حصلت شركة AVANT SCENE، مجددا، ومن دون ضجيج، على عقد تنظيم المؤتمر الخامس لحزب الأصالة والمعاصرة الذي سيقام في بلدة بوزنيقة يوم 9 فبراير المقبل.

هذه الشركة هي نفسها التي كانت قد حازت على صفقة تنظيم المؤتمر الرابع للحزب عام 2020، في مركب الفروسية ضواحي مدينة الجديدة، وقد رست عليها الصفقة آنذاك، وكلفت الحزب حوالي مليارا و250 مليون سنتيم.

شركة AVANT SCENE، المتخصصة في التواصل وتنظيم المؤتمرات وبسجل زاخر من الأعمال الهائلة وفق ما يذكره موقعها على الإنترنت، تملك حظوة كبيرة داخل حزب الأصالة والمعاصرة. وقد أثيرت ضجة عام 2020 بشأن حصولها على صفقة مؤتمر ذلك العام، بعدما اشتكت شركات منافسة من سوء تصرف قادة الحزب خلال فرز ملفات طلب العروض الخاص بذلك الحدث.

لم تتكرر هذه الشكاوى هذا العام، فالحزب الذي يعاني ضائقة مالية، لم يشأ اللجوء إلى تنظيم صفقة مفتوحة لتنظيم مؤتمره، بل لجأ رأسا إلى خدمات هذه الشركة. يقول مسؤول بالحزب لـ”اليوم 24″، موضحا إن “الحزب يمول تنظيم مؤتمره من ماله الخاص، وليس مفروضا عليه تبعا لذلك، اتباع أي قواعد للصفقات العمومية”. يشار إلى هذه الشركة داخل الحزب بأوصاف عدة، إلا أن “رعايتها للحزب” تبقى الأبرز.

في الماضي، وفقا لقواعد التسيير الحزبي بالمغرب، فإن السلطات الحكومية تمول نصف كلفة مؤتمرات الأحزاب التي تعقد في مواعيدها المقررة. وتدفع السلطات هذه المبالغ وفق تركيبة يتفق حولها مع الحزب المعني. ويطرح تأكيد بعض قادة الحزب المكلفين بالمؤتمر حول اقتصار تمويل تنظيم الحزب على المال الخاص للحزب، بعض الأسئلة حول مصير هذه القاعدة الثابتة في تمويلات السلطات الحكومية للأحزاب.

في غضون ذلك، ما يزال الحزب حتى الآن بصدد جمع المال الكافي من أعضائه لتمويل المؤتمر. لم تكن هذه المشكلة قد طُرحت في السابق على هذا الحزب الزاخر بأعضائه الأغنياء، لكنه وسع من تطبيق هذا الأسلوب مضطرا هذه المرة، وبشكل علني أكثر مما كان عليه في الماضي.

لنتذكر أن اثنين من أبرز قادته الأغنياء، يقبعان في السجن في الوقت الحالي، وهما عبد النبي بعيوي، رئيس جهة الشرق، وسعيد الناصري، رئيس عمالة الدار البيضاء، وكلاهما كانا في السابق، من المساهمين الأسخياء في تمويل أنشطة الحزب.

وتحت وطأة شح الموارد هذه المرة، نقل قادة الحزب مقر المؤتمر من الجديدة إلى بوزنيقة، حيث تكلفة كراء المركب، ومرافق الإيواء رخيصة للغاية. وبينما مؤتمر الجديدة عام 2020 كلف الحزب 12.5 مليون درهم، فإن توقعات الحزب تشير إلى ألا تتجاوز كلفة مؤتمر بوزنيقة 10 ملايين درهم في أقصى التقديرات، وفقا لإفادة مسؤول في الحزب يأمل في أن تتناقص الكلفة إلى نصف ما كلفه مؤتمر الجديدة.

وبدأت الشركة بالفعل، أولى أعمال تهيئة الموقع حيث سيعقد المؤتمر في بوزنيقة، وسيشارك فيه حوالي 3 آلاف عضو وفقا لإحصائيات قدمها سمير كودار، رئيس اللجنة التحضيرية لهذا المؤتمر في إفادة صحفية الشهر الماضي. وهو عدد أقل من مستويات مؤتمرات هذا الحزب في السابق.

ولا تتوقف مشاكل الحزب عند تمويل مؤتمره فحسب، بل إن قادته، وعلى مبعدة أسبوعين من عقده، لم يحسموا في الطريقة التي يجب أن يدار بها مستقبل الحزب نفسه. ففي المكتب السياسي، يتجاهل أعضاؤه بشكل كلي، التحدث عن مستقبل الأمين العام الحالي، عبد اللطيف وهبي، كما لا يشير أي من القادة الآخرين إلى أنفسهم كمرشحين محتملين لخلافته.

يحدث ذلك بينما تتزايد الإشاعات حول إمكان ترشح فاطمة الزهراء المنصوري لهذا المنصب. وبالرغم من كون هذه السيدة لم تعبر عن رغبة صريحة في هذا الصدد، إلا أن محيطها يعمل بنشاط لتغذية ترشيحها.

لم يتحدث وهبي بالمرة عن خططه بشأن مستقبله داخل هذا الحزب، وقد غذى بذلك، التأويلات حول ما سيحدث في هذا المؤتمر الذي لا يبدو أن رهانه سيكون أكبر من عقده في موعده فقط.

كلمات دلالية أحزاب الأصالة البام المعاصرة المغرب سياسية مؤتمر

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: أحزاب الأصالة البام المعاصرة المغرب سياسية مؤتمر

إقرأ أيضاً:

12 حدثا رياضيا و10 حفلات غنائية لكبار نجوم الوطن العربي واستحداث أنشطة ترفيهية للأطفال والأسر.. مجهود جبار من «المتحدة» في تنظيم مهرجان العالمين بنسخته الثانية

أكد عمرو الفقي، الرئيس التنفيذي للشركة المتحدة، أن «المتحدة» لها العديد من الأهداف، من ضمنها الاهتمام بشكل كبير بصناعات الإعلام والترفيه والرياضة والمهرجانات.

وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة المتحدة، خلال كملته بالمؤتمر الصحفي الخاص بالإعلان عن تفاصيل مهرجان العلمين الجديدة في نسخته الثانية، أن الشركة تسعى لتنمية الترفيه في مصر بقدر الإمكان، مؤكدًا أن صناعة المهرجانات عالميًا هي محرك أساسي لتنشيط السياحة والترويج للمدن الجديدة، مشيرًا إلى أن مهرجان العلمين العام الماضي وفر آلاف فرص العمل للعمال والمتخصصين في عدد من المجالات، وحضر النسخة الماضية مليون زائر من داخل وخارج مصر للمشاركة في 69 فعالية.

ووجه «الفقي» الشكر لأشرف سالمان رئيس مجلس إدارة الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، ورئيس جهاز مدينة العلمين وجميع الرعاة والإعلاميين والصحفيين»، مؤكدًا أن مهرجان العلمين خطوة لإطلاق مشروعات ترفيه دولية، بالتعاون مع مهرجانات عالمية أخرى، مشيرًا إلى توقيع برتوكول تعاون مع موسم الرياض وهيئة الترفيه بالسعودية، لرعاية عدة أعمال فنية: «السنادي هيرعوا 4 مسرحيات و3 حفلات، وإحنا هنرعى مسرحيتين في موسم الرياض».

تخصيص 60% من إيرادات المهرجان لأهالي غزة

وأضاف أن هذه الدورة لمهرجان العلمين مختلفة عن العام الماضي، وهناك 24 من مقدمي الحفلات والشركاء في تقديم هذه الدورة، مؤكدًا أنه سيتم تخصيص 60% من إيرادات المهرجان لأهالي غزة، وتخصيص جزء كبير من التذاكر لأبناء الشهداء وذوي الهمم، مشيرا إلى أن مهرجان العلمين 2024 أحد المهرجانات التي تهتم بها الشركة، وهناك مهرجان ليالي مصر الذي يتم تقديمه في 12 محافظة.

وأشار إلى أن الشركة تسعى من خلال مهرجان العلمين النسخة الثانية، لمضاعفة أعداد الزائرين عن النسخة الماضية، من خلال استحداث أنشطة جديدة، منها مسرحيات لأبرز نجوم الوطن العربي ومصر و10 حفلات غنائية أيضًا، متابعًا: «الاهتمام بالطفل السنة دي في مهرجان نبته علشان تكون كل الأسرة موجودة في مهرجان العلمين».

وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة المتحدة، أن المهرجان هذا العام يشهد عددا من الأنشطة الترفيهية المستحدثة، وهناك 12 حدثا رياضيا تغطي عددا كبيرا من الألعاب الرياضية الفردية والجماعية.

العلمين الجديدة.. تاريخ طويل من الثقافة

وفي نفس الصدد، قال أشرف سالمان، رئيس مجلس إدارة الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، إن العلمين الجديدة في مكان من أجمل بقاع الأرض، مضيفا: «الجو جميل والناس مبتسمة، والابتسامة جميلة وهي من سمة المهرجان، مدينة العلمين في محافظة مطروح وهي مدينة سحر وشواطئها غير موجودة في كل أنحاء العالم، وتحمل المدينة في طياتها تاريخا كبيرا للغاية وثقافة طويلة».

وأضاف سالمان، خلال المؤتمر الصحفي لإعلان تفاصيل النسخة الثانية من مهرجان العلمين، أن العلمين الجديدة انتهت لأن تكون من حقول ألغام ومكان لأشهر معركة في الحرب العالمية الثانية إلى أن أصبحت من أجمل بقاع العالم، لافتا إلى أن نافورة العلمين التي تحتوي على النصب التذكاري لشهداء الحرب العالمية الثانية، كل هذه أماكن يجب الترويج لها.

وتابع: «اليوم تطلق النسخة الثانية من مهرجان العلمين، الذي يزين مهرجان العلمين هو الفنان أحمد أمين برئاسة مهرجان نبتة، وهو عمل جبار والمستقبل والبناء الحقيقي، فالأطفال هيقدروا يجعلوا هذه البلد متقدمة وتحقق النمو المرجو». 

مقالات مشابهة

  • إصدار ضوابط جديدة لانتخاب مجلس إدارة ورئيس شركة الإيداع والقيد المركزي للأوراق المالية 
  • الرقابة المالية تصدر ضوابط جديدة لانتخاب مجلس إدارة شركة الإيداع والقيد المركزي
  • 12 حدثا رياضيا و10 حفلات غنائية لكبار نجوم الوطن العربي واستحداث أنشطة ترفيهية للأطفال والأسر.. مجهود جبار من «المتحدة» في تنظيم مهرجان العالمين بنسخته الثانية
  • «ڤاليو» تعلن إتمام الإصدار العاشر لسندات توريق بقيمة 1.2 مليار جنيه
  • عمرو الفقي يوجه الشكر لضيوف المؤتمر الصحفي الخاص بالإعلان عن مهرجان العلمين
  • بدء المؤتمر الصحفي لمهرجان العلمين الجديدة
  • «ڤاليو» تعلن إتمام الإصدار العاشر لسندات توريق بقيمة 1.2 مليار جنيه
  • مؤتمر صحفي لإعلان تفاصيل الدورة الثانية من مهرجان العلمين اليوم
  • تأجيل مؤتمر الاتحاد الاشتراكي بإقليم تطوان وسط تخبط بسبب المشاكل
  • مبادرة «السداد النقدي الفوري» لدعم الصادرات بعيون الخبراء.. «المالية» تصرف 3 مليارات جنيه لـ362 شركة.. اقتصاديون: محفزة وتزيد مصداقية الحكومة.. والإدريسي: نحتاج آليات جديدة وتعميم الاستفادة