نبض السودان:
2024-07-03@23:51:06 GMT

ورشة القاهرة توصي بفتح 3 مطارات بالسودان

تاريخ النشر: 26th, January 2024 GMT

ورشة القاهرة توصي بفتح 3 مطارات بالسودان

رصد – نبض السودان

دعا البيان الختامي لـ”ورشة القاهرة“، التي عقدت عن دارفور، إلى ضرورة فتح واستخدام مطارات الفاشر والجنينة ونيالا، لتوصيل المساعدات الإنسانية لمواطني دارفور، بالإضافة إلى فتح جسور برية مع “تشاد ومصر وجنوب السودان” للمساعدة في انسياب المساعدات إلى جميع أنحاء السودان.

وكانت حركات “العدل والمساواة قيادة جبريل إبراهيم، حركة تحرير السودان قيادة مني أركو مناوي” فضلا عن الجيش السوداني، أعلنوا مقاطعتهم للورشة.

ووقع على البيان الختامي كل من “حركة العدل والمساواة السودانية المنشقة بقيادة سليمان صندل حقار، حركة جيش تحرير السودان- المجلس الانتقالي، بقيادة عضو مجلس السيادة السابق الهادي إدريس، تجمع قوى تحرير السودان بقيادة الطاهر حجر، التحالف السوداني بقيادة وزير الثروة الحيوانية السابق حافظ عبدالنبي، مجموعة المسار الديمقراطي وحركة العدل والمساواة- سلام الدوحة.

وأكد المشاركون حرصهم على ضرورة إعادة انسياب المساعدات الإنسانية، امنوا على إنشاء آلية إنسانية مشتركة من اطراف الصراع وقوى الكفاح المسلح، وبمشاركة دول الجوار السوداني، مصر وتشاد وجنوب السودان، وبمشاركة فرنسا، تقوم بالعمل مع الجهات المعنية لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية للمتضررين، والمساعدة في استتاب الوضع الأمني بالعمل المشتركة والتنسيق مع القوات المشتركة وأطراف الصراع

وأعرب المشاركون عن قلقهم من تدهور الأوضاع الإنسانية، اكدوا على ضرورة تفعيل محاور إيصال المساعدات الإنسانية للمتضررين وذلك عن طريق بورتسودان مع ضمان عدم عرقلة وصول المساعدات، وعن طريق فتح جسور برية من دول الجوار السوداني مصر تشاد وجنوب السودان مباشرة للمتضررين، وعن طريق فتح جسور جوية باستخدام مطارات الفاشر، الجنينة ونيالا بدارفور وبضمانات دولية تضمن إعادة النظر في القرارات الدولية ذات الصلة المتعلقة بدارفور.

وقال المشاركون إنهم اجتمعوا مع مساعد وزير الخارجية المصري وممثلين عن الخارجية الفرنسية، استعرضوا مخرجات الورشة وجددوا جزيل شكرهم وتقديرهم للجهود المصرية الفرنسية الساعية لإيقاف الحرب وتقديم المساعدات الإنسانية. للمتضررين.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: القاهرة بفتح توصي مطارات ورشة المساعدات الإنسانیة

إقرأ أيضاً:

الرطوبة تصل لـ85%.. الأرصاد تحذر من ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف خبراء هيئة الأرصاد الجوية، عن حالة الطقس، حيث يشهد اليوم الثلاثاء، ارتفاعا تدريجيا في درجات الحرارة من 2:3 درجات على أغلب الأنحاء، ويسود طقس شديد الحرارة رطب نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وجنوب سيناء وجنوب البلاد، وحار رطب على السواحل الشمالية وطقس مائل للحرارة رطب ليلا وفي الصباح الباكر على أغلب الأنحاء ومعتدل الحرارة رطب على السواحل الشمالية. 

نشاط رياح

كما يشهد  اليوم الثلاثاء، شبورة مائية على بعض الطرق الزراعية والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء. 

ونشاط رياح على مناطق من الوجه البحرى والسواحل الشمالية وجنوب سيناء على فترات متقطعة. 

وأوضحت الأرصاد، أن نسبة الرطوبة على القاهرة الكبرى تتراوح بين 75 إلى 85 % للعظمى ومن 25:35% للصغرى.

 درجات الحرارة  

ولفتت الأرصاد إلى أنه من المتوقع أن تسجل درجات الحرارة اليوم الثلاثاء، على القاهرة الكبرى والوجه البحري 37  للعظمى والصغرى 35 درجة، وعلى السواحل الشمالية 31 للعظمى والصغرى 22 درجة، وجنوب سيناء وجبال البحر الأحمر 39  للعظمى والصغرى 30 وعلى شمال الصعيد 39 للعظمى والصغرى 24 درجة، وعلى جنوب الصعيد 42 للعظمى والصغرى 29 درجة.

مقالات مشابهة

  • اشتباكات في مناطق عدة بالسودان ونزوح أكثر من 55 ألفا في يومين
  • مؤتمر القاهرة.. الفرصة الأخيرة للقوى السياسية السودانية
  • «تقدم»: اجتماع القاهرة يهدف لايجاد حل لحرب السودان
  • شاهد.. الجيش السوداني يعلن تحرير 20 امرأة في أم درمان
  • طريق بري بين إثيوبيا وجنوب السودان يكلف 738 مليون دولار
  • الدعم السريع تواصل تقدمها في سنّار بالسودان والقتال يتجدد في أم درمان  
  • بعد زيادة أعداد اللاجئين .. مفوضية السامية تعلن توسيع خطتها لمساعدة السودان
  • الرطوبة تصل لـ85%.. الأرصاد تحذر من ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة
  • شديد الحرارة.. الأرصاد تكشف حالة الطقس غدا
  • الاحتلال يواصل قصف مناطق متفرقة بغزة .. والأونروا تطالب بفتح المعابر البرية