اكتشف فريق من العلماء تغيرالألوان التي يراها كبار السن وقد تصبح باهتة بشكل كبير، وأفادت دراسة حديثة، نشرت في مجلة Scientific Reports عن أن ما يعرف بحدقة العين أو بؤبؤ العين لدى الأشخاص الأصغر سنا تصبح الرؤية جيدة والألوان ساطعة مقارنة بعيون الأشخاص كبار السن.
 

وأوضحت الدراسة التي نشرتها مجلة "news week"، أن الألوان تختفي ببطء مع تقدمنا في العمر، وقد تساعد الدلائل التي توصل إليها العلماء في تفسير سبب تغير درجة الألوان لدينا مع التقدم في العمر.


و الدراسة بين أشخاص صغار وعدد من كبار السن بعد تعرضهم لمجموعة ألوان زاهية، ووجد العلماء أن بؤبؤ العين لدى كبار السن تقلص بشكل أقل عند استخدام الألوان الأكثر إشراقا من المجموعة الأصغر سنا.


قد يكون هذا بسبب أن التقدم في العمر تأتي نتيجة بانخفاض في حساسية القشرة البصرية بالدماغ التي تعالج المعلومات المرئية من العين.


وأشار الباحثون إنه من المؤسف ، يبدو كما لو أن عدم رؤية الألوان قد يكون مجرد وجهه أخري  من عملية الشيخوخة التي تؤثر على مستوى الرؤية على المدي البعيد ، لذا من أجل السيطرة علي تلك الأعراض ، من المهم أن يتم كشف وفحص نظر كبار السن بشكل دوري حتى يتمكنوا من اتخاذ إجراءات وقائية  بشأن مكافحة أمراض ومشاكل الرؤية المتوقعة، لذلك، إذا كان عمرك يزيد عن 50 عاما، فتأكد من الذهاب للطبيب للفحوصات الطبيبة للعين بشكل منتظم.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مع التقدم في العمر فحوصات الشيخوخة الألوان 50 عاما کبار السن فی العمر

إقرأ أيضاً:

مشاهد صادمة .. جيش الاحتلال المجرم يفلت كلابه البوليسية على كبار السن في جباليا لإجبارهم على النزوح !

سرايا - أظهرت مشاهد مسربة صادمة للغاية لحظة هجوم أحد كلاب جيش الاحتلال الصهيوني على مسنة فلسطينية في قطاع غزة وتحديداً في مخيم جباليا شمال القطاع بهدف إجبارها على النزوح من منزلها .

الصحفي الزميل في قناة الجزيرة أنس الشريف التقى بالحاجة للتعرف على تفاصيل الحادثة التي تم تسريبها لوسائل الإعلام :

حيث كتب الزميل الشريف تغريدة عقب اللقاء جاء فيها:

قصة هذه السيدة يشيب لها الولدان حيث تعرضت لهجوم وحشي من كلب بوليسي تابع لقوات الاحتلال الإسرائيلي.

ورغمًا عن الحرب الدائرة وإصرار الجنود على إخلاء منزلها، صمدت المسنة ورفضت المغادرة مخيم جباليا إلا أن جنود الاحتلال أطلقوا الكلب عليها أثناء نومها، مما تسبب لها في إصابات خطيرة، بما في ذلك النزيف والكسور.

وتصف السيدة المعاناة التي تعرضت لها قائلة: "أطلقوا الكلب عليّ وأنا نائمة في بيتي... تعرضت للنهش وكسور". وتابعت: "لديّ إصابات خطيرة... هاجمت الكلاب التابعة للاحتلال المنطقة مرارًا".

المقطع حصد عشرات الملايين من المشاهدات عبر مواقع التواصل وتم تداوله بشكل كبير ليفضح جرائم هذا الجيش النازي الذي يدعي الأخلاق في كل مناسبة إجرامية .
شاهد الفيديو :
 

مشاهد صادمة .. جيش الاحتلال المجرم يفلت كلابه البويسية على كبار السن في جباليا لإجبارهم على النزوح ! #سرايا #عاجل https://t.co/mMw61h2k0a pic.twitter.com/Iq5dP15AAm
— وكالة أنباء سرايا الإخبارية (@sarayanews) June 26, 2024
 
إقرأ أيضاً : دول عربية تقرر قطع الكهرباء يوميا بسبب الحرارة - (أسماء)إقرأ أيضاً : نائب عن "حزب الله" يثير زوبعة في مواقع التواصل الاجتماعي - فيديوإقرأ أيضاً : مذكرات اعتقال ضد نتنياهو وغالنت قريباً بسبب جرائم الحرب


مقالات مشابهة

  • 5 علامات تشير إلى سرعة التقدم بالعمر
  • استشاري: العصائر الطازجة ليست خيارًا صحيًا وننصح كبار السن بالابتعاد عنها
  • هل المالتي فيتامينس تطيل العمر.. دراسة موسعة تجيب
  • جيش العدو الصهيوني يفتح باب التطوع أمام كبار السن
  • أزهر سوهاج: فتح باب التقدم لشغل وظيفة شيخ معهد بطهطا
  • مشاهد صادمة .. جيش الاحتلال المجرم يفلت كلابه البوليسية على كبار السن في جباليا لإجبارهم على النزوح !
  • بالفيديو.. مختص: الخرف عند كبار السن ارتبط كثيرا بمن يستخدم الحبوب المنومة
  • صراعات بأركان محكمة الأسرة.. العقوبة القانونية لمن يمنع الأب من رؤية أطفاله
  • "بلدي شمال الباطنة" يناقش مقترحات تنموية وخدمية لكبار السن وتعزيز الاستثمارات
  • الشثري يدعو العلماء في أصقاع الأرض إلى التأمل قبل إصدار فتاوى خاصة بالحج .. فيديو