أثار حكم محكمة العدل الدولية، الجمعة، بخصوص دعوى جنوب إفريقيا حول ارتكاب دولة الاحتلال الإسرائيلي لـ"جريمة إبادة جماعية" في قطاع غزة المحاصر، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، مجموعة مُتسارعة من ردود الأفعال، خاصة على مختلف منصات التواصل الاجتماعي.

وفي هذا السياق، غرّد مدير المركز العربي للأبحاث، عزمي بشارة، عبر حسابه في منصة "أكس" (تويتر سابقا)، بالقول: "رفضت محكمة العدل الدولية ادعاء اسرائيل بعدم الاختصاص، ووجدت أن هناك أساس لشكوى وفقا لمعاهدة منع جريمة الإبادة الجماعية، ما يعني وجود شبهة إبادة جماعية".



وأضاف بشارة، في تغريدة على وسم "العدل الدولية" الذي تصدّر منصة "أكس" في عدد من الدول العربية، في الساعات القليلة الماضية، "أكدت توفر أساس لدعوى جنوب أفريقيا بوجود قتل المدنيين بالجملة وتهجيرهم وقطع للمساعدات والإغاثة الإنسانية من غذاء ودواء".
1. رفضت محكمة العدل الدولية ادعاء اسرائيل بعدم الاختصاص، ووجدت ان هناك اساس لشكوى وفقا لمعاهدة منع جريمة الإبادة الجماعية، ما يعني وجود شبهة إبادة جماعية. 2. أكدت توفر اساس لدعوى جنوب أفريقيا بوجود قتل المدنيين بالجملة وتهجيرهم وقطع للمساعدات والإغاثة الإنسانية من غذاء ودواء، 3.… — عزمي بشارة (@AzmiBishara) January 26, 2024
وتابع مدير المركز العربي للأبحاث: "أكدت قيام مسؤولين إسرائيليين بالتحريض على العنف والترخيص  وارتكاب جرائم من النوع الذي تفصله المعاهدة"، مضيفا: "ارتكزت على تقارير مؤسسات الأمم المتحدة بشأن وجود خطر محدق بحياة الشعب الفلسطيني في غزة وعلى الأرقام الرسمية الفلسطينية".

واسترسل: "شددت على مبدأ الإلحاحية، ما يعني ضرورة أن تأمر المحكمة بتدابير، وقد أمرت باتخاذ تدابير لوقف ممارسة أركان الجريمة المفصلة أعلاه"، مردفا: "طلبت من دولة الاحتلال تقديم تقرير بشأن اتخاذ التدابير خلال شهر".

وأكد: "نعلم جميعا أن هذه التدابير لا يمكن أن تنجح من دون وقف الحرب. واضح أن السياسة دخلت هنا. ولكن يجب الإصرار على تنفيذ التدابير المطلوبة، وأن لا يترك الحبل على غاربه لنتنياهو ان يحتفي بأنه لا يوجد قرار بوقف الحرب، وسبق أن صرح أنه لن يلتزم بقرار كهذا"، مبرزا أنه "من المهم ملاحظة عزلة إسرائيل التامة بين قضاة المحكمة".


وفي تغريدة على حسابه في منصة "أكس"، أكد نائب الرئيس المصري السابق، محمد البرادعي، على أنه :يتعين الآن على مجلس الأمن، فى ضوء حكم محكمة العدل الدولية أن معظم العمليات العسكرية فى غزة قد تكون جرائم ابادة جماعية،  ان يصدر قرارا بوقف إطلاق النار بموجب مسئولياته الواردة في ميثاق الأمم المتحدة"، متسائلا: "هل يمكن للدول العربية أن تأخذ المبادرة في هذا الشأن؟".
يتعين الان على مجلس الامن، فى ضوء حكم محكمة العدل الدولية ان معظم العمليات العسكرية فى غزة قد تكون جرائم ابادة جماعية، ان يصدر قرار ا بوقف اطلاق النار بموجب مسئولياته الواردة في ميثاق الامم المتحدة

