شاهد المقال التالي من صحافة الصحافة العربية عن 10 آلاف معتقل جديد بجرائمها العراق يصعد حربه ضد المخدرات، المتحدث باسم المديرية حسين التميمي، قال لوكالة الأنباء العراقية نفذت الوزارة عمليات استباقية بحق المتاجرين والمروجين ومتعاطي المخدرات .،بحسب ما نشر سكاي نيوز، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات 10 آلاف معتقل جديد بجرائمها.

. العراق يصعد حربه ضد المخدرات، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

10 آلاف معتقل جديد بجرائمها.. العراق يصعد حربه ضد...

المتحدث باسم المديرية حسين التميمي، قال لوكالة الأنباء العراقية:

"نفذت الوزارة عمليات استباقية بحق المتاجرين والمروجين ومتعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية، ومن تاريخ تسلم وزير الداخلية عبد الأمير الشمري المهام في نوفمبر 2022، تم القبض على 10 آلاف متهم بجريمة المخدرات، آخرها القبض على شبكة مخدرات دولية في المثنى، تم الإعلان عنها من قبل الداخلية". "تم تشكيل فريق عمل وتتبع شبكة المخدرات بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية الاستخبارية الأخرى، ومن بينها خلية الصقور الاستخبارية". "تحول عمل مكافحة المخدرات من العمل الشرطوي إلى العمل الاستخباري، لذلك تم تكثيف عمليات الضبط بالجرم المشهود وعمليات دحر المتاجرين بالمخدرات". "إذا تمت مقارنة كميات المواد المخدرة المضبوطة في النصف الأول من عام 2023، مع ما ضبط بعامي 2021 و2022، فإن العمل تضاعف وأسفر عن ضبط كميات أكبر تقدر بضعف السنوات السابقة، وهناك تقويض لجريمة المخدرات في العراق".

ورأى مراقبون وخبراء أن تكثيف الحملات الأمنية والاستخبارية، "خطوة ضرورية في إطار الحرب على آفة المخدرات، التي لا تقل خطورة عن الإرهاب".

كما اعتبروا أن "هذه الأعداد تعكس انتشار المتاجرة بالمخدرات"، حيث أنه بمعدل شهري ألقي القبض على أكثر من 1250 متورطا فيها، وهو رقم كبير جدا رغم أنه لا يشمل كل المتاجرين بالمخدرات ممن لم تطلهم بعد يد العدالة.

وأشاروا إلى أن "تنامي تجارة المخدرات في العراق وعبره، على يد مافيات وعصابات منظمة محلية وأجنبية، يتغذى على أسباب متداخلة خارجية وداخلية"، أبرزها:

"قرب البلاد من خطوط تجارة المخدرات الإقليمية وتهريبها". "تفشي البطالة والفقر، وانسداد الآفاق أمام الكثيرين من الشباب، خاصة بين الفئات العمرية اليافعة، والتي هي الضحية الأولى لآفة الإدمان المدمرة".

خطر داهم

وفي هذا الصدد، قال مدير المركز العراقي للدراسات الاستراتيجية، غازي حسين، في لقاء مع موقع "سكاي نيوز عربية":

"انتشار المخدرات في العراق وعدد من دول المنطقة، يشكل ظاهرة خطيرة للغاية، ويشير لتطور قدرات الإنتاج والترويج من قبل مافيات الاتجار بالمخدرات، فمثلا تم قبل أيام الكشف عن مصنع كامل لإنتاج حبوب الكبتاغون في محافظة المثنى جنوبي البلاد". "تتم أيضا زراعة الحشيش وغيره من مواد مخدرة في بعض مناطق العراق. وما يزيد الأمر تعقيدا هو زيادة نشاط

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

الإطاحة بشبكتين تتاجران بالمخدرات وضبط 13 ألف حبة وأنبولة مخدرة في بغداد

شبكة أنباء العراق ..

أعلنت المديرية العامة للاستخبارات والأمن، اليوم الإطاحة بشبكتين تتاجر بالمخدرات وضبط (13000) حبة وانبولة مخدرة في بغداد.

وذكر بيان للمديرية أن “مفارزها في بغداد ضبطت شبكة خطيرة تتاجر وتروج بالمواد المخدرة متكونة من (4) متهمين في إحدى مناطق العاصمة”، مشيراً إلى أن “المتهمين صادرة بحقهم مذكرات قبض وفق المادة 28 مخدرات وضبط بحوزتهم (8000) حبة مخدرة و(5000) أنبولة مخدرة”.

وتابع أن “مفارز المديرية أطاحت أيضاً بخمسة تجار مخدرات في بغداد وضبط بحوزتهم بالجرم المشهود كمية من مادة الكريستال المخدرة وأدوات تعاط، بالإضافة الى أسلحة وأعتدة مختلفة تمت مصادرتها المواد وإحالة المتهمين الى الجهات المختصة”.

user

مقالات مشابهة

  • هيئة الأسرى: المعتقلين يعيشون حياة جحيم في سجن جلبوع (تفاصيل)
  • معتقلو سجن "جلبوع" الإسرائيلي يعيشون حياة جحيم وموت
  • الإطاحة بشبكتين تتاجران بالمخدرات وضبط 13 ألف حبة وأنبولة مخدرة في بغداد
  • متى يُعلن حزب الله حربه الجهادية ضد إسرائيل؟
  • المخدرات في العراق .. تجارة بالأطنان وضعف في الإجراءات
  • وهران.. الايقاع بشبكة متاجرة بالمخدرات وحجز حوالي 3 كلغ قنب هندي
  • وزير الصحة اللبناني: 3 آلاف جريح بانفجار أجهزة النداء بعضها يحتاج إلى العلاج في الخارج
  • 6 جلسات في اليوم الثاني لورشة «إعداد الاستراتيجية الخليجية لمكافحة المخدرات»
  • الأمن النيابية:عقوبات رادعة لتجار المخدرات والمتعاطين
  • إيران تطلق سراح مواطن نمساوي معتقل