صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد روسيا تتهم أوكرانيا بـ عسكرة اتفاق الحبوب، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي سفينة أوكرانيا تحمل حبوب في أحد الموانئ أرشيف الثلاثاء 18 يوليو 2023 14 44اتّهم الكرملين، .، والان مشاهدة التفاصيل.

روسيا تتهم أوكرانيا بـ عسكرة اتفاق الحبوب

سفينة أوكرانيا تحمل حبوب في أحد الموانئ (أرشيف)

الثلاثاء 18 يوليو 2023 / 14:44

اتّهم الكرملين، اليوم الثلاثاء، كييف باستخدام الممرّ المخصّص لتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود "لأغراض عسكرية"، وذلك غداة انسحاب موسكو من اتفاق رعته الأمم المتحدة، وسمح بمرور آمن لسفن التصدير.

وقال المتحدّث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف للصحافيين إنّ المنطقة التي يرعاها اتفاق الحبوب "يستخدمها نظام كييف لأغراض عسكرية، هذه حقيقة واضحة".

كما قال الكرملين إن شحن الحبوب من الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود بدون ضمانات أمنية من روسيا أمر ينطوي على مخاطر، لأن أوكرانيا تستخدم تلك المياه في أنشطة عسكرية، وذلك بعد اقتراحات بأن تتولى تركيا حماية سفن الحبوب الأوكرانية.

وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين، إن موسكو ترفض الانتقادات الأمريكية لها بعد الانسحاب من اتفاق الحبوب، الذي توسطت تركيا والأمم المتحدة لإبرامه. وأضاف أن روسيا ستواصل إمداد الدول الفقيرة بالحبوب.

وسبق أن أخطرت روسيا الأمم المتحدة وتركيا وأوكرانيا بأنها لن تجدد اتفاق الحبوب المهم، الذي سمح لأوكرانيا بتصدير الحبوب عبر البحر الأسود.

وقال بيسكوف إن الاتفاق وصل إلى نهايته "بحكم الأمر الواقع" الاثنين الماضي. وسمح الاتفاق لسفن الشحن بالمرور عبر البحر الأسود من موانئ أوديسا، وتشورنومورسك، ويوجني/بيفديني، ولكن موسكو قالت إنها ستعود إلى الاتفاق إذا استوفيت شروطه.

 

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس اتفاق الحبوب البحر الأسود

إقرأ أيضاً:

موسكو تتهم مقاتلة غربية بالاقتراب من طائرة روسية فوق سوريا

نقلت وكالة تاس للأنباء اليوم الجمعة عن الجيش الروسي أن طائرة حربية من طراز تايفون تابعة للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في سوريا اقتربت بشكل خطير من طائرة عسكرية روسية من طراز أن-30 فوق محافظة حمص.

ونقلت تاس عن الجيش قوله إن الطيار الروسي تمكن من اتخاذ الإجراءات اللازمة لتجنب وقوع اصطدام. والواقعة المذكورة حدثت يوم الأربعاء.

وأعلن مركز المصالحة الروسي في سوريا أمس الخميس، عن حادث اقتراب خطير لمقاتلة تايفون تابعة للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة من طائرة «آن 30» الروسية في أجواء سوريا.

وأشار نائب مدير مركز المصالحة الروسي، اللواء يوري بوبوف في بيان له، يوم الخميس، إلى أن الحادث وقع خلال الفترة بين الساعة 9:44 و9:51 بتوقيت موسكو، يوم 3 يوليو فوق منطقة التنف في محافظة حمص السورية.

وأضاف أن الطائرة الروسية كانت تنفذ تحليقا روتينيا، وأن الطيار الروسي أظهر مهارة عالية من أجل تجنب الاصطدام.

وذكر المركز الروسي أنه رصد 12 انتهاكا من قبل طائرات التحالف في منطقة التنف خلال اليوم الأخير.
 

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء المجري أوربان يلتقي بوتين لإجراء محادثات في موسكو في زيارة نادرة يقوم بها زعيم أوروبي
  • الكرملين: زيارة أوربان إلى موسكو كانت بمبادرة من الجانب المجري
  • موسكو تتهم مقاتلة غربية بالاقتراب من طائرة روسية فوق سوريا
  • موسكو: موقف الغرب من التسوية في أوكرانيا سيتغير استنادا لسير العملية العسكرية الروسية
  • قائد البحرية الأوكرانية: روسيا تفقد السيطرة على محور شبه جزيرة القرم
  • الكرملين: بوتين ورئيس وزراء المجر سيبحثان ملف الأزمة الأوكرانية
  • موسكو تتهم مقاتلة غربية بالاقتراب إلى حد الخطر من طائرة روسية فوق سوريا
  • بيسكوف: العقلاء في الغرب سيفكرون في خطة بوتين للسلام في أوكرانيا
  • اتهامات أوروبية للصين بتطوير طائرات مسيرة لصالح روسيا
  • روسيا تصد هجوما أوكرانيا على ميناء بالبحر الأسود .. ودول الناتو ترفض خطة لدعم كييف