بوابة الوفد:
2024-09-16@14:10:47 GMT

أسباب تدفعك لتدوين المذاكرت الشخصية

تاريخ النشر: 26th, January 2024 GMT

تتيح الكتابة الفرصة للتعبير عن الأفكار والمشاعر بحرية، مما يوفر منفذًا صحيًا للعواطف. ويمكن أن تكون عملية تخفيف بشكل إرادي غير مباشر للتخلص من نوبة غضب أو تخفيف الضغوط، وبالتالي يساعد على التخلص من التوتر المكبوت أو الحزن أو للتعبير عن الامتنان وتعظيم الشعور بالفرح. وبحسب ما جاء في تقرير نشره موقع WIO News، فإن هناك 6 أسباب تشجع على المواظبة على تدوين اليوميات والمذكرات الشخصية يوميًا، كما يلي:

 

1.

الوضوح والتأمل الذاتي

تشجع كتابة اليوميات على التأمل الذاتي. من خلال كتابة الأفكار على الورق، يمكن الحصول على وضوح بشأن المشاعر والتجارب والأهداف. يساعد تدوين اليوميات على فهم النفس بشكل أفضل وتحديد أنماط الأفكار والسلوكيات.

2. اليقظة والامتنان

يمكن أن يعزز تدوين اليوميات اليقظة الذهنية من خلال تشجيع الشخص على التركيز على اللحظة الحالية، كما يمكن أن يؤدي الاحتفاظ بمذكرات الامتنان إلى تحويل التركيز نحو الجوانب الإيجابية للحياة، مما يعزز نظرة أكثر تفاؤلاً.

 

3. حل المشاكل

يمكن توظيف تدوين اليوميات كأداة لحل المشكلات. عند مواجهة التحديات، تتيح الكتابة عنها الفرصة لتحليل الموقف بموضوعية، واستكشاف الحلول المحتملة، واكتساب رؤى قد لا تكون واضحة من خلال مجرد التأمل.

 

4. تحديد الأهداف والتخطيط

إن تدوين الأهداف والخطط يعزز الالتزام بها. إن التعبير عن التطلعات يساعد الشخص في تحديد أهداف واقعية وإنشاء خطط قابلة للتنفيذ والتحقيق.

5. تنمية ذاتية

يوفر تتبع التجارب والإنجازات والدروس المستفادة بمرور الوقت سجلاً موثقًا لرحلة النمو الشخصية. وبالتالي، تسمح للشخص بالاحتفال بالنجاحات والتعلم من الإخفاقات ومراقبة التطور الشخصي.

 

6. تعزيز الإبداع

يمكن أن يؤدي الانخراط في الكتابة الحرة أو تمارين الكتابة اليومية الإبداعية إلى تحفيز الإبداع. يوفر تدوين اليوميات مساحة آمنة لاستكشاف الأفكار وتبادل الأفكار وإطلاق العنان للخيال دون خوف من أحكام الآخرين على المحتوى.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكتابة اليقظة حل المشاكل تحديد الأهداف والتخطيط تنمية ذاتية تعزيز الإبداع

إقرأ أيضاً:

«آي صاغة» تكشف أسباب تراجع الذهب في السوق المحلية اليوم

شهدت أسعار الذهب في الأسواق المحلية، حالة من التذبذب الطفيف خلال تعاملات اليوم الاثنين، بسبب التقلبات السعرية المحدودة بسعر الأوقية بالبورصة العالمية، كما تراجع الدولار وعائدات سندات الخزانة الأمريكية، إذ تزايدت الرهانات بفعل خفض الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة، وبنسب تصل لـ50 نقطة أساس.

