لجريدة عمان:
2025-02-03@23:06:16 GMT

عروض مختلفة في مهرجان عين للأفلام القصيرة

تاريخ النشر: 26th, January 2024 GMT

عروض مختلفة في مهرجان عين للأفلام القصيرة

((عمان)): شهد "مهرجان عين للأفلام القصيرة" اليوم عرض ثمانية عشر فيلما عمانيا قصيرا روائيا ووثائقيا، في صالة عرض فوكس سينما بمول عمان.

وتم عرض الفيلم الروائي "البيت العود" للمخرج مرشد محمد سالمين اليعربي، و الفيلم الروائي "لحظة أمل" للمخرج يعقوب سليمان السليمي، و الفيلم الروائي " الاختبار النهائي" للمخرج فارس البلوشي، والفيلم الروائي "طيف" للمخرج عاصم بن سيف الهاشمي، والفيلم الروائي "رياح ناعمة" للمخرج بدر بن سالم الخصيبي، والفيلم الروائي "ضيفنا فبيتنا" للمخرج إبراهيم الأغبري، والفيلم الروائي "أوراق جافة" للمخرجة دليلة علي ناصر الدرعية، والفيلم الروائي "الصعود إلى أسفل" للمخرج خالد بن علي الجرادي، والفيلم الروائي "عدم اليقين" للمخرج إسماعيل هلال الشعيبي، والفيلم الروائي "الصندوق الأخضر" للمخرج سلطان علي القمشوعي، والفيلم الروائي "البطيخة" للمخرجة سلمى سعيد سيف الغنيمية.

أما الأفلام الوثائقية التي عرضت اليوم فهي "المقتنيات الأثرية" للمخرج حبيب بن ابراهيم البلوشي، و"النهر العماني" للمخرج أيمن بن جميل بن سيف النعماني، و"صلالة بخريف وبدون خريف" للمخرج عبد الله محمد خديم الجابري، و"ع" للمخرج محمد بن علي الدروشي، و"أثر فاطمة" للمخرج جابر سعيد سيف الجابري، و"حكاية مبتعث" للمخرج أسامه بن سعيد الجفيلي وفيلم "بعد 48" للمخرج علي بن سعيد البيماني.

ملخصات لبعض الأفلام المعروضة

فيلم "لحظة أمل" يحكي قصة شاب اسمه يعقوب، يعيل أسرة، استدان مبلغا حين كان على رأس عمله، وتم تسريحه من العمل، فكان الحل الوحيد أن يتسول ليحصل على المال ليعيل أسرته، وأرشده زميله إلى العمل لديه في بيع المشويات وهكذا تعود ليعقوب بارقة الأمل للحياة ويجني المال.

أما فيلم "طيف" فيحكي قصة فتاة تعيش مع عمها بعد وفاة والديها في إعصار "جونو" 2007، وتتعرض إلى الظلم والإهانة من قبل عمها، فتقرر الهروب من قريتها إلى العاصمة للبحث عن حياة أفضل.

أما فيلم "أثر فاطمة" فيتناول أسطورة من الأساطير المرتبطة بالمكان التي اشتهرت بها سلطنة عُمان، ويُعد حجر فاطمة الأثر الذي يروي تفاصيل المكان من منظور ميثولوجي ويكشف أسرار إنسان الحضارة العمانية الغابرة.

"أوراق جافة" تدور أحداث القصة في قرية زراعية، ويتناول حياة طفلة معاقة ذهنيا، وأمها التي لا تراعيها ولا تفهم معنى الأمومة، لتبدأ رحلة الفتاة غير المدركة لما يدور حولها، فتمر بأوقات صعبة تدمر مستقبلها.

وفيلم "رياح ناعمة" يحكي قصة لؤي الذي يمتلك شركة متخصصة في البرمجيات، ويقرر أن يدخل الذكاء الاصطناعي في تسيير أعمال الشركة، وينهي خدمات الكثير من موظفيه ومنهم كوثر التي تمتلك خبرة عملية كبيرة، وترفض "تلما" وهي أداة للذكاء الاصطناعي التفاعلي المتطور خروجها وتحاول إقناع لؤي بأن البشر والذكاء الاصطناعي يمكنهم العمل سويا.

الجدير بالذكر أن فعاليات "مهرجان عين للأفلام القصيرة" في نسختها الأولى تم تنظمها من قبل وزارة الإعلام ممثلة في المديرية العامة للإعلام الإلكتروني، وشهد المهرجان اليوم جولة سياحية في محافظة الداخلية، زار فيها الضيوف قلعة نزوى ومتحف عمان عبر الزمان.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة.. دورة طموحة وتحديات بالجملة

تنطلق بعد ساعات فعاليات الدورة الـ26 من مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة على شاطئ قناة السويس على بعد حوالي 130 كلم من العاصمة المصرية، وسط تحديات الجملة تخص الميزانية واقتناص الأفلام المناسبة من المهرجانات المنافسة، والعمل على إنجاز دورة تقام بدون تسمية منصب رئيس المركز القومي للسينما، وغيرها من التفاصيل الفنية والإدارية.

وبمعزل عن جدل غير مٌجد حول إدارة المهرجان الدولي من قبل النقاد أو السينمائيين، وأيهما أحق به أو أقدر على توجيه دفة قيادته، بذل فريق المهرجان برئاسة هالة جلال مجهود ساطع على مدار الأشهر الماضية في جلب عدد مهم من الأفلام وأسماء لجان التحكيم، رغم تحفظي على تكرار تكريماته.

