في الوقت الذي كتبت فيه كأس أمم أفريقيا لكرة القدم في ساحل العاج، شهادة ميلاد لعدد من المدربين الأكفاء، فإنها كتبت أيضا نهاية حقبة مدربين آخرين بسبب النتائج المخيبة للآمال لفرقهم في البطولة القارية.

وأطاحت كأس أمم أفريقيا بـ6 مدربين من أصل 24 أي أن ربع عدد المدربين الذين بدؤوا البطولة غادروا مناصبهم.

واستقال البلجيكي توم سانتفيت من تدريب منتخب غامبيا وأعلن جلال القادري رحيله عن منتخب تونس، في الوقت الذي أقيل فيه كل من الفرنسي جان لويس غاسكيه مدرب ساحل العاج والأيرلندي كريس هويتون من تدريب غانا، كما أقيل جمال بلماضي من تدريب منتخب الجزائر وأيضا أقيل الجزائري عادل عمروش من تدريب منتخب تنزانيا.

مدرب غامبيا أول الراحلين

وكان سانتفيت من أوائل الراحلين عن منصبه خلال النسخة الحالية من البطولة القارية حيث تقدم باستقالته مباشرة عقب خروج غامبيا من دور المجموعات.

وأعلن المدرب البلجيكي البالغ 50 عاما قراره بعد خسارة فريقه في الدقائق الأخيرة بنتيجة 2-3 أمام الكاميرون في آخر مباريات المجموعة الثالثة بالبطولة، وهي الخسارة التي وضعت فريقه في المركز الأخير بالمجموعة دون أي رصيد من النقاط.

وكان سانتفيت، الذي درّب مجموعة من المنتخبات الأفريقية خلال مسيرته، قد تولى تدريب غامبيا منذ عام 2018، حيث قاد منتخب البلد الصغير الذي تحيط به السنغال من الساحل الغربي لأفريقيا، للتأهل إلى أمم أفريقيا في عام 2021، ووصل فريقه إلى دور الثمانية في تلك النسخة من البطولة.

وعلق الاتحاد الغامبي لكرة القدم على استقالة المدرب البلجيكي، بالقول "شكرا على كل ما قدمته يا قائد، بعد كل ما قال وفعل، غامبيا ستفتقد لرجل تكتيكي عظيم، 5 أعوام ونصف العام من الخدمات المذهلة لبلدنا، التأهل لأمم أفريقيا مرتين متتاليتين، حظا سعيدا دائما".

View this post on Instagram

A post shared by Tom Saintfiet (@tomsaintfiet)

جدول مواعيد مباريات ثمن نهائي كأس أمم أفريقيا رحيل بلماضي والقادري

كما اتخذ القادري قرار الرحيل عن تدريب نسور قرطاج مباشرة بعد الخروج من دور المجموعات عقب التعادل السلبي مع جنوب أفريقيا الأربعاء الماضي.

وتعرض منتخب تونس لهزيمة موجعة بهدف نظيف أمام منتخب ناميبيا، الذي سجل انتصاره الأول في البطولة القارية ثم تعادل مع مالي بهدف لمثله وبعدها تعادل سلبيا مع جنوب أفريقيا ليحصد نقطتين من 3 مباريات.

وقال القادري في رسالة الوداع "قدر الله وما شاء فعل، لقد كان هدفنا واضحا وهو الوصول للدور قبل النهائي على الأقل".

وأضاف "كان لدي ثقة في تحقيق نتائج أفضل ولكن لم يحالفنا التوفيق ونتحمل المسؤولية".

وبسؤاله هل مباراة منتخب جنوب أفريقيا هي الأخيرة له مع نسور قرطاج، أجاب جلال القادري "نعم هذا قراري ووفقا لتعاقدي الذي يشترط الوصول للدور قبل النهائي".

وبرر جلال القادري الخروج من الدور الأول لكأس أمم أفريقيا بسبب معاناة الفريق هجوميا وافتقاد السرعة والحلول المهارية وتراجع معدل مشاركات اللاعبين مع أنديتهم.

ولم يختلف مصير جمال بلماضي مدرب المنتخب الجزائري الذي تعرض للإقالة بعد الخروج من الدور الأول.

تغريدة السيد وليد صادي رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم، والتي أكد فيها الوصول إلى اتفاق ودي بفسخ العقد بين الاتحاد الجزائري لكرة القدم و الناخب الوطني جمال بلماضي. https://t.co/eYDLa0PmKJ

— Équipe d'Algérie de football (@LesVerts) January 24, 2024

وجاء قرار الإقالة من خلال بيان أصدره صادي وليد رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم عبر منصة إكس، وقال فيه "اجتمعت مع المدرب جمال بلماضي للحديث عن أسباب الخروج المرير وتوصلنا إلى اتفاق ودي بإنهاء التعاقد ونشكره على كل ما قدمه للمنتخب ونتمنى له التوفيق في مشواره".

وأضاف صادي "نعتذر لعشاق المنتخب والشعب الجزائري على الخروج المؤسف وأداء الفريق في الدور الأول بكأس الأمم ونعد بتصحيح أخطاء الماضي لإعادة أمجاد المنتخب الجزائري".

وودع "ثعالب الصحراء" الدور الأول لكأس أمم أفريقيا بتذيله المجموعة الرابعة بعدما اكتفى بتعادلين مع أنغولا 1-1 ثم بوركينا فاسو 2-2 قبل أن يخسر أمام موريتانيا بهدف.

وكان بلماضي قاد منتخب الجزائر للتتويج بكأس أمم أفريقيا 2019 التي أقيمت في مصر، ولكن الفريق خرج من الدور الأول للنسخة الثانية على التوالي.

إيقاف ثم إقالة

كما رحل عادل عمروش سريعا عن تدريب منتخب تنزانيا حيث اتخذ الاتحاد الوطني هذا القرار مباشرة عقب تعرض المدرب الجزائري للإيقاف 8 مباريات وغرامة 10 آلاف دولار من قبل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، على خلفية تصريحاته ضد الاتحاد المغربي لكرة القدم.

وكان عادل عمروش وجّه انتقادات بسبب ما أسماه بعض الامتيازات للمنتخب المغربي قبل انطلاق بطولة أمم أفريقيا.

وأنهى منتخب تنزانيا مشواره في دور المجموعات بحصد نقطتين من 3 مباريات حيث خسر أمام المغرب 1-3 ثم تعادل مع زامبيا 1-1 ومع الكونغو سلبيا.

???? #آخر_خبر | اللجنة التأديبية للاتحاد الإفريقي لكرة القدم توقف ???????? الجزائري عادل عمروش مدرب المنتخب ???????? التنزاني @Tanfootball لـ 8 مباريات مع فرض غرامة 10 ألاف دولار وذلك على إثر تصريحاته المثيرة للجدل قبل مباراة المغرب ???????? في كأس أمم إفريقيا كوت ديفوار 2023 pic.twitter.com/zeujoMrFxi

— beIN SPORTS الإخبارية (@beINSPORTSNews) January 19, 2024

إنهاء مهام مدربي غانا وساحل العاج

وطالت الإقالة الأيرلندي كريس هيوتون مدرب منتخب غانا على خلفية الخروج من دور المجموعات.

وفشل منتخب غانا في عبور دور المجموعات، بعدما خسر أمام الرأس الأخضر 1-2 وتعادل مع منتخبي مصر وموزمبيق بنتيجة واحد هي 2-2، ليودع منافسات البطولة محتلا المركز الأخير في المجموعة الثانية.

The Ghana Football Association wishes to announce that Chris Hughton has been relieved of his duties as head coach of the senior National team with immediate effect.https://t.co/MjDiKZZfPV

— ???????? Ghana Football Association (@ghanafaofficial) January 23, 2024

وأقيل أيضا المدرب الفرنسي جان لويس غاسكيه، من تدريب المنتخب العاجي، قبل أن يتأهل الفريق بسيناريو خيالي إلى الأدور الإقصائية معتمدا على نتائج المنافسين.

وتولى إيميريس فاييه، لاعب خط وسط المنتخب السابق، تدريب "الفيلة" بشكل مؤقت.

