الاقتصاد نيوز ـ بغداد

حددت وزارة النفط، الجمعة، مكاسب العراق من إطلاق منصة استيراد الغاز المسال، وفيما بينت أنها ستدخل العمل خلال عامين، فيما بينت أنها ستمنح مرونة بالتفاوض والحصول عليه بسعر مناسب.

وقال وكيل الوزارة لشؤون استخراج الغاز عزت صابر، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "رئيس الوزراء محمد شياع السوداني صادق على مشروع إنشاء منصة ثابتة دائميه لاستقبال الغاز من الدول المجاورة او من دول أخرى"، مبينا أنه "البنية التحتية للعراق في السابق لم تكن جاهزة لاستقبالها، حيث كنا نعتمد فقط على استيراد الغاز من إيران عن طريق الأنابيب".

وأضاف، أنه "في السنتين القادمتين سوف تكون هذه المنصة في ميناء الفاو الكبير لاستقبال الغاز المستورد المسال من أي دولة من العالم، وسيتم التعاقد لاستخدام الغاز في رفد شبكات الكهرباء وزيادة إنتاج الطاقة وتوفير الوقود للنهوض بالقطاعين الصناعي الزراعي"، مشيرا الى أن "الغاز المسال من الممكن استخدامه في تزويد معامل الأسمنت والطابوق والبتروكيمياويات والأسمدة".

وذكر أن "كل دولة بالعالم تعمل على تنويع المصادر للحصول على الوقود، فعندما تكون هناك منصة لاستقبال الغاز بالبواخر مع وجود أنابيب ستكون هناك منافسة ومفاضلة في الأسعار، وهذا يدفع للتنافس بين الدول لبيع الغاز الى العراق ".

وأكد أن "حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني تعمل في جميع  الاتجاهات من أجل تلبية حاجة البلد من الوقود، ويكون العام الحالي عام الإنجازات في مجال استغلال الغاز، حيث سيسهم استثمار الغاز المصاحب بالحصول على 500 مليون قدم مكعب قياسي كمرحلة أولى".

وأشار الى أن "مجمع غاز الحلفاية سينتج في الشهرين القادمين 300 مليون قدم مكعب قياسي، ومجمع الناصرية والغراف سينتج 67  مليون قدم مكعب قياسي، ومجمع الفيحاء في البصرة سينتج 130 مليون قدم مقام مكعب قياسي باليوم"، موضحا أنها " ستسهم بزيادة نسبة استغلال الغاز بنحو 50 بالمئة في هذه السنة".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار مکعب قیاسی ملیون قدم

إقرأ أيضاً:

الصحة: إجراء الفحص الطبي لـ 2 مليون شاب وفتاة من المقبلين على الزواج

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت وزارة الصحة والسكان، إجراء الفحص الطبي لـ2 مليون شاب وفتاة من المصريين وغير المصريين، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لـ«فحص المقبلين على الزواج» والتي انطلقت في شهر فبراير من العام الماضي 2023، تحت شعار «100 مليون صحة».

وكشف الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، عن إصدار مليون و792 ألف شهادة صحية موثقة ومؤمنة بـ (QRCode) للمقبلين على الزواج، موضحًا أن الشهادات سارية لمدة 6 أشهر من تاريخ الإصدار، منوها إلى ضرورة إجراء الفحوصات خلال مدة لا تقل عن 14 يومًا قبل إتمام الزواج لاستلام النتائج والحصول على الشهادة الصحية.

وأكدت وزارة الصحة والسكان، حرصها على إمداد المواطنين بالمعلومات، والرد على الاستفسارات الخاصة بمبادرات الصحة العامة من خلال الخط الساخن 15335، أو زيارة الموقع الإلكتروني:
‏www.100millionseha.eg أو من خلال صفحات الوزارة الرسمية على منصات وسائل التواصل الاجتماعي (فيسبوك، تويتر، انستجرام، يوتيوب، لينكدإن).

مقالات مشابهة

  • سفينة ضخمة تصل مصر للمساهمة في حل أزمة الكهرباء
  • البترول الكويتية تعلن أسعار الغاز المسال لشهر يوليو الجاري
  • الصين تسمح للمقيمين الدائمين بهونج كونج وماكاو بدخول البر الرئيسي
  • الصين تكمل بناء أكبر قاعدة لتخزين الغاز الطبيعي المسال
  • الصين تكمل بناء أكبر قاعدة لتخزين الغاز الطبيعي المسال في البلاد
  • بعد النفط.. روسيا تعمل على بناء أسطول ظل لنقل الغاز
  • نفطهم يكفيهم لعشرات السنين
  • الصحة: فحص 2 مليون شاب وفتاة بمبادرة «فحص المقبلين على الزواج»
  • الصحة: إجراء الفحص الطبي لـ 2 مليون شاب وفتاة من المقبلين على الزواج
  • زيلينسكي: خطة إنهاء الحرب مع روسيا ستكون جاهزة هذا العام‎