هل يمكن للدول العربية أن تاخذ المبادرة فى هذا الشأن؟ #غزة_تُباد — Mohamed ElBaradei (@ElBaradei) January 26, 2024
من جهته، استفسر مقدم برامج فى شبكة الجزيرة، محمد منصور، في تغريدة على منصة "أكس" شهدت تفاعلا متسارعا من رواد منصة التواصل الاجتماعي: "هل ستلتزم إسرائيل بحكم محكمة العدل الدولية الذي تعتبره جنوب افريقيا انتصاراً تاريخيا للعدالة الانسانية أم ستواصل جرائمها ضد الفلسطينيين؟".
هل ستلتزم اسرائيل بحكم محكمة العدل الدولية الذي تعتبره جنوب افريقيا انتصاراً تاريخيا للعدالة الانسانية أم ستواصل جرائمها ضد الفلسطينيين؟ #فلسطين #فلسطين_المحتلة #فلسطين_تنتصر pic.twitter.com/kCsqOXSPlf — A Mansour أحمد منصور (@amansouraja) January 26, 2024
كذلك، غرّد رئيس تحرير صحيفة المصريون، جمال سلطان، على حسابه في منصة "أكس"، بكتابة ما وصفه بـ"ملخص ما جرى في محكمة العدل الدولية اليوم"، بالقول إن: "اتهامات جنوب أفريقيا لإسرائيل بممارسة جريمة الإبادة الجماعية لها ما يبررها بالأدلة، ودعواها مقبولة. (إدانة)".

وأوضح أن: "على إسرائيل وقف تصريحات الإبادة الجماعة من مسؤوليها (إدانة)؛ يجب توقف إسرائيل عن القتل وإخضاع الفلسطينيين عمدا لظروف معيشية يراد بها تدميرهم المادي كليا أو جزئيا (إدانة)؛ يجب على إسرائيل ضمان سلامة المدنيين الفلسطينيين في غزة (إدانة)؛ يجب على إسرائيل إنهاء الحصار وإدخال المساعدات لغزة فورا (إدانة)".
ملخص ما جرى في محكمة العدل الدولية اليوم:
· اتهامات جنوب أفريقيا لإسرائيل بممارسة جريمة الإبادة الجماعية لها ما يبررها بالأدلة، ودعواها مقبولة. (إدانة)
· على إسرائيل وقف تصريحات الإبادة الجماعة من مسؤوليها (إدانة)
· يجب توقف إسرائيل عن القتل وإخضاع الفلسطينين عمدا لظروف معيشية… — جمال سلطان (@GamalSultan1) January 26, 2024
وتابع بأنه: "يجب على إسرائيل تقديم تقرير خلال شهر للمحكمة عن الخطوات التي اتخذتها للعمل وفق تلك القرارات" مضيفا أنه: "هذا يوم تاريخي، وانتصار تاريخي للقضية الفلسطينية، وتحول تاريخي أيضا في نظرة العالم لإسرائيل كدولة متهمة بالإبادة".


وفي تغريدة أخرى له، أكد سلطان، على أن: "الجماعة "الشكسبيرية" أصحاب نظرية "كل شيء أو لا شيء" الذين لم يعجبهم ما تمخض اليوم في محكمة العدل الدولية، ينبغي أن يترفقوا بأنفسهم وبالواقع، فالسياسة لا تعرف شكسبير ولا أدبياته، لقد انتصرنا، وانتصرت القضية الفلسطينية اليوم، أيا كان حجم الانتصار، إلا أنه انتصار، ويستحق الاحتفال به".
الجماعة "الشكسبيرية" أصحاب نظرية "كل شيء أو لا شيء" الذين لم يعجبهم ما تمخض اليوم في محكمة العدل الدولية، ينبغي أن يترفقوا بأنفسهم وبالواقع، فالسياسة لا تعرف شكسبير ولا أدبياته، لقد انتصرنا، وانتصرت القضية الفلسطينية اليوم، أيا كان حجم الانتصار، إلا أنه انتصار، ويستحق الاحتفال به — جمال سلطان (@GamalSultan1) January 26, 2024
بدورها، غرّدت مقدمة البرامج، هالة سرحان، على حسابها في منصة "أكس" بالقول إن: "محكمة العدل الدولية حكمت بالالتزام بالقوانين الدولية، على اسرائيل تقديم تقرير للمحكمة يثبت إنهاء معاناة سكان غزة  وإنهاء الإبادة الجماعية".

