قال السفير عمار حجازي مساعد وزير الخارجية الفلسطيني للعلاقات متعددة الأطراف، إن هذا يوم تاريخي لفلسطين والإنسانية جمعاء، مشددا في تعليق حول قرار «محكمة العدل الدولية» في الدعوى المرفوعة من جانب جنوب إفريقيا ضد سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتهمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، إن إسرائيل ستحاكم في قادم الأيام بتهمة الإبادة الجماعية وانتهاكات أخرى لمعاهدة الإبادة الجماعية في أعلى سلطة قضائية في العالم، وفق لما ذكرته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية «وفا».

وأكد حجازي خلال مؤتمر صحفي عقد أمام محكمة العدل الدولية، عقب انتهاء الجلسة، أن إسرائيل فشلت في التهرب من المساءلة، وفي تبرير ما ترتكبه من فظائع، مضيفا أن قضاة المحكمة لم يتأثروا بمحاولة سلطات الاحتلال الإسرائيلي لتسييس ما قُدم أو تحريفه أو تكذيبه.

دبلوماسي فلسطيني: لا يمكن تطبيق قرارات العدل الدولية دون وقف إطلاق النار

وشدد حجازي، على أنه لا يمكن تطبيق قرارات «محكمة العدل الدولية» دون وقف إطلاق النار، مشيرًا إلى أن هناك دعوة ضمنية لوقفه ضمن جوانب القرار.

وأشار حجازي، إلى أن قرار «محكمة العدل الدولية» يمثل انتصاراً للقانون الدولي والإنسانية، داعيا جميع الدول لضمان تطبيق الحكم، والالتزام بمسؤولياتها بمقتضى الحكم، معبرا عن امتنان دولة فلسطين قيادة وشعباً لجنوب إفريقيا لاتخاذ هذه الخطوة الجريئة من التضامن العملي.

وفي وقت سابق من اليوم، قالت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا ناليدي بندور، إن جميع أعضاء منظمة الأمم المتحدة لديهم أدوات قانونية، يمكنهم استخدامها لحماية المدنيين، مقدمة شكرها لقضاة «محكمة العدل الدولية» على تعاملهم مع هذه القضية بشكل سريع، وفق لما ذكرته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية«وفا».

لا يمكن تنفيذ قرار المحكمة دون وقف إطلاق النار

وقالت بندور في مؤتمر صحفي، إنه لا يمكن تنفيذ أوامر «محكمة العدل الدولية» دون وقف إطلاق النار، مؤكدة أن وقف إطلاق النار هو شرط أساسي لتنفيذ القرارات احترازية أو مؤقتة لمنع الإبادة.

وكان  وزير العدل في جنوب إفريقيا، رونالد لامولا، أعرب، وفق لقناة «العربية» الإخبارية عن اعتقاده أن رئيس بلاده الراحل نيلسون مانديلا سيبتسم في قبره لأنه من المدافعين عن اتفاقية الإبادة الجماعية.

إسبانيا تطالب بتنفيذ إجراءات «محكمة العدل الدولية» المؤقتة

وفي إسبانيا، رحب رئيس الوزراء بيدرو سانشيز، بقرار «العدل الدولية» الذي أمر سلطات الاحتلال الإسرائيلي، باتخاذ إجراءات لمنع أعمال الإبادة الجماعية في قطاع غزة، مطالبا عبر منصة إكس «تويتر سابقا»،  تنفيذ الإجراءات المؤقتة التي صدرت عن المحكمة.

 من جانبه، وصف إيتمار بن غفير وزير الأمن القومي التابع لحكومة الاحتلال الإسرائيلي اليمينية المتطرفة برئاسة بنيامين نتنياهو، «محكمة العدل الدولية» بـالمعادية للسامية، على حد تعبيره.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قرار محكمة العدل الدولية محكمة العدل الدولية العدل الدولية قطاع غزة جيش الاحتلال الإسرائيلي غزة جرائم الإبادة الجماعية الاحتلال الإسرائیلی محکمة العدل الدولیة دون وقف إطلاق النار الإبادة الجماعیة لا یمکن

إقرأ أيضاً:

دولتان تنضمان لجنوب إفريقيا في دعواها ضد إسرائيل

سانتياغو - الرؤية

أعلنت دولة تشيلي، اليوم السبت، انضمامها لدعوى جنوب إفريقيا ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي، أمام محكمة العدل الدولية بارتكاب إبادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني، وفقًا لما نقلته وسائل إعلام عالمية.

وقال الرئيس التشيلي، جابرييل بوريك، في الخطاب الرئاسي السنوي أمام البرلمان التشيلي في العاصمة سانتياجو، إن بلاده ستصبح طرفًا في الدعوى التي قدمتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي.

وأضاف: كما فعلت في أحداث عامة أخرى فيما يتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان في نيكاراجوا وفنزويلا، أو بشأن الحرب العدوانية غير المقبولة التي تشنها روسيا ضد أوكرانيا، فإن من واجبي أن أشير اليوم إلى الوضع الحرج في قطاع غزة.

وأكد بوريك خلال الخطاب أن هناك حاجة إلى رد حازم من المجتمع الدولي تجاه الجرائم في قطاع غزة وأنه في إطار ذلك قرر أن تصبح تشيلي طرفًا وتدعم القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، وذلك في إطار اتفاقية الأمم المتحدة للإبادة الجماعية.

وأضاف: لقد أمرت فرق وزارة الخارجية بإعداد وثيقة تتضمن حججنا، مشددًا على أن تشيلي لن تتوقف أبدا عن الغضب إزاء الأعمال العشوائية وغير المتناسبة على الإطلاق ضد المدنيين الأبرياء، خاصة النساء والأطفال الفلسطينيين، التي ينفذها جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وأشار إلى أن تشيلي رفعت دائما صوتها لإدانة العنف الإجرامي والإرهاب والإبادة الجماعية والعدوان في جميع أنحاء العالم، لأن مكافحة الجريمة والدفاع عن حياة وحقوق الإنسان ليس لها لون أو جنسية.

ومن جهتها، كانت إسبانيا تقدمت، يوم الجمعة، بطلب رسمي للانضمام إلى القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بشأن الإبادة الجماعية.

مقالات مشابهة

  • محكمة العدل الدولية: إسبانيا قدمت طلباً للانضمام إلى دعوى جنوب إفريقيا ضد “إسرائيل”
  • دولتان تنضمان لجنوب إفريقيا في دعواها ضد إسرائيل
  • النائب العام الفلسطيني السابق: جرائم الإبادة بغزة يشاهدها العالم صوت وصورة (فيديو)
  • بشأن فلسطين.. دولة جديدة تنضم لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل
  • إسبانيا تنضم رسميا لمواجهي الاحتلال في محكمة العدل الدولية
  • إسبانيا تتطلب رسميا الانضمام إلى دعوى «الإبادة الجماعية» ضد إسرائيل
  • إسبانيا تنضم لدعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية
  • إسبانيا تطلب الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام "العدل الدولية"
  • إسبانيا تطلب رسميا الانضمام لدعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيل
  • إسبانيا تطلب الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية