حتى قتلت معظمهم.

ويظهر تسجيل آخر انتشر في الثامن عشر من يناير الحالي تمكن طائرة بدون طيار أوكرانية من تدمير مركبة BMP-3 IFV روسية الصنع، وآخر نشرته "الدفاع الأوكرانية" في 8 يناير وعنونته بعبارة "جرعة قاتلة من طائرات بدون طيار FPV للدبابة الروسية T-90M".

2 Ukrainian FPV drones destroyed a russian T-80 tank.
That's because two heads are better than one.

????: Omega Group pic.twitter.com/8fgrxy6sxx

— Defense of Ukraine (@DefenceU) January 22, 2024 هل اللقطات أصلية؟

منذ بداية الحرب الروسية ضد أوكرانيا تسلطت الأضواء كثيرا على حرب الطائرات بدون طيار بين الجانبين، وكيف أنها باتت تغيّر معادلات الحروب العسكرية ككل، وقد تدفع دولا كبار تراقب من بعيد إلى إعادة ضبط التسلح بما يتناسب مع آخر صرعات وتقنيات الأسلحة.

ومع طول أمد الحرب وغياب أفق انتهائها أو حسمها لصالح طرف دون آخر بدأ كلا الجانبين بمواكبة المرحلة، والسير بما تتطلبه عملية تقليل الخسائر وكذلك الأمر بالنسبة للذخائر والقطع.

ودفعهم ما سبق إلى البحث "خارج الصندوق" المتعارف عليه فيما يتعلق بالطائرات المسيّرة واستخدامها في ساحات المعركة، كما يقول خبراء من أوكرانيا وبريطانيا وألمانيا تحدثوا لموقع "الحرة".

جوليان روبكي محلل عسكري وأمني في صحيفة "بيلد" هو أحد الأشخاص الذين ينشرون باستمرار فيديوهات "المطاردة الهوليودية" بين الطائرات الأوكرانية والجنود الروس في مختلف المناطق بأوكرانيا.

????Vorsicht, Gewalt!

Die Zukunft des Krieges – brutal und für den einzelnen Soldaten absolut tödlich – ist in der Ukraine bereits Gegenwart.

Ohne Anti-Drohnen-Jammer im persönl Equipment eines jeden Soldaten kann ich mir Einsätze von Infanteristen zukünftig kaum noch vorstellen. pic.twitter.com/VnsDVkIefT

— Julian Röpcke???????? (@JulianRoepcke) December 10, 2023

ويوضح لموقع "الحرة" أن نراه في التسجيلات وما يستخدم في الغالب في ساحة المعركة اليوم هو المروحيات الرباعية (ذات المراوح الأربع) أي الطائرات التجارية بدون طيار.

وتبلغ قيمة هذه الطائرة الانتحارية حوالى ألف يورو، وهي مجهزة برؤوس حربية صاروخية أو متفجرات أخرى، فيما يصل مداها إلى نحو 10 كيلومترات.

ويضيف روبكي أنه يمكن استخدامها ضد المشاة أو المركبات القتالية والدبابات وحتى أطقم المدفعية المقطوعة أو ذاتية الدفع إذا تحركت بالقرب من الجبهة.

ويشير محلل الدفاع في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في بريطانيا، فابيان هينز إلى أن الطائرات الأوكرانية التي باتت تنتشر لها الكثير من التسجيلات هي من نوع "FPV".

تقوم استراتيجية هذا السلاح على الرؤية من منظور الشخص الأول، حسب هينز.

ويوضح لموقع "الحرة" أن "الطائرات المستخدمة تجارية وتستخدم عادة لأغراض ترفيهية ولتنظيم السباقات، وعند النظر إليها في ساحة المعركة تعتبر رخيصة للغاية مقارنة بتكاليف العتاد العسكري".

"هي مجهزة بمتفجرات وفتيل ثم يمكن استخدامها، لكن المشكلة تكمن أن معظمها يُنتج في الصين، ثم يُستورد ويُحول إلى أنظمة أسلحة".

ومع ذلك يتابع هينز أنها "جزء من اتجاه أكبر حيث أصبح الحصول على الطائرات بدون طيار سواء للضرب أو للاستطلاع سهلا ورخيصا للغاية، كما أصبحت ساحة المعركة أيضا أكثر شفافية على الإطلاق".

"حقل تجريبي"

ويجب مراجعة كل شيء على وسائل التواصل الاجتماعي والتحقق من التسجيلات "بعناية" كما تؤكد لادا روسليتسكي مؤسسة مجموعة "بلاك ترايدنت" للاستشارات الدفاعية والأمنية في أوكرانيا.

وتربط ذلك بأننا "بتنا نعيش في عالم تزدهر فيه حروب المعلومات مع الاستخدام الخبيث للروبوتات والتزييف العميق للذكاء الاصطناعي، في محاولة لاستهداف قلوب وعقول البشر".

و"من المستحيل القول بأن جميع التسجيلات أصلية"، كما تشير روسليتسكي بعدما أرسل موقع "الحرة" عدة روابط لها منشورة في "إكس"، وتوثق استهداف طائرات أوكرانية صغيرة الحجم جنود روس بشكل مركز ومباشر.

ومع ذلك تقول إنه "من المحتمل بنسبة 70 بالمئة أن تكون اللقطات أصلية".

يعتبر استخدام الطائرات الانتحارية أو بدون طيار أمرا حقيقيا في أوكرانيا، "ولسوء الحظ من كلا الجانبين"، وفق تعبير المحللة العسكرية والأمنية.

ومن المتوقع أن يرتفع استخدامها، وأن "تتحول أوكرانيا إلى حقل تجريبي للإبادة الجماعية حيث يتم تطوير تقنيات جديدة واختبارها على البشر"، كما تضيف للحرة.

ويشير المحلل روبكي إلى أنه تم استخدام الطائرات الانتحارية بدون طيار لأول مرة بشكل جماعي في الحرب بين أذربيجان وأرمينيا منذ حوالي ثلاث سنوات.

ولكن في ذلك الوقت، كانت تلك المستخدمة عبارة عن طائرات بدون طيار انتحارية من النوع العسكري، ومصنوعة في إسرائيل، ولم تستخدمها إلا أذربيجان.

وفيما يتعلق بأوكرانيا يوضح المحلل العسكري والأمني الألماني أن "روسيا استخدمت الطراز العسكري الانتحاري أولا، الذي تمثل بطائرة شاهد 136 الإيرانية". 

وفي وقت لاحق، بدأت أوكرانيا أيضا ببناء طائراتها الانتحارية بدون طيار من النوع العسكري.

"الطائرات الانتحارية الصغيرة بدون طيار باتت تعمل على تغيير طريقة خوض الحروب تماما"، وفق المحلل روبكي.

ويردف أنها باتت "تحل جزئيا محل المدفعية الروسية والأوكرانية، ولأسباب مختلفة تماما".

"بديل عن النقص"

وتمتلك أوكرانيا ما يكفي من المدفعية، ولكن عددا قليلا جدا من القذائف القادمة من الغرب، وفي المقابل لدى روسيا ما يكفي منها، على سبيل المثال تلك القادمة من كوريا الشمالية، كما يتابع روبكي.

ويوضح بقوله: "الطائرات بدون طيار الانتحارية إما مصنوعة من طائرات تجارية أو مصنوعة لهذا الغرض فقط، وهو ما يمنح الطرفين في أوكرانيا إمكانيات جديدة تماما لتشتيت انتباه العدو، حتى لو كان متحركا أو مخفيا".

ويُزعم في الوقت الحالي أن روسيا تستخدم حوالي 2000 طائرة بدون طيار انتحارية يوميا، بينما تستخدم أوكرانيا حوالي 1000 طائرة بدون طيار انتحارية يوميا. 

وقد يكون الرقم الحقيقي أقل، حسبما يشير روبكي، بينما يضيف أن "نسبة نجاح مثل هذه الضربات تتراوح بين 30 و50 بالمئة".

وما يثير اهتمام الخبير العسكري فابيان هينز هو أن "عمليات الطائرات من نوع FPV لا ترتبط بأوكرانيا فقط بل يعمل الروس على ذات المنوال أيضا".