وتابعت: "يعني قدامهم شهر يخلصوا الإبادة الجماعيةً؟؟؟ أنه حكم ضبابي. وإعطاء إسرائيل فرصة للاستيلاء على المزيد من الأراضي واتخاذ إجراءات قمعية وحربية. لماذا لم يكن هناك قرار قاطع؟ لكن النظرة الإيجابية  أن هذا سيتسبب في احراج اسرائيل دوليا".
محكمة العدل الدولية حكمت بالالتزام بالقوانين الدولية علي اسرائيل تقديم تقرير للمحكمة يثبت إنهاء معاناة سكان غزة وانهاء الإبادة الجماعية.
يعني قدامهم شهر يخلصوا الإبادة الجماعيةً؟؟؟ انه حكم ضبابي. وإعطاء اسرائيل فرصة للاستيلاء علي المزيد من الأراضي واتخاذ إجراءات قمعية وحربية.… — Hala Sarhan (@HalaSarhan) January 26, 2024
وأضافت سرحان، في تغريدتها التي عرفت تفاعلا متسارعا: "عموما الحكم ملزم بالقوانين الدولية وفيه إدانة لإسرائيل بذكر قيامهم بإبادة جماعية"، مستفسرة: "السؤال إلى أي حد يتم التزام اسرائيل؟ وتحية لدولة جنوب أفريقيا التي عانت من التفرقة العنصرية والإبادة الجماعية  وتقدمت بطلب إلى المحكمة الدولية لإيقاف القصف والقتل الهستيري والإبادة الجماعية. مالم تقم به الأمم المتحدة  وأصاب دول العالم الخرس".

وأردفت: "المطالب الموجهة إلى إسرائيل  وقف القصف وعملية التدمير الممنهجة وقتل المدنيين عمدا. أيضاً تقدم اسرائيل تقريرا عن الإجراءات التي اتخذتها منذ السابع من أكتوبر. وضرورة إدخال المساعدات ومساعدة احتياجات  الشعب الفلسطيني في غزة".

وختمت سرحان تغريدتها بالقول: "تحليل هذا الحكم وتوابع التنفيذ ضروري للغاية. هذا انتصار للعدالة وهزيمة ليس لاسرائيل فقط بل لكل الدول المناصرة لقيام اسرائيل بحرب الإبادة الجماعيةًللفلسطينين. لكن لم تعط المحكمة قرارا ملزما فوريا بإيقاف الحرب".

تجدر الإشارة إلى أن محكمة العدل الدولية في لاهاي، أقرت، الجمعة، تدابير مؤقتة لوقف الإبادة الجماعية في قطاع غزة خلال الجلسة التي عقدتها للنطق بالحكم الأول في الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي، بتهمة "ارتكاب إبادة جماعية خلال الحرب التي تشنها على القطاع منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي".


وخلال الجلسة التي خصصت، الجمعة، للبت في إجراءات مؤقتة بشأن دعوى الإبادة الجماعية قالت محكمة العدل الدولية إن "القلق البالغ يساورها إزاء استمرار الخسائر في الأرواح في غزة". فيما يعتبر هذا القرار انتصارا لصالح جنوب أفريقيا ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي بفرض تدابير لوقف الإبادة الجماعية في غزة.

