كشف تقرير أممي حديث صادر عن منظمة أممية في جيبوتي، عن رحلات عودة تلقائية لأكثر من 6 آلاف مهاجر إثيوبي إلى جيبوتي كانوا في اليمن، وكانت عودتهم بالقوارب عبر خليج عدن خلال العام الماضي 2023م، في الوقت ذاته ما يزال هناك عدد من المهاجرين الأفارقة يتوافدون إلى اليمن الذي أنهكته الصراعات والحروب المفتعلة.

منظمة الهجرة الدولية (IOM) بجيبوتي أكدت، في تقرير تدفقات الهجرة، أنها رصدت عدد 6,044 مهاجراً إثيوبياً، عادوا تلقائياً من اليمن في رحلات بالقوارب عبر خليج عدن إلى منطقة أوبوك الساحلية الجيبوتية، خلال الفترة بين يناير وديسمبر من العام 2023م، كان أقلهم عدداً خلال شهر ديسمبر الماضي.

وقالت المنظمة، في تقريرها، سجلت في شهر ديسمبر الماضي 2023م، عودة 268 إثيوبياً، بينهم 14 امرأة، وهو ما يعتبر انخفاضاً قدره 43% عن شهر نوفمبر (السابق له) من ذات العام، والذي سجلت فيه عودة تلقائية لـ505 مهاجرين.

ورجحت السبب في انخفاض العدد بشكل رئيسي إلى ارتفاع المد والجزر في البحر، ما صعب رحلات العودة على الكثير من المهاجرين، التي دائماً ما تكون بين سواحل أوبوك في جيبوتي وخليج عدن في اليمن، بهدف الوصول إلى السعودية.

مصفوفة النزوح (DTM) التابعة لمنظمة الهجرة في اليمن سجلت وصول 482 مهاجراً إثيوبياً في ديسمبر الماضي في رحلات بحرية بالقوارب عبر خليج عدن قادمة من السواحل الجيبوتية، وبزيادة بنسبة 21% مقارنة بشهر نوفمبر (السابق له) الذي وفد فيه 400 مهاجر.

واختلفت أعدد المهاجرين الإثيوبيين العائدين تلقائياً من اليمن إلى جيبوتي من شهر لآخر، حيث تم تسجيل عودة 805 مهاجرين خلال شهر يونيو الذي احتل المرتبة الأولى، يليه ثانياً شهر أكتوبر بعدد (588 مهاجراً)، وثالثاً شهر يناير بعدد (587 مهاجراً)، ورابعاً شهر سبتمبر بعدد (559 مهاجراً)، وخامساً يوليو بعدد (547)، ثم مارس سادساً بعدد (518)، ومايو سابعاً بعدد (514)، ونوفمبر ثامناً بعدد (505)، وفبراير تاسعاً بعدد (493)، وعاشراً أغسطس بعدد (349)، يليه أبريل بعدد (293)، وأخيراً ديسمبر بعدد (286 مهاجراً).

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: عبر خلیج عدن

إقرأ أيضاً:

السودان:55 ألفا نزحوا من مدينة سنجة جراء المعارك العسكرية

حوالي 55 ألفا و440 شخصا قد نزحوا من مدينة سنجة والقرى المجاورة بحسب بيان لمنظمة الهجرة الدولية

التغيير:الخرطوم

أعلنت منظمة الهجرة الدولية، نزوح أكثر من 55 ألفاً من مدينة سنجة والقرى المجاورة لها بولاية سنار جراء الاشتباكات بين الجيش وقوات “الدعم السريع”.

وقالت المنظمة في بيان الأحد، إن “الاشتباكات المسلحة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع استمرت في الانتشار عبر ولاية سنار، ووردت أنباء عن اشتباكات في مدينة سنجة”.

وتبعد مدينة سنجة نحو 60 كيلو مترا عن مدينة سنار التي تعتبر أكبر مدن ولاية سنار التي شهدت مؤخرا هجوما من قوات “الدعم السريع”.

وأضاف البيان بأن الفرق الميدانية أفادت بأن حوالي 55 ألفا و440 شخصا قد نزحوا من مدينة سنجة والقرى المجاورة، وكذلك من مواقع مختلفة في مناطق” أبو حجار والدالي” بولاية سنار، بسبب المخاوف الأمنية المتزايدة”.

وأوضح أن حوالي 50 ألف شخص نزحوا إلى مناطق بولاية القضارف، فيما نزح 5 آلاف آخرين إلى مدينة الدمازين بالنيل الأزرق، ونزح حوالي 440 شخصاً إلى مدينة الجبلين بولاية النيل الأبيض.

وأشار بيان منظمة الهجرة الدولية إلى أن “الوضع لا يزال متوترا، ولا يمكن التنبؤ به”.

والسبت أعلنت قوات الدعم السريع، فرض سيطرتها على قيادة الفرقة 17 مشاة بمدينة سنجة بولاية سنار جنوب شرق السودان.

وتزامن هجوم الدعم السريع مع زيارة نفذها القائد العام للجيش، الفريق أول عبدالفتاح البرهان لمدينة سنار.

ويعيش السودان منذ منتصف أبريل العام الماضي، حرباً ضارية بين الجيش وقوات الدعم السريع، شملت عدة ولايات سودانية.

وخلّفت الحرب بين الجيش والدعم السريع، نحو 15 ألف قتيل و نحو 10 ملايين نازح داخل البلاد وخارجها منذ اندلاع المعارك، وفقا لإحصاءات الأمم المتحدة.

الوسومالنازحون السودانيون مدينة سنجة منظمة الهجرة الدولية ولاية سنار

مقالات مشابهة

  • الهجرة الدولية: نزوح 115 أسرة يمنية خلال يونيو المنصرم
  • أستراليا تضاعف رسوم التأشيرات للطلاب الأجانب لأكثر من 800 دولار استرالي
  • السودان:55 ألفا نزحوا من مدينة سنجة جراء المعارك العسكرية
  • 53% تقدمًا في الأداء العام لبرنامج التحول الرقمي الحكومي.. ورقمنة 1545 خدمة بنهاية ديسمبر 2023
  • وزارة الهجرة تعلن عن عودة(734) نازحا إلى مناطقهم من مخيم السليمانية
  • بينها الهجرة والعلاقات الدولية.. مقارنة بين برامج الأحزاب الفرنسية
  • سفير سيرلانكا لـ "عاجل": 200 ألف سيرلانكي في السعودية.. وأتمنى عودة رحلات الخطوط السعودية
  • ارتفاع عدد المهاجرين في ليبيا.. 725 ألف مهاجر مسجل في ليبيا
  • مع قرب الملء الخامس لسد النهضة.. خارطة طريق قانونية لمواجهة إثيوبيا
  • القوات اليمنية تعلن تنفيذها عدة عمليات عسكرية بحرية