حذّر مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يوم الجمعة، من أن الطقس البارد والممطر يجعل قطاع غزة الذي مزقته الحرب "غير صالح للعيش على الإطلاق".
وقال مدير مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية أغيث سونغاي "إننا قلقون جدا أيضا إزاء تأثير الطقس الممطر والبارد في غزة".

وأضاف سونغاي "إنه أمر متوقع تماما في هذا الوقت من السنة، الوضع غير الصحي غير صالح لحياة الناس على الإطلاق ومعظمهم ليس لديه ما يكفي من الملابس أو الأغطية".

وتوثق إحصائية نشرها الجـهـاز المـركزي للإحصاء الفلسطيني أن 290000 وحدة سكنية في قطاع غزة تضررت بفعل القصف البري والجوي والبحري الذي شنه الجيش الإسرائيلي على مدار 112 يوما.

وطال القصف 65000 وحدة سكنية دمرت وأصبحت غير صالحة للسكن ونحو 25010 مبان تم تسويتها بالأرض، فضلا عن تدمير 145 مسجدا و3 كنائس.

ووصل عدد المستشفيات التي خرجت عن الخدمة إلى 30 فيما تضرر 26 مستشفى، فضلا عن تدمير 121 سيارة إسعاف وتوقفها عن العمل.

وتشير التقديرات إلى أن نحو 1.93 مليون مواطن (85% من سكان غزة) مهجرون قسرا، والعديد منهم نزحوا عدة مرات سعيا وراء الأمان.

وفي حصيلة غير نهائية، ارتفع عدد القتلى في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي إلى 26083، غالبيتهم من النساء والأطفال، إضافة إلى إصابة نحو 64487 مصابا فيما لا يزال أكثر من 8 آلاف آخرين في عداد المفقودين.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلى فلسطين غزة حقوق الإنسان الأراضي الفلسطينية الجهاز المركزي للاحصاء الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

استشهاد فلسطيني وإصابة آخرين في قصف للاحتلال على شقة سكنية بمخيم البريج وسط غزة

 

استُشهد فلسطيني وأصيب آخرون، مساء اليوم الثلاثاء، جراء قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي شقة سكنية في مخيم البريج وسط قطاع غزة.

بوريل: ما يحدث في قطاع غزة أزمة خلقها الإنسانية (فيديو) الديهي: فرص الوصول إلى هدنة في غزة تقترب من الصفر

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) عن مصادر طبية قولها إن طواقم الإسعاف ومواطنين نقلوا شهيدًا وعدة مصابين إلى مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح وسط القطاع، بعد استهداف طيران الاحتلال طابقًا في عمارة سكنية عند مدخل مخيم البريج.

وتواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة، برًا وبحرًا وجوًا، منذ السابع من أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد 41,020 مواطنًا، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، وإصابة 94,925 آخرين، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

من ناحية أخرى، تعرضت المواطنة المقدسية مها دبس وابنتها سبأ، مساء اليوم، لاعتداء من جنود جيش الاحتلال المتواجدين على حاجز النشاش جنوب بيت لحم.

وقالت الأم إنها وصلت إلى الحاجز الذي كان مغلقا ويتواجد بجانبه عدد من جنود الاحتلال، وعندما حاولت الابتعاد قام الجنود بإطلاق قنبلة غاز مسيل للدموع على زجاج السيارة بشكل مباشر ومتعمد، ما أدى إلى تهشمه ودخول القنبلة لداخل السيارة ما أدى إلى حروق جزء من جسدها وتعرضها هي وابنتها للاختناق.

البرلمان العربي يدين مجزرة الاحتلال الإسرائيلي المروعة في المواصي بخان يونس

أدان البرلمان العربي، بشدة المجزرة المروعة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الثلاثاء في منطقة المواصي بخان يونس في قطاع غزة والتي أسفرت عن استشهاد وإصابة العشرات أغلبهم من الأطفال والنساء، واختفاء عائلات كاملة بين الرمال بفعل صواريخ الاحتلال، ووصفها بأنها "استمرار لسياسة الإبادة الجماعية والتطهير العرقي ضد الشعب الفلسطيني"، في تحدٍ سافر للقوانين والمواثيق الدولية، وبخاصة القانون الدولي الإنساني.

وأكد البرلمان العربي، في بيان، أن هذه الجرائم المروعة تعززها حالة الإفلات من العقاب وعدم الردع، ما يشجع الاحتلال الإسرائيلي على ارتكاب المزيد من الجرائم والمجازر بحق المدنيين الأبرياء، محملًا المجتمع الدولي ومجلس الأمن والإدارة الأمريكية المسؤولية الكاملة عن هذه المجازر التي تتكرر كل يوم ويذهب ضحيتها أطفال ونساء لا ذنب لهم، أمام سمع وبصر العالم ووسط صمت دولي مخز.

 

 

ودعا البرلمان العربي، المجتمع الدولي ومجلس الأمن والدول الفاعلة إلى تحمل مسؤولياتها والضغط على الاحتلال الغاشم، لوقف حرب الإبادة الجماعية والمجازر الوحشية التي يرتكبها بحق المدنيين الفلسطينيين، ومحاسبة المسؤولين عن هذه المجازر والجرائم كمجرمي حرب وتوفير الحماية للمدنيين الفلسطينيين، والإنفاذ السريع لدخول المساعدات الإنسانية والطبية إلى قطاع غزة، للحد من المجاعة والأوضاع المأساوية بالقطاع، والعمل من أجل إنهاء العدوان ووقف إطلاق النار فورا في قطاع غزة والضفة الغربية.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: استخدام الأسلحة الثقيلة في المناطق المكتظة بالسكان أمر غير معقول
  • «الأمم المتحدة»: إسرائيل اعترضت قافلة أممية تحمل لقاحات لأهل غزة
  • استشهاد فلسطيني وإصابة آخرين في قصف للاحتلال على شقة سكنية بمخيم البريج وسط غزة
  • الأمم المتحدة تثمن دور مصر والأردن لإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة
  • غوتيريش: لم نرَ مثل هذا المستوى من الموت والدمار الذي نشهده في غزة
  • مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في السودان: ما لا يقل عن 69 شخصاً لقوا مصرعهم، وأصيب 112 آخرون بسبب الأمطار والفيضانات
  • غوتيريش: الموت والدمار بغزة أسوأ ما شاهدته منذ سنوات.. ويجب وقف إطلاق النار
  • انتهاء المرحلة الثانية من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة
  • هيئة الطيران يؤكد حرصها على تقديم التسهيلات لطيران الأمم المتحدة
  • “أونروا”: 200 مدرسة في قطاع غزة تم إغلاقها منذ أكتوبر الماضي