لجريدة عمان:
2024-07-01@13:09:40 GMT

مهرجان صحار يشهد إقبالا كبيرا

تاريخ النشر: 26th, January 2024 GMT

يواصل مهرجان صحار في نسخته الثانية فعالياته وسط إقبال كبير من مرتاديه منذ انطلاقه في الحادي عشر من يناير الجاري، حيث تتنوع تلك الفعاليات بين الثقافية والتراثية والعلمية والترفيهية، وما يصاحبها من أمسيات وعروض حية في أرض المهرجان بمركز صحار الترفيهي. تضمن المهرجان عددا من القرى التراثية التي تحاكي التاريخ والأصالة، وما يحافظ عليه الآباء والأجداد من الموروث التراثي، ومنها القرية البدوية التي تعنى بتفاصيل البادية بخيامها وجلساتها وتحاكي الحياة البدوية وبوجود الخيول والجمال التي تعبر عن فنون القرية البدوية.

هذا إلى جانب الصناعات الحرفية المرتبطة بهذه القرية ومنها صناعة منتجات الصوف والنسيج، إضافة إلى عدد من العادات والتقاليد لأهل البادية.

وقدمت القرية البحرية فنون البحر والحرف إذ تشكل القرية مساحة لزوار المهرجان للتعرف على عدد من أدوات ومعدات الصيد البحرية، ومتاحف بحرية تروي تفاصيل رحلات السفن ورحلات الغوص واستخراج اللؤلؤ، هذا إلى جانب مجلس النوخذة وما تحكى فيه من قصص البحر قديما وما تشتهر به ولايات شمال الباطنة من تاريخ بحري، وأيضا العروض الحية التي تقام في القرية البحرية وصناعة السفن التقليدية، مع وجود بحيرة صناعية محاطة بنماذج من قوارب الصيد والسفن التقليدية، كما تقام في القرية صناعات حرفية مباشرة ينفذها عدد من الحرفيين في صناعة السفن الصغيرة وشباك الصيد وغيرها.

أما القرية الزراعية في المهرجان فهي أيقونة أرض المهرجان عبر إحياء لتفاصيل الري التقليدية والتي أشهرها "المنيور" والفنون المصاحبة له، هذا إلى جانب عرض للمنتجات والمحاصيل الزراعية، كما يتعرف زوار المهرجان على الطرق التقليدية في تجفيف بعض المحاصيل الزراعية بالطرق القديمة، مع وجود منصات لبيع المنتجات الزراعية. كما تقام في جميع تلك القرى التراثية عروضا حية وفعاليات السوق التقليدي بين البيئات الثلاث، والتبادل التجاري قديما وفق مسميات تراثية.

وتتنوع فعاليات المسرح الرئيسي في المهرجان بوجود شاشة للعروض المرئية ومسرح ومدرجات للجمهور، والتي تعرض فيه الأمسيات الشعرية، إلى جانب عرض حي لمباريات كأس أمم آسيا، وعرض أفلام عن محافظة شمال الباطنة، ولقاءات الشباب وغيرها من الفعاليات اليومية على المسرح الرئيسي. إلى جانب مسرح للأطفال تقام فيه العروض الترفيهية والمسابقات والمسرحيات الهادفة للأطفال. هذا بالإضافة إلى المعارض الصحية والتثقيفية والتوعوية التي تقدمها مؤسسات المجتمع.

كما يشهد المهرجان إقامة عدد من الفعاليات الثقافية وفق برنامج المهرجان، ومنها الأمسيات الثقافية والشعرية، ومعرض للكتاب، وحلقات عمل تدريبية وتعليمية، إلى جانب ندوات ومحاضرات في مختلف المجالات، ومعرض للهويات والمقتنيات، واستضافة ملتقى شعراء سلطنة عمان ودول مجلس التعاون. مع وجود قبة العروض المرئية والثلاثية الأبعاد، والتي تعرض أفلاما عن سلطنة عمان وعن عالم الفضاء وعلم الفلك وغيرها من العروض المرئية اليومية. وكذلك ركن للمحافظات لعرض منتجاتها وما تشتهر به من صناعات حديثة وتقليدية.

كما يشهد المهرجان فعاليات رياضية فإلى جانب عرض مباريات كأس أمم آسيا على شاشة المسرح الرئيسي، تقام مباريات في كرة القدم والكرة الطائرة، وسباقات للهجن وسباقات للخيل على مستوى سلطنة عمان، وسباق لمحامل التجديف التقليدية والتي تتوزع على أيام المهرجان وفق الجدول الزمني لهذه الفعاليات.

ويوفر المهرجان فرص عمل للباحثين عن العمل، حيث نجحت لجنة المهرجان في إشراك (٢٠٠) من الباحثين عن عمل في أعمال التنظيم وفعاليات المهرجان، إلى جانب مشاركة أكثر من (١٣٠) أسرة منتجة ومؤسسة صغيرة ومتوسطة وناشئة في المهرجان، عبر عرض منتجاتها وبيعها في أركان للتسوق خصصت لها، كما نجح المهرجان أيضا في استقطاب 64 عارضا من المحلات المعروفة والمطاعم والمقاهي الحديثة، لتكون إضافة جديدة في المهرجان.

الجدير بالذكر أن مهرجان صحار في نسخته الثانية يستمر حتى العاشر من فبراير القادم، ويهدف المهرجان إلى تحقيق العديد من الأهداف المباشرة وغير المباشرة منها الترويج الاستثماري والتجاري والسياحي لمحافظة شمال الباطنة، والتأكيد على دور الشباب وطاقتهم الإبداعية في مجال التنظيم والإشراف والتنفيذ لمثل هذه المهرجانات بالإضافة إلى توضيح أهمية المواهب الشابة في مختلف المجالات الثقافية والفنية والتراثية والابتكار وتقنية المعلومات.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی المهرجان إلى جانب تقام فی عدد من

إقرأ أيضاً:

تكريم أسامة عباس في افتتاح مهرجان المسرح المصري الـ 17

يكرم مهرجان المسرح المصري  برئاسة الفنان محمد رياض، خلال حفل افتتاح دورته السابعة عشرة الفنان الكبير أسامة عباس ؛ وذلك تقديرًا لمسيرته المسرحية بشكل خاص، والفنية بشكل عام.

الفنان الكبير  أسامة عباس ولد يوم (23 ) يوليو عام 1935م، وحاصل علي درجة الليسانس من كلية الحقوق بجامعة القاهرة، وعمل في البداية محاميا في إحدى الشركات، وبعدها تعرف علي الضيف أحمد، وهو من أدخله المجال الفني، ثم انضم في أواخر حقبة الستينات إلى فرقة ثلاثي أضواء المسرح، وكانت أول مسرحية له "طبيخ الملائكة"مع ثلاثي أضواء المسرح سنة 1969م، ثم شارك مع الثلاثي في عدة مسرحيات، منها ( أحدث امرأة في العالم، فندق الأشغال الشاقة، جوليو ورومييت).

انضم بعد ذلك الفنان أسامة عباس لفرقة " المدبوليزم" عام 1974، وشارك في عروضها بين عامي 1975 و 1979، وقدم مع الفرقة عددا من المسرحيات ومن أشهرها : «مع خالص تحياتي»، «راجل مفيش منه»، و«لم يكن هناك سبب محدد»،  وبعد تجربته مع «المدبولزم» تنقل بين عدة فرق مسرحية، قدم فيها أعمالا أخري لا تقل شهرة عن الأعمال سالفة الذكر، ومنها : «مزرعة الحيوان، امبراطور عماد الدين، الصول والحرامي، نص أنا ونص أنت، بحبك يا مجرم، لا مؤاخذة يا منعم، العين الحمرا»، وكذلك قدم في مسرح الدولة: «القاتل خارج السجن، يا ناس افهموا، الساحرة، حكمت هانم ألماظ»، وكانت آخر أعماله المسرحية «رد قرضي» عام 1999، مع الفنان محمد سعد، ومن إخراج هشام جمعة.

الفنان أسامة عباس عمل بشكل مكثف في الدراما  التلفزيونية، ومن مسلسلاته:  (رحلة السيد أبو العلا البشري، دموع في عيون وقحة، بوابة الحلواني، رأفت الهجان، أوبرا عايدة)، كما له أعمال متميزة في السينما منها مثلا : مين يجنن مين ، احترس من الخط ، هالو أمريكا ، الواد محروس بتاع الوزير ، في الصيف لازم نحب . ليلة القبض علي بكيزة وزغلول، يا عزيزي كلنا لصوص ، المذنبون ، الحفيد ، فيفا زلاطا ، وغيرها .

مهرجان المسرح المصري يقام برعاية ودعم من  وزارة الثقافة ، والدورة المقبلة من عمر المهرجان ستحمل اسم الفنانة " سميحة أيوب "، وتتكون اللجنة لهذا المهرجان من الفنان محمد رياض ( رئيسا ) والفنان ياسر صادق ( مديرا للمهرجان ) وأعضاء اللجنة هم : الناقدتان علا الشافعي و عبلة الرويني، الكاتب مدحت العدل ، الكاتب وليد يوسف، الفنان نضال الشافعي ، المخرج اسلام امام ، بالإضافة لعضوية 6 أعضاء آخرين بمناصبهم، وهم المخرج الكبير خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي والدكتور وليد قانوش رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والدكتور أحمد بهي الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب وأ.عمرو البسيوني رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة والفنان القدير إيهاب فهمي رئيس الإدارة المركزية للمركز القومي للمسرح، ومنسق عام المهرجان أ. ماجدة عبد العليم، وينطلق المهرجان  خلال الفترة من يوم 15 يوليو المقبل، الذي سيشهد حفل الافتتاح، وتستمر الفعاليات حتى يوم 30 يوليو 2024 الذي سيشهد حفل الختام.
المركز الإعلامي لمهرجان المسرح المصري

مقالات مشابهة

  • تكريم الفنان أسامة عباس في افتتاح مهرجان المسرح المصري الـ 17
  • «المسرح المصري» يكرم الفنان أسامة عباس في حف افتتاح المهرجان
  • تكريم أسامة عباس في افتتاح مهرجان المسرح المصري الـ 17
  • "القاهرة الإخبارية": متوقع حضور مليون زائر بمهرجان العلمين الجديدة بدورته الثانية
  • شرم الشيخ للمسرح الشبابي يشارك بمهرجان سيبيو
  • لفتح قنوات تسويقية.. مهرجان العسل يواصل فعالياته في تبوك
  • أكثر من 30 مزارعًا ونحَّالًا يشاركون في مهرجان العسل والمنتجات الزراعية بتبوك
  • انطلاق فعاليات الدورة 25 من مهرجان گناوة وموسيقى العالم بمشاركة 400 فنان من 14 دولة...
  • مهرجان الإذاعة والتلفزيون يكرم رئيس البرلمان العربي في تونس
  • مسرح السامر يشهد عرض آه يا ليل يا قمر لقومية أسوان