أسعار الذهب تشهد حالة تذبذب

قال المهندس، سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة «آي صاغة» لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، إن أسعار الذهب في الأسواق المحلية شهدت حالة من التذبذب المحدود خلال تعاملات اليوم، ليتراجع السعر نحو 10 جنيهات، خاصة بعد أن افتتحت التعاملات على ارتفاع قدره 5 جنيهات، بالمقارنة بختام تعاملات نهاية الأسبوع يوم السبت الماضي، حيث سجل سعر جرام الذهب عيار 21 مستوى 3470 جنيه، وشهدت الأوقية حالة تذبذب بعد أن سجلت أعلى قمة سعرية جديدة بداية التعاملات عند 2589 دولارًا، وتراجعت بعدها لـ2579 دولارًا.

وأوضح في بيان صحفي، أن الفجوة بين سعر جرام الذهب بالأسواق المحلية وسعر الجرام بالبورصة العالمية اتسعت لتسجل نحو 55 جنيهًا خلال تعاملات اليوم، وفقًا لسعر الأوقية بالبورصة العالمية وسعر صرف الدولار بالبنك المركزي، والسعر العادل لجرام عيار 24 عند 4021 جنيهًا.

اتساع الفجوة بين السعر المحلي والعالمي 

ووفقًا لبيانات آي صاغة، حقق الذهب أرباحًا بقيمة 520 دولارًا، وبنسبة 25.3 % منذ بداية العام، بفعل توقعات إنهاء دورة التشديد النقدي من قبل الفيدرالي الأمريكي، وتزايد مشتريات البنوك المركزية، والطلب القوي على الملاذ الآمن بسبب الصراعات في الشرق الأوسط

وأشار إلى أن اجتماع 18 سبتمبر الجاري، يعد أحد أهم اجتماعات الفيدرالي الأمريكي لهذا العام، وسط توقع واسع النطاق لأول خفض لأسعار الفائدة منذ عام 2020، والإجماع بين المحللين والاقتصاديين على أن خفض أسعار الفائدة أمرًا مؤكدًا تقريبًا، لافتا إلى أن البيانات الاقتصادية وتصريحات جيروم باول رئيس الفيدرالي الأمريكي بمؤتمر جاكسون هول في 20 أغسطس الماضي، حول استعداد البنك المركزي لخفض أسعار الفائدة، بجانب تصريحات أعضاء البنك، عززت الاحتمالات بأن التيسير النقدي أصبح وشيكًا.

وأكد رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو أوستان جولسبي مؤخرًا أن الاتجاهات طويلة الأجل في كل من سوق العمل وبيانات التضخم تبرر الانتقال السريع إلى سياسة نقدية أكثر تيسيرًا، وحذر جولسبي من الاستمرار في السياسة النقدية المتشددة، ومخاطرها على سوق العمل.

ولفت إلى أن الأحداث الجيوسياسية، وتصاعد وتيرة الحرب في منطقة الشرق الأوسط، بجانب الحرب بي روسيا وأوكرانيا، مازالت داعمة للذهب بشكل كبير، إذ يلجأ المستثمرون للذهب للتحوط وقت الأزمات الاقتصادية والحروب.

مقالات مشابهة

  • بنك مسقط ينظم النسخة الثانية من "ماراثون الأفكار" لتعزيز مفهوم ريادة الأعمال لدى الأطفال
  • «آي صاغة» تكشف أسباب تراجع الذهب في السوق المحلية اليوم
  • أهل مصر .. أسس الكتابة والأداء المسرحي بورش ملتقى أطفال المحافظات الحدودية
  • إنبي يعزز صفوفه بصفقة أحمد عاطف لمدة 5 مواسم
  • محافظ أسيوط يؤكد أهمية الثقافة في محاربة الأفكار المغلوطة  
  • مدرب شباب بلوزداد يكشف أسباب الخسارة أمام الجمارك البوركينابي !
  • تناول القهوة يوميًا يساعد على إنقاص الوزن
  • هالاند يواصل كتابة التاريخ في الدوري الإنجليزي بعد ثنائيته أمام برينتفورد
  • «جدران أبوظبي أجمل» دون كتابة على الجدران
  • حملات توعوية للحد من الكتابة على الجدران بأبوظبي