المهرجان قرر إطلاق اسم "على الغزولي" على الدورة السادسة والعشرون، كما يكرم كل من نبيهة لطفي، عطيات الأبنودي، تهاني راشد، ماهر راضي، بالإضافة إلى سمير عوف، جان ماري تينو، وروس كفمان، وتشتمل مسابقاته الرئيسية على 51 فيل ًما من 34 دولة.

تقول هالة جلال رئيسة المهرجان عن اختيار فريقها: قررت تقسيم كل مسابقة وبرنامج ليكون هناك سينمائي مسئول عنها، السينما التسجيلية، التحريك، القصيرة، والمستقلة هي مجالات السينما التي تحتاج إلى رؤى جديدة، لذلك قررت كمخرجة وسينمائية أن أغير الزاوية وأنظر للحكاية من وجهة نظر مختلفة، بالاستعانة بسينمائيين، من ذوي الخبرة في مجال البرمجة أو التدريس منهم منتجون ومخرجون مثل ماجي مرجان، مروان عمارة، أحمد نبيل، مصطفى يوسف، عبد الفتاح كمال، حنان راضي، تغريد العصفوري، وشريف فتحي. هدفنا كان تقديم زوايا جديدة ومختلفة لرؤية المهرجان.

وكشفت هالة جلال عن سبب اختيار اسم علي الغزولي لإطلاقه على الدورة الحالية للمهرجان وتكريم أسماء تم تكريمها في دورات سابقة، وتابعت: علي الغزولي هو "شاعر السينما التسجيلية"، وهو شخصية تركت بصمة عميقة في هذا المجال، وتكريمه ليس مجرد تقدير لشخصيته، بل هو احتفاء بأثره الكبير في السينما التسجيلية، سيتم عرض فيلم قصير عنه يعكس قيمة ما قدمه كونه رمز للإبداع والتأثير في هذا المجال.

تنقسم أفلام المهرجان كالتالي: 10 أفلام في مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة، 24 فيل ًما في مسابقة الأفلام القصيرة و17في مسابقة النجوم الجديدة، بالإضافة إلى الأفلام التي ستعرض خارج المسابقات الرسمية.

ثلاثة أفلام عربية على موعد مع الجمهور من خلال مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة، وهي فدائي للمخرج كمال الجعفري/فلسطين، درس كمال الجعفري في أكاديمية الفنون الإعلامية في كولونيا، وهو حاليا يعيش في برلين، وهو عضوا في معهد الأفكار والخيال بجامعة كولومبيا. قدم المهرجان الدولي للسينما المستقلة بلشبونة، في ماي من سنة 2024، استعادة لمجمل أعماله، وتم في نفس السنة اختيار فيلمه القصير "أندر" في مهرجان روتردام السينمائي الدولي، عُرض فيلمه " الفلم عمل فدائي" في مهرجان رؤى الواقع، حيث نال جائزة لجنة التحكيم الكبرى لمسابقة .Burning Lights


ومن لبنان فيلم خط التماس للمخرجة سيلفي باليوت، يستخدم الفيلم نماذج مصغرة لمباني بيروت وتماثيل مصغرة، لإعادة بناء نشأة فداء المضطربة خلال الحرب الأهلية اللبنانية، وبمساعدة هذه النماذج، تواجه فداء رجال الميليشيا السابقين الذين شاهدتهم خلال طفولتها خلال الثمانينيات في غرب بيروت: رجال الميليشيا الذين ادعوا أنهم كانوا يحمونها، في الحقيقة كانوا يرعبونها.
 

كما يعرض من مصر بنفس المسابقة فيلم أما وكان مساءا وكان صباح يوماً واحدا للمخرج يوحنا ناجي، بخلاف مجموعة مختارة من الأفلام في مسابقة النجوم الجديدة التي تضم 17 من أعمال الطلبة، و تضمن لجنة تحكيمها إنصاف وهيبة من تونس، ومن مصر كل من بسام مرتضى، واسالم كمال.

ويمنح المهرجان 8 جوائز للأفلام المتسابقة لأفضل تسجيلي طويل ومسابقة الفيلم القصير، كما يمنح ملتقى الإسماعيلية 7 جوائز لتطوير مشروعات الأفلام المتقدمة في المسابقة، و 8 جوائز خاصة بورشة عمل ذاكرة المدينة للأفلام المكتملة والمشروعات المكتوبة، وذلك بالتعاون مع شركاء المهرجان، وهو الأمر الذي يفتح نافذة دعم جديدة ننتظر نتائجها ونتمنى استمرارها.

لقد اجتهدت هالة جلال وفريقها الشاب لخلق برنامج ثرى وغني يضم ملتقى الإسماعيلية ومسابقة تطوير مشروعات الأفلام وغيرها من الابتكارات التي قد تضع قدما بالمهرجان نحو أفاق جديدة وسط المنافسة الدولية الكبيرة من مهرجانات الأفلام التسجيلية والقصيرة في العالم.

مقالات مشابهة

  • مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية يعلن أعضاء لجنة تحكيم «النجوم الجديدة»
  • مهرجان الإسماعيلية .. التفاصيل الكاملة للدورة 26 المهداة إلى علي الغزولي
  • إعلان لجنة تحكيم مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة بمهرجان الإسماعيلية
  • خطاب عن عروض أندية الدوري: سعيد مع فاركو.. ولا ألتفت لأي شيء آخر
  • أحمد خطاب عن عروض أندية الدوري: سعيد مع فاركو.. ولا ألتفت لأي شيء آخر
  • مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة.. دورة طموحة وتحديات بالجملة
  • اعلان اسماء لجنة التحكيم في مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية
  • مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية يعلن أعضاء لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة
  • تعرف على أعضاء لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة بمهرجان الإسماعيلية
  • «الوثائقية» تبث رسالة يومية من مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية