ثمرة أبو فروة أو الكستناء كما يطلق عليها البعض، تصنف ضمن المكسرات، وتزرع في الصين، واليابان، ودول أمريكا، تكون الثمرة عبارة عن حبة صغيرة بيضاء اللون، مغلفة بطبقتين إحداهما شوكية والأخرى بنية وصلبة بعض الشئ.

وتعد ثمرة أبو فروة من الفواكهة ذات النكهة المميزة، فضلًا عن فوائدها العديدة لصحة الجسم بشكل عام.

ووفقًا لما ذكرته دكتورة غادة الصايغ، أخصائي التغذية العلاجية، من تصريحات خاصة لـ«الوطن»، نوضح لكم فوائد أبو فروة لصحة الإنسان، كما نرصد الأمراض التي يكافحها.

أبو فروة ذو فوائد عديدة للصحة العامة

تحتوي ثمرة أبو فروة على الكثير من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، مثل فيتامين سي، وفيتامين أ، أما عن المعادن الهامة فتتمثل في: «النحاس والحديد والمنجنيز»، بالإضافة لاحتوائه على مركبات مضادة للأكسدة، ما يجعله مفيدا لكل عضو في جسم الإنسان.

فوائد أبو فروة منع التعرض للجلطات

احتواء ثمرة أبو فروة على المنجنيز يجعلها من الثمرات الهامة لصحة القلب والشرايين، حيث يقضي على الجذور الحرة التي تتسبب في تكون الجلطات.

علاج آلام المفاصل

من فوائد أبو فروة أنه يساهم في علاج آلام المفاصل وتقليل نسبة الخشونة، إذ يحتوي على الدهون الصحية التي تعمل على تقليل الالتهابات بشكل عام.

منع هشاشة العظام

يضم أبو فروة نسبة عالية من النحاس والكالسيوم والزنك، بالإضافة إلى الحديد، والتي بدورها تعمل على دعم صحة العظام، ومنع تعرضها للهشاشة.

منع ارتفاع ضغط الدم

البوتاسيوم، يساهم في التحكم بضغط الدم عبر السيطرة على حركة الماء في الجسم، مع تقليل نسبة الصوديوم، وعلى هذا تعد ثمرة أبو فروة مساهم مثالي في التحكم بضغط الدم.

مكافحة مرض السرطان

مضادات الأكسدة المتوافرة بكثرة في ثمرة أبو فروة، تجعله يساعد في الوقاية من الأمراض السرطانية، كما تعمل على علاجه مع الوقت، بالإضافة لأهميته لمرضى السرطان، حيث يحتوي على فيتامين سي، وفيتامين هـ، بجانب الأوميجا 3 الدهنية.

كيفية تناول ثمار أبو فروة

عادًة ما يتم تناول أبو فروة مشوي، ولكن يمكن أن يتم تناوله بصورته النيئة، أو في صورته المسلوقة، كما يطحنه بعض الأشخاص ويستعملوا مطحونه في تحضير المخبوزات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجلطة القلب السرطان

إقرأ أيضاً:

لصحة أفضل لمرضى السكر .. بعض الأخطاء تؤثر على فاعلية الأنسلوين

الأنسولين وحده لا يكفي، فمرضى السكر الذين يتم حقنهم بالأنسولين يومياً، يحتاجون إلى نظام غذائي وحياتي متكامل، كي يستطيع الأنسولين أن يصبح فعالاً، ويتمكن من ضبط معدلات السكر في الدم ومنعها من الارتفاع، فاعلية الأنسولين من عدمها تتأثر بالكثير من العوامل، والممارسات اليومية، التي قد تؤثر وبشكل كبير عليه إما بالسلب أو الإيجاب.

ذكر تقرير نشر في موقع everydayhealth المعني بالصحة العامة والأمراض، أن هناك الكثير من الأخطاء والممارسات غير الصحية التى قد تسبب هذا الاضطراب في فاعلية الأنسولين وتأثيره الجيد، ومنها:

تفويت الجرعة اليومية للأنسولين أو إحدى الجرعات من أبرز الأخطاء التي يرتكبها المريض، فالالتزام بروتين الحقن للأنسولين وتثبيت مواعيد له أمر ف غاية الأهمية لعمل الأنسولين بشكل منظم.

الاهتمام بالالتزام بتنظيم الوجبات، فتفويت أي ميعاد لوجبة الطعام، أو تفويت الوجبة ذاتها، أمر في غاية الخطورة ما يؤثر على مستويات الأنسولين.

من المهم أن تحافظ على وزنك جيداً، وعدم الإهمال الذي قد يصل حد الإصابة بالسمنة لدى بعض المرضى.

عدم اجراء فحوصات السكر المنتظمة، أمر غير صحى، وخاطئ، يجب تغييره والاهتمام بإجراء مثل هذه الفحوصات التي تشير إلى فاعلية الأسنولين بجانب فاعلية أدوية السكر التي يتناولها المريض إن وجدت، ومستويات السكر وتصاعده من عدمه، هذه الفحوصات تمد الطبيب بالمعلومات الصحيحة التي تمكنه من تعديل جرعة الأنسولين بشكل مناسب.

اقرأ أيضاًالمنوعاتمدعومة بتراجع التضخم بالولايات المتحدة.. استقرار أسعار الذهب في التعاملات المبكرة اليوم

الاستسسلام للتوتر والقلق النفسي والعصبي.

الثبات على مكان واحد للحقن للاسنولين في الجسم، وهو ما قد يقلل فاعلية امتصاص الأنسولينفيما ذكر الدكتور عبد المنعم إبراهسم استشارى الباطنة قصر العينى أن هناك بعض الممارسات غير الجيدة التي يمكن أن تؤثر سلبا على مريض السكر :

عدم حساب السعرات الحرارية أو عناصر الطعام والدهون، مما يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام لدى البعض.
تناول الطعام غير الصحى، الذى  يحتوى على الدهون والدقيق والسكريات، كلها تضر بمستوى السكر في الدم مع فاعلية الأٍنسولين
اهمال المتابعة لدى الطبيب المختص، المتابع للحالة، وبالتالي تظل الجرعات والأدوية يستخدمها المريض لفترات طويلة قدتؤثر على مستويات السكر والأنسولين
عدم الالتزام بنظام رياضى أو حركى بسيط حتى داخل المنزل، قد يعرقل عمل الأسنولين فالشكل والخمول يضر بنسب السكر.

مقالات مشابهة

  • لصحة أفضل لمرضى السكر .. بعض الأخطاء تؤثر على فاعلية الأنسلوين
  • أسباب قشرة الشعر في الصيف وطرق طبيعية لعلاجها
  • فوائد البطيخ: لذة الصيف مع فوائد صحية لا تُقاوم
  • لصحة أفضل .. اعرف فوائد الخيار المهولة
  • فوائد الصبار للشعر: تعزيز نمو وترطيب وتقوية
  • أسباب وأعراض هشاشة العظام عند الرجال.. لا تفوتك
  • 3 إجراءات لعلاج هشاشة العظام عند الرجال.. تعرف عليهم
  • انحناء الساقين مؤشر مبكر لالتهاب المفاصل.. اعرف السبب
  • بديل مذهل لجراحة استبدال الركبة بالكامل
  • مكملات الكركم.. فوائد صحية “مشكوك فيها” ومخاطر كبيرة على الكبد