 هينز يشير إلى بعض الدلائل على أن الروس يفعلون ذلك على نطاق أوسع لأن لديهم برنامج توريد أكثر تنظيما لهذه الأنواع من الطائرات.

ويقول أيضا إن "الجانب الروسي بدأ أيضا تعديلات ميدانية على الأرض"، وتتوارد أنباء عن تجهيز الطائرات بأنظمة تصوير حراري يمكن استخدامها في الليل أيضا.

"الأنواع لا تعد"

لا يقتصر استخدام المسيرات من جانب أوكرانيا على تلك التي تزج بساحات القتال وعلى طول الجبهات، حيث تسلك أنواع أخرى ومحدودة طرقا باتجاه العمق الروسي، وهو ما حصل لأكثر من مرة.
وذكر مصدر أوكراني الخميس لوكالة "رويترز" أن طائرات مسيرة أوكرانية استهدفت مصفاة نفط مملوكة لشركة روسنفت بجنوب روسيا، في أحدث هجوم من هذا النوع على البنية التحتية للطاقة.

وأكد المصدر، أن جهاز الأمن الأوكراني استهدف المصفاة بطائرات مسيرة وسيواصل مهاجمة المنشآت التي تزود الجيش الروسي بالوقود في حربه على أوكرانيا المستمرة منذ عامين تقريبا.

كما أضاف أن "جهاز الأمن الأوكراني يوجه ضربات في عمق روسيا الاتحادية ويواصل هجماته على منشآت ليست مهمة للاقتصاد الروسي فحسب، بل تزود أيضا قوات العدو بالوقود".

وتشير الباحثة الأوكرانية في شؤون الأمن والدفاع لادا روسليتسكي إلى أنواع المسيرات الأوكرانية لا تعد، وتقول إن أهدافها مختلفة كذلك، حيث منها الذي ينفجر ذاتيا عن الاصطدام. 

وقسم آخر يتم استخدامه في ساحة المعركة للاستطلاع وإسقاط القنابل، وتُستخدم أجزاء جديدة في الدفاع الجوي، وللوصول إلى أهداف داخل روسيا.

وعلى الرغم من أن هناك حاجة حقيقية للطائرات بدون طيار، إلا أنها أكثر وفرة من المدفعية التقليدية التي تعاني من نقص شديد في المعروض بسبب جنوح حلفاء أوكرانيا عن تقديم الدعم، كما تضيف روسليتسكي.

وتوضح من جانب آخر أن "نطاق تطبيق تكنولوجيا الطائرات بدون طيار واسع، كما أنها توفر رسم خرائط في الوقت الحقيقي لساحة المعركة، وقادرة على تدمير الدبابات والسفن".

وتنمو تكنولوجيا الطائرات بدون طيار أيضا تحت الماء بسرعة.

وفي حين أن الأضواء تتسلط دائما على الجانب الأوكراني "يتم استخدام أنواع مختلفة منها من جانب روسيا، وفق الباحثة.

وتتابع أن "عدد الأنواع المختلفة مذهل ويتزايد باطراد"، حيث "تبدأ من أبسط الحرف اليدوية (افعلها بنفسك) والتي يتم صنع بعضها من الورق المقوى إلى الأنظمة المتقدمة مثل استخدام روسيا لأحدث نسخة إيرانية (شاهد 136)".

وتوضح الباحثة أن "الترددات المستخدمة لتشغيل الطائرات بدون طيار بجميع أنواعها هي أيضا مفتاح فشلها أو نجاحها"، مشيرة إلى أن "الحرب اللاسلكية الإلكترونية تلعب دورا رئيسيا هنا خاصة فيما يتعلق بمقاومة التشويش".

"سباق تسلح عالي السرعة"

يجمع المراقبون والخبراء على أن ما تشهده أوكرانيا حاليا يشكل "حقل تجارب" لمختلف أنواع الأسلحة والتكتيكات العسكرية.

كما يقول المحلل روبكي إن "الجيوش في جميع أنحاء العالم تراقب وتعمل على تعديل استراتيجيتها العسكرية وفقا لذلك".

ويضيف المحلل هينز أن "العمل في ظل الظروف التي تفرضها الطائرات على ساحة الحرب في أوكرانيا يشكل تحديا كبيرا لأي جيش".

ويشير إلى مشكلة تتعلق بأن "الكثير من الجيوش ليست معتادة على هذا التهديد لأنه لم يتجسد إلا إلى هذا الحد في أوكرانيا".

الباحثة الأوكرانية روسليتسكي تقول إنه "لم يسبق في تاريخ الحروب استخدام الطائرات بدون طيار بشكل مكثف كما حدث في أوكرانيا".

وتضيف أن كييف "لديها أكثر من 3 أنواع جديدة من الطائرات وأكثر من 20 في ساحة المعركة".

ولا تقلل الباحثة من التقنية الموجودة لدى الجانب الروسي، حيث توضح أن "موسكو تستخدم أيضا طائرات بدون طيار، وتتقدم تطوراتهم التكنولوجية على الرغم من العقوبات".

"إنه سباق تسلح تكنولوجي عالي السرعة"، والجانب الإيجابي بالنسبة لأوكرانيا أن "لديها المزيد من شركات التكنولوجيا المتقدمة الأجنبية والدول التي تدعمها والمهتمة بتطوير سوق الطائرات بدون طيار"، كما تتابع الباحثة الأوكرانية. 

وتؤكد أنه "بصرف النظر عن الشركات المملوكة للدولة في أوكرانيا، فإن لديها صناعة دفاع خاصة ناشئة عالية الأداء وشبكة من المتطوعين. وبدون ذلك، ربما كانت قد خسرت منذ وقت طويل".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الطائرات بدون طیار طائرات بدون طیار فی ساحة المعرکة صغیرة الحجم فی أوکرانیا إلى أن

إقرأ أيضاً:

31 قتيلًا وعشرات الجرحى في ضربات روسية على مدن أوكرانية بينها كييف

أطلقت روسيا 38 صاروخًا اليوم على مدن أوكرانية في هجمات أسفرت عن 31 قتيلًا على الأقلّ وعشرات الجرحى واستهدفت بعضها مستشفيَين، حسبما قالت السلطات الأوكرانية.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على تلغرام "الروس هاجموا مجددًا أوكرانيا بكثافة بصواريخ. مدن مختلفة: كييف ودنيبرو وكريفي ريغ وسلوفيانسك وكراماتورسك. تضررت مبان سكنية وبنى تحتية ومستشفى للأطفال".

من وارسو، طالب "بردّ أقوى" من الغربيين تجاه موسكو بعد ضربات الاثنين، قائلًا "أودّ أن يُظهر شركاؤنا قدرًا أكبر من المرونة وردًا أقوى على الضربة التي وجهتها روسيا مرة أخرى لشعبنا".

واستهدفت القوات الروسية العاصمة الأوكرانية مرارًا بوابل من الصواريخ منذ بدء الحرب في 24 فبراير 2022، وكان آخر هجوم كبير على كييف بطائرات مسيرة وصواريخ الشهر الماضي.

وفي مدينة كريفي ريغ المستهدفة بانتظام بقصف روسي وهي مسقط رأس زيلينسكي، قُتل ما لا يقلّ عن عشرة أشخاص وأُصيب 41 آخرون، حسبما قال رئيس البلدية أولكسندر فليكول.

وفي كييف، أعلنت السلطات مقتل 17 شخصًا على الأقل.

وفي منشور على منصة إكس أرفقه بمقطع فيديو يُظهر مبنى متضررًا، قال زيلينسكي إن "أحد أهم مستشفيات الأطفال في أوروبا" قد تضرر في كييف"، مضيفًا "لا يمكن لروسيا أن تدّعي أنها تجهل أين تسقط صواريخها ويحب تحميلها المسؤولية الكاملة عن كل جرائمها".

غير أن وزارة الدفاع الروسية قالت إن الأضرار البالغة التي سجلتها كييف اليوم هي نتيجة سقوط صاروخ للدفاع الجوي الأوكراني، لافتة إلى أن القوات الروسية أصابت "أهدافها" العسكرية والصناعية فقط.

في وقت لاحق، قالت أجهزة الاستخبارات الأوكرانية إن صاروخ كروز روسيًا أصاب مستشفى أوخماتديت للأطفال وتسبب بمقتل ممرّضَين على الأقلّ وإصابة سبعة أشخاص بينهم طفلان.

وبعد ساعات قليلة من الضربة على أوخماتديت، تحدثت فرق الطوارئ الأوكرانية عن ضربة على مركز طبي آخر.

وقالت على تلغرام "تم الإبلاغ عن سقوط حطام في منطقة دنيبروفسكيي. تعرّض مركز طبي لأضرار جزئية. تم الإبلاغ عن أربعة قتلى وثلاثة جرحى". من جهته، أكّد رئيس الإدارة الرئاسية الأوكرانية أندري يرماك على تلغرام أن سبب كلّ ذلك "ضربة روسية جديدة" على مركز طبي.

- إصابة منشآت كهربائية - ورأت مراسلة وكالة فرانس برس أن الطريق المؤدي إلى مستشفى أوخماتديت مغلق جزئيًا من قبل الشرطة ومرضى وممرضات اجتمعوا في حديقة قرب المستشفى المدمّر.

وشدّد زيلينسكي على "ضرورة ألّا يبقى العالم صامتًا وأن يرى الجميع ما تفعله روسيا".

في منطقة دونيتسك قرب جبهة القتال، أعلنت السلطات الأوكرانية أن "ثلاثة أشخاص على الأقلّ قُتلوا في بوكروفسك" بعد الضربات الصباحية التي استهدفت كذلك مصنعًا، بحسب حاكم المنطقة فاديم فيلاشكين.

وفي دنيبرو، سجلت السلطات العسكرية سقوط قتيل واحد وإصابة ستة آخرين.

وأشار رئيس الوزراء دنيس شميغال إلى أن الروس أطلقوا "صواريخ كروز وصواريخ بالستية وصواريخ (أرض جو) من طراز كينجال".

وينفذ الجيش الروسي بانتظام ضربات في عمق أوكرانيا ويستهدف منشآت للطاقة أو مصانع ويقتل مدنيين، في استراتيجية تهدف إلى تقويض الروح المعنوية الأوكرانية. وتدافع أوكرانيا عن أراضيها بعدد محدود من أنظمة الدفاع الجوي والذخائر، وتطالب بالمزيد من حلفائها الغربيين.

وقالت شركة DTEK الخاصة المشغّلة لمنشآت للطاقة الكهربائية في كييف إن "ثلاث محطات فرعية لمحولاتها .. دُمّرت أو تضررت في منطقتَي غولوسييفسكي وتشيفتشنكيفسكيي" في العاصمة الأوكرانية جراء ضربات روسية، مشيرة كذلك إلى تضرّر خطوط كهرباء.

وجاءت هذه الضربات في وقت يحقق الجيش الروسي مكاسب على خط المواجهة في الشرق منذ أشهر ويحاول الاستفادة من الصعوبات التي يواجهها الجيش الأوكراني في تجديد صفوفه والحصول على المزيد من الأسلحة والذخيرة من الغربيين.

ودانت الأمم المتحدة "بشدة" الضربات الروسية على مدن أوكرانية.

وأعرب مسؤول السياسية الخارجية في الاتحاد جوزيب بوريل عن أسفه "لاستهداف روسيا المدنيين الأوكرانيين بلا رحمة"، معتبرًا أن "أوكرانيا تحتاج إلى دفاعات جوية حالًا".

ووصفت فرنسا ضربات الاثنين بأنها "أفعال همجية" فيما اعتبرتها لندن "مروّعة".

وقال الأوكرانيون إن القوات الروسية أطلقت في المجموع 38 صاروخًا اعترضت كييف 30 منها الاثنين.

تزامنًا، وقع زيلينسكي خلال زيارة الى وارسو اتفاقًا حول التعاون في مجال الدفاع ولزم مع رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك دقيقة صمت عن روح ضحايا ضربات الاثنين، وذلك عشية حضوره قمة لحلف شمال الأطلسي في واشنطن في سياق من انعدام اليقين سببه الانتخابات الأمريكية المقبلة والفوز الممكن للمرشح الجمهوري دونالد ترامب.

وقال ترامب في عدة مناسبات إنه في حال عاد إلى البيت الأبيض، سينهي الحرب في وقت قصير جدًا، وهو ما يضرّ ضمنيًا الأوكرانيين الذين يقاومون الغزو الروسي منذ عامين ونصف تقريبًا.

وفي غضون ذلك، وصل إلى موسكو رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي حليف روسيا التقليدي الذي لم يندد صراحة بالغزو الروسي لأوكرانيا ويمتنع عن التصويت على قرارات الأمم المتحدة ضد موسكو.

وفي سياق متصل، قتل خمسة مدنيين بينهم طفلان حين انفجر لغم زرعته القوات الروسية في سيارتهم في منطقة خاركيف بشرق أوكرانيا، على ما أعلن حاكم المنطقة العسكرية أوليغ سينيغوبوف الإثنين.

تصريحات "غير صحيحة"

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، في بيان اليوم أن التصريحات الأوكرانية المتعلقة بضربة روسية متعمدة على أهداف مدنية في أوكرانيا غير صحيحة، وأن الدمار المذكور نتج عن سقوط صاروخ دفاع جوي أوكراني، مشيرة إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تلجأ فيها كييف إلى مثل هذه الاستفزازات.

وقالت الوزارة إن "التصريحات التي أدلى بها ممثلو نظام كييف بشأن الضربة الصاروخية الروسية المتعمدة المزعومة على أهداف مدنية، غير صحيحة على الإطلاق"، بحسب ما ذكرته وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء.

وأشارت وزارة الدفاع الروسية إلى أنها "تلاحظ بشكل خاص أن حالات هستيرية مماثلة لنظام كييف تحدث منذ عدة سنوات وفي كل مرة عشية الاجتماع (القمة) القادم لرعاتهم من الناتو. والغرض من هذه الاستفزازات هو ضمان استمرار تمويل نظام كييف على استمرار الحرب حتى آخر أوكراني".

وأضافت الوزارة أن القوات المسلحة الروسية نفذت ضربة دقيقة بأسلحة بعيدة المدى على أهداف عسكرية في أوكرانيا.

وقال البيان "ردا على محاولات نظام كييف لإلحاق الضرر بمنشآت الطاقة والمنشآت الاقتصادية الروسية، شنت القوات المسلحة الروسية ضربة جماعية بأسلحة دقيقة بعيدة المدى على منشآت الصناعة العسكرية في أوكرانيا وقواعد الطيران التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية".

وأضاف البيان "استهدفت القوات الروسية مدن عدة دفعة واحدة في أوكرانيا، وتم إعلان حالة تأهب من الغارات الجوية في جميع أنحاء البلاد. وهاجمت القوات الروسية مناطق عدة في كييف، بالإضافة إلى منطقتي شيفتشينكو وسولومينسكي. واستهدفت القوات الروسية أيضا مناطق في كريفوي روغ، ودنيبروبيتروفسك، وكروبيفنيتسكي."

مقالات مشابهة

  • انفجار عدد من الطائرات بدون طيار جنوب الجولان.. صورة
  • روسيا والهند تؤكدان ضرورة حل الأزمة الأوكرانية عبر الحوار والدبلوماسية
  • رئيس وزراء المجر يبرر سبب زيارته لموسكو
  • الاحتلال الإسرائيلي يراقب.. هل تصنع مصر سلاحا متطورا؟ (شاهد)
  • طائرة بدون طيار أوكرانية تسبب اندلاع حريق في محطة للكهرباء ومستودع للنفط
  • أوكرانيا: تسلمنا دفعة جديدة من المساعدات العسكرية الألمانية
  • 31 قتيلًا وعشرات الجرحى في ضربات روسية على مدن أوكرانية بينها كييف
  • روسيا تكتشف مختبر كيميائي في مدينة أفدييفكا استخدم لإنتاج مركبات تسبب التسمم
  • روسيا تحبط محاولة أوكرانية لخطف قاذفة قنابل إستراتيجية
  • مسيّرة أوكرانية تضرب مستودعا للذخيرة غرب روسيا واستمرار حرب الاستنزاف بين البلدين