الأسبوع:
2024-07-03@20:17:55 GMT

إزالة تعديات على مساحة 1627 مترًا في البحيرة

تاريخ النشر: 26th, January 2024 GMT

إزالة تعديات على مساحة 1627 مترًا في البحيرة

وجهت الدكتورة نهال بلبع، نائب محافظ البحيرة، بالمتابعة الميدانية على مدار اليوم لرصد أي محاولات للبناء المخالف أو العشوائي أو التعديات على الأراضي الزراعية والتصدي بكل قوة وحزم لكافة أشكال التعديات.

للحفاظ على حقوق الأجيال القادمة وتطبيق القانون وفرض هيبة الدولة مع اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين.

وفي سياق ذلك أسفرت حملات إزالة التعديات التي نفذتها الوحدات المحلية بمراكز: «الدلنجات، الرحمانية، كفر الدوار، ادكو، رشيد وكوم حمادة» عن إزالة 11 حالة تعد بمساحة 1627 م2 عبارة عن شدات خشبية وأسقف خرسانية وردم حفر.

يُذكر أن فرق المتغيرات المكانية تعمل على مدار الساعة بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية لرصد كافة أعمال البناء المخالف واتخاذ الإجراءات القانونية حيالها والتي قد تصل عقوبتها إلى الحبس.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: إزالة البحيرة حملة إزالة إزالة تعديات إزالة تعديات في البحيرة حملة إزالة في البحيرة

إقرأ أيضاً:

إزالة زراعات الأرز المخالفة بمساحة 123 فدانًا في الفيوم

شنت الإدارة المركزية للموارد المائية والرى لمحافظة الفيوم، عدة حملات لإزالة زراعات الأرز المخالفة بزمام مركز إطسا، تحت إشراف المهندس محمد إبراهيم عبد الجواد مدير المديرية.

يأتي هذا تنفيذا للقرار الوزاري رقم 543 لسنة 2023، بزراعة الأرز في محافظات دون غيرها، مع إزالة المساحات المنزرعة في المناطق المخالفة بشكل فوري.

خلال ذلك تم تنفيذ حملة مكبرة برئاسة المهندس محمد إبراهيم رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري لمحافظة الفيوم، وبحضور المهندس محمد جمال مدير هندسة ري إطسا، ومسئولي إدارة ري غرب الفيوم وفريق العمل بالهندسة، وتمكنت الحملات من تنفيذ إزالة مساحة 124 فدانا بإجمالي 80 محضرا ضد المزارعين المخالفين بعدد من قرى مركز إطسا.

وأكد المهندس محمود مصطفى السيلي مدير عام إدارة ري غرب الفيوم، أنه سوف يتم إزالة كافة زراعات الأرز المخالفة بالتعاون مع قوات الأمن والإدارات الزراعية والوحدات المحلية، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين.

وأوضح مدير ري غرب الفيوم أنه طبقاً للمادة رقم 28 من قانون الموارد المائية والري رقم 147 لسنة 2021 ولائحته التنفيذية، فإنه يُوقع على المخالف غرامة منصوص عليها فى المادة 104 من القانون، بالإضافة إلى تحصيل قيمة تبديد المياه عن زارعة الأرز بالمخالفة.

القرار الوزاري الخاص بمساحات الأرز رقم 543 لسنة 2023 

يتضمن القرار الوزاري رقم 543 الصادر بتاريخ 25 ديسمبر 2023 التصريح بزراعة الأرز على مساحة إجمالية 724 ألفا و200 فدان، بالإضافة إلى مساحة 200 ألف فدان تزرع بسلالات الأرز الموفرة للمياه، والمقترحة من قبل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، مثل الأرز الجاف وغيره، كمناطق تجريبية توزع على المحافظات المصرح لها زراعة الأرز بالدلتا، بالإضافة إلى زراعة الأرز على مساحة 150 ألف فدان، على أن تزرع بمياه ذات ملوحة المرتفعة نسبياً من خلال شبكة الري والصرف، والأراضي التي بـها مشاكل بالتربة بالمحافظات المصرح لها بزراعة الأرز بالدلتا.

كما يتضمن القرار الوزاري، توزيع أجهزة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بالمحافظات المساحات المصرح بزراعتها أرز على الجمعيات والأحواض الزراعية، وكذلك المساحات المصرح لها بالزراعة وفقاً لمحددات القرار الوزاري، مع عرض الإدارات العامة المختصة ومديريات الزراعة كشوف وكروكيات مساحات ومناطق زراعات الأرز، طبقا للمادة 36 من اللائحة التنفيذية لقانون الموارد المائية والرى رقم 147 لسنة 2021.

وأوضح القرار، أن المحافظات المصرح بزراعة الأرز بها هي كل من (الإسكندرية - البحيرة - الغربية - كفر الشيخ - الدقهلية - دمياط - الشرقية - الإسماعيلية - بورسعيد)، مع التزام الوزارة بتوفير المياه للمساحات المقررة لزراعة الأرز، وأنه علي جميع أجهزة الوزارة الالتزام بذلك، والتنسيق المستمر مع أجهزة وزارة الزراعة في هذا الشأن.

ويأتي القرار لمنع زراعة الأرز بالمناطق غير المصرح بزراعته بها، حيث أن مخالفة بعض المزارعين القرار الوزاري وزراعة الأرز في غير المساحات المصرح بالزراعة فيها، يؤثر سلباً على عملية توزيع المياه بالمحافظة الواقع بها المخالفة، وكذلك المحافظات اللاحقة لها على شبكة الترع. 

مقالات مشابهة

  • إزالة زراعات الأرز المخالفة بمساحة 123 فدانًا في الفيوم
  • محافظ كفر الشيخ يبحث الاستعداد لبدء الموجة الـ23 لإزالة التعديات
  • محافظ كفرالشيخ يناقش استعدادات بدء الموجة الـ 23 لإزالة التعديات
  • إزالة تعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة في المنيا
  • إزالة تعديات بالبناء المخالف علي الأراضي الزراعية بالمنيا
  • إزالة التعديات على الأراضي الزراعية والتصدي للبناء المخالف بمراكز المنيا
  • إزالة 2200 متر تعديات على أراضي أملاك الدولة بقلين
  • إزالة تعديات على مساحة 1660م بالحامول في كفر الشيخ
  • إزالة فورية على الأراضي الزراعية وردم قواعد خرسانية بقرية الشعانية بقنا
  • إزالة “تعديات” على حديقة عامة بـ “مكة”