وبدأ منتخب "الفيلة" رحلته بانتصار مقنع على غينيا بيساو 2-صفر لكنه خسر أمام نيجيريا بهدف في الجولة الثانية ثم تعرض لهزيمة تاريخية على يد غينيا الاستوائية برباعية نظيفة، لتتم الإطاحة على الفور بلويس غاسكيه.

لكن منتخب ساحل العاج أفلت من خروج شبه مؤكد من البطولة القارية، وحصد بطاقة التأهل الأخيرة لدور الـ16 ضمن أفضل 4 منتخبات احتلت المركز الثالث مستفيدا من فوز المغرب على زامبيا 1-صفر.

وكان الأمل الوحيد في تأهل البلد المضيف إلى الأدوار الإقصائية يتمثل في عدم فوز زامبيا على المغرب وهو ما تحقق بالفعل الأربعاء في الجولة الثالثة الأخيرة من مباريات المجموعة السادسة.

وانضم منتخب ساحل العاج إلى منتخبات غينيا وموريتانيا وناميبيا في الظفر ببطاقات التأهل الأربع لأفضل 4 منتخبات احتلت المركز الثالث.

وسيكون زملاء فرانك كيسي على موعد مع مواجهة غاية في الصعوبة أمام منتخب السنغال حامل اللقب يوم 29 يناير/كانون الثاني الجاري في دور الـ16.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: البطولة القاریة کأس أمم أفریقیا دور المجموعات جمال بلماضی الدور الأول تدریب منتخب ساحل العاج لکرة القدم عادل عمروش الخروج من من تدریب

إقرأ أيضاً:

توقيف رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم صامويل إيتو لمدة ستة أشهر من طرف "فيفا"

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الإثنين إيقاف رئيس الاتحاد الكاميروني للعبة النجم الدولي السابق صامويل إيتو لمدة ستة أشهر عن جميع مباريات منتخب بلاده بسبب سلوكه خلال مباراة في كأس العالم للسيدات تحت 20 سنة.

وتتهم اللجنة التأديبية بالاتحاد الدولي المهاجم السابق لبرشلونة الإسباني وإنتر ميلان الإيطالي ومنتخب « الأسود غير المروضة » بانتهاك القواعد المتعلقة بـ »السلوك الهجومي في انتهاك مبادئ اللعب النظيف والتصرف المشين للاعبين والمسؤولين ».

واتُّهم إيتو بالضغط على الحكام خلال مباراة ثمن النهائي التي خسرتها الكاميرون أمام البرازيل (1-3 بعد التمديد) خلال كأس العالم تحت 20 سنة في كولومبيا.

واعترض الوفد الكاميروني بشكل خاص على ركلة الجزاء التي أدركت منها البرازيليات التعادل.

وقال الاتحاد الدولي إن إيقاف إيتو لا يتعلق بمهامه كرئيس للاتحاد لكنه « سيمنعه من حضور مباريات كرة القدم للرجال والسيدات التي تشارك فيها المنتخبات الممثلة للاتحاد الكاميروني في جميع الفئات أو الفئات العمرية ».

كلمات دلالية الاتحاد الدولي لكرة القدم صامويل إيتو رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم

مقالات مشابهة

  • الاتحاد العراقي لكرة القدم: أزمة التفرد قد تطيح بمستقبل اللعبة!
  • بعد رفض وزارة الرياضة تمديد عقده.. أليو سيسي يرحل عن تدريب منتخب السنغال
  • بعد رفض وزارة الرياضية تمديد عقده.. أليو سيسي يرحل عن تدريب منتخب السنغال
  • سيسيه يترك تدريب السنغال
  • "كاف" يجمد البت في قضية القمصان خلال مباراة نهضة بركان واتحاد العاصمة الجزائري
  • رسميا.. أليو سيسيه يرحل عن تدريب منتخب السنغال بعد 9 سنوات
  • الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يكشف عن المرشحين للجوائز السنوية 2023
  • الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يعلن قائمة المرشحين للفوز بجوائزه السنوية
  • توقيف رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم صامويل إيتو لمدة ستة أشهر من طرف "فيفا"
  • اكتمال عقد المتأهلين لكأس أمم آسيا للشباب لكرة القدم في 2025