وصوت 15 قاضيا في المحكمة لاتخاذ دولة الاحتلال الإسرائيلي تدابير لمنع أي أفعال تتعلق بالإبادة الجماعية، كما أن 16 قاضيا مقابل قاضٍ واحد أيدوا إلزام دولة الاحتلال الاسرائيلي باتخاذ تدابير لمنع التحريض على الإبادة الجماعية، في حين أيد 15 قاضيا مقابل اثنين إلزام دولة الاحتلال بمنع تدمير الأدلة المتعلقة بالإبادة الجماعية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية العدل الدولية غزة الفلسطيني فلسطين غزة العدل الدولية المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة دولة الاحتلال الإسرائیلی حکم محکمة العدل الدولیة جریمة الإبادة الجماعیة فی محکمة العدل الدولیة إبادة جماعیة جنوب أفریقیا على إسرائیل تقدیم تقریر فی تغریدة فی منصة فی غزة

إقرأ أيضاً:

وصول 13 طبيبا جزائريا إلى غزة .. هذه شهاداتهم (شاهد)

تمكن 13 طبيبا جزائريا من الوصول إلى مجمع النصر الطبي في  قطاع غزة، وهو أول فريق يصل إلى غزة منذ بداية الحرب، رغم الصعوبات التى وصفت "بالمستحيلة"، لمساندة الشعب الفلسطيني عبر جمعيات عالمية.

ونقل التلفزيون العمومي الجزائري، اليوم الجمعة صورا للوفد الطبي الجزائري الذي وصل قطاع غزة ضمن منظمات إغاثية عالمية، وتصريحات لأعضاء الوفد الجزائري الذين أكدوا صعوبة الوضع في غزة وأن ما تنقله كاميرات التلفزيون العالمية أقل بكثير من هول المعاناة التي يعيشها الفلسطينيون.

وتتزامن زيارة الوفد الطبي الجزائري إلى قطاع غزة مع الاحتفال بالذكرى 62 للاستقلال الجزائري، الذي يحييه الجزائريون بشكل سنوي تخليدا لمعارك الاستقلال التي خاضها الجزائريون في مكافحة الاستعمار الفرنسي الذي استمر 124 سنة، وكلف الجزائريين ما يربو على المليون ونصف المليون من الشهداء.



وكانت الجزائر وراء تقديم مشروع قرار في مجلس الأمن يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة مطلع حزيران / يونيو الماضي، كما وقفت إلى جاانب جنوب إفريقيا في مقاضاة إسرائيل أمام حكمة العدل الدولية.

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي مطلق، خلفت أكثر من 125 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، ما أدخل تل أبيب في عزلة دولية وتسبب بملاحقتها قضائيا أمام محكمة العدل الدولية.

وتواصل إسرائيل حربها رغم قرارين من مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.

مقالات مشابهة

  • “قاطعوا إسرائيل”.. مسؤولة أممية تنتقد صمت الدول العربية على “الإبادة” في غزة
  • لوحات إعلانية أمريكية تدعو لوقف الإبادة الجماعية في غزة
  • الهيئة الدولية لدعم الشعب الفلسطيني تدعو لزيادة الضغوط على الاحتلال لوقف حرب الإبادة بغزة
  • واشنطن: لوحات إعلانية تدعو لوقف "الإبادة الجماعية" في غزة
  • تفاعل واسع مع قصف القسام لقوات الاحتلال في محور نتساريم (شاهد)
  • «حشد»: العدوان على غزة مستمر للشهر العاشر في ظل عجز دولي عن وقفه
  • البرلمان العربي يؤكد مواصلة مساعيه لإيقاف حرب الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني
  • الأورومتوسطي: آلاف جثامين شهود جريمة الإبادة الجماعية الإسرائيلية تحت الأنقاض في غزة
  • وصول 13 طبيبا جزائريا إلى غزة .. هذه شهاداتهم (شاهد)
  • إندونيسيا تجدد دعوتها لضم فلسطين عضوا كاملا بالأمم المتحدة