الدوحة «أ.ف.ب»: ستكون المواجهة بين السعودية حاملة اللقب ثلاث مرات وكوريا الجنوبية المتوّجة مرتين، الأبرز في ثمن نهائي كأس آسيا لكرة القدم المقامة في قطر، في حين تجمع مبارزتان عربيتان قطر بفلسطين والعراق بالأردن.

ونجحت ثلاثة منتخبات في تحقيق العلامة الكاملة في دور المجموعات وهي قطر المضيفة وحاملة اللقب التي رفعت انتصاراتها المتتالية إلى 10 بعد إحرازها اللقب في نسخة 2019، بالإضافة إلى إيران والعراق.

في المقابل، حققت كل من فلسطين وسوريا سابقة بتأهلهما إلى ثمن النهائي، الأولى في مشاركتها الثالثة والثانية في مشاركتها السابعة.

وعموماً، تأهلت ثمانية منتخبات عربية في حين خرج لبنان وعمان.

واظهر دور المجموعات، خلافاً للترشيحات التي سبقت البطولة والتي رجحت منتخبي اليابان وكوريا الجنوبية، هشاشة المنتخبين لا سيما من الناحية الدفاعية، كما انهما قدّما عروضا لا ترقى إلى وضعهما في خانة أعلى من بعض المنتخبات الأخرى.

فقد مر المنتخب الياباني، حامل اللقب أربع مرات (رقم قياسي)، في مرحلة انعدام وزن في مباراته الأولى ضد فيتنام التي تقدمت عليه 2-1 قبل أن يقلب الأمور في صالحه 4-2.

ثم جاءته الصدمة الكبرى عندما سقط أمام العراق 1-2، وانتظر حتى الجولة الأخيرة كي يضمن تأهله بالفوز على اندونيسيا المتواضعة 3-1.

ودخل مرمى اليابان 5 أهداف، وقد يكون حارس مرماه الشاب زيون سوزوكي (21 عاماً) احد نقاط ضعفه لأنه يفتقد إلى الخبرة الدولية.

وتحاشت اليابان الوقوع مع كوريا الجنوبية وستلاقي البحرين في ثمن النهائي.

الأمر ذاته ينطبق على المنتخب الكوري الباحث عن اللقب الأول له بعد صيام 64 عاماً، فهو بدوره لم يقدم عروضا مقنعة.

وبعد فوزه افتتاحاً على البحرين 3-1، عانى الأمرين أمام الأردن واحتاج إلى هدف في الرمق الأخير ليخرج متعادلا 2-2، ثم سقط في فخ التعادل أمام ماليزيا الضعيفة 3-3، أي أن مرماه مني بستة أهداف.

واعتبر نجم كوريا وتوتنهام الانجليزي هيونج مين سون النتيجة الأخيرة لفريقه بأنها بمثابة الإنذار الكبير الذي سيجعلنا اكثر قوة في الأدوار الإقصائية.

وأضاف: عندما تدخل أي بطولة فلا وجود لمرشحين، ثمة منتخبات هي حصان اسود جاهزة للانقضاض عليك.

ولن تكون مهمة كوريا سهلة أمام السعودية سهلة، لكن سون قال: إذا أردت أن تحرز أي لقب يتعين عليك أن تكون جاهزا لمواجهة أقوى المنتخبات.

وعموما، برز عامل هام أيضا تمثل بالدور الكبير الذي يقوم به الجمهور من خلال دعمه الكبير للمنتخبات العربية خلال المباريات.

وظهر الأمر جلياً عندما كان يطلق صفارات الاستهجان في وجه منتخبي اليابان وكوريا الجنوبية على وجه التحديد عندما واجهت العراق والأردن توالياً، ما دفع مدرب اليابان هاجيمي مورياسو بالقول: كنا نتوقع أن تمنح المؤازرة الجماهيرية دافعا قوية للعراق للضغط علينا وكان هدفنا وقف ذلك، لكنهم ضغطوا علينا بشكل لم نتمكن من لجمهم.

وكان لسان حال مدرب كوريا الألماني يورجن كلينسمان مماثلاً بعد التعادل مع الأردن بقوله: كانت المباراة ضد الأردن درساً جيداً لنا. أنا متأكد من أننا سنواجه منتخبات عربية خلال هذه البطولة في الأدوار الإقصائية ويتعيّن علينا أتعلم من هذا الدرس.

وفي ظل هذه المعطيات، ارتفعت حظوظ المنتخبات العربية المتواجدة بقوة في ثمن النهائي في التتويج باللقب لا سيما أن النسخ الست التي استضافتها المنطقة شهدت تتويج منتخبات عربية باللقب 4 مرات.

وحدث الأمر في الكويت عندما توجت الدولة المضيفة بطلة عام 1980، ثم السعودية في نسخة قطر عام 1988، والسعودية مجددا عام 1996 في الإمارات وصولا إلى قطر التي أحرزت باكورة ألقابها في النسخة الماضية في الإمارات عام 2019. في المقابل، احرزت اليابان اللقب في نسختي لبنان عام 2000 وقطر عام 2011.

وقدم المنتخب القطري عروضا رائعة في دور المجموعات، لكنه واجه منتخبات من الصف الثاني كان القاسم المشترك لديها عدم الفعالية في خط المقدمة.

ويعتمد المنتخب القطري على نواة ساهمت في تتويجه عام 2019 وأبرزها أكرم عفيف صاحب 3 أهداف والمهاجم المعز علي هداف النسخة السابقة بتسعة أهداف وافضل لاعب، بالإضافة إلى القائد المحنك حسن الهيدوس الذي سجل احد اجمل أهداف البطولة حتى الآن في مرمى الصين.

وأكد العراق بأنه يملك تشكيلة صلبة بالإضافة إلى امتلاكه مهاجما رائعا هو ايمن حسين الذي سجل 5 أهداف.

ويأمل أسود الرافدين في تكرار إنجاز عام 2007 عندما خالفوا جميع التوقعات ليحرزوا باكورة ألقابهم القارية.

بدورها فإن السعودية وباستثناء الشوط الثاني ضد عمان في مباراتها الأولى، فلم تقدم الشيء الكثير، فقد اكتفت بفوز باهت 2-0 على قرغيزستان المتواضعة التي أنهت المباراة ضدها بتسعة لاعبين، واكتفت بالتعادل السلبي مع تايلاند في ختام دور المجموعات.

وتسير إيران بخطى ثابتة أيضا نحو وضع حد لصيام دام منذ عام 1976 وهي تملك منتخبا قويا في جميع الخطوط.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: کوریا الجنوبیة دور المجموعات ثمن النهائی فی ثمن

إقرأ أيضاً:

البلوي توج الفائزين على أرض ميدان نجران.. كؤوس الاتحاد السعودي للهجن الأولى سعودية

الرياض – هاني البشر
نجح ملاك الهجن السعوديون، في الاستحواذ على أولى كؤوس الاتحاد السعودي للهجن 2024، بعد تحقيقهم كؤوس فئة “الحقائق” الأربع، في اليوم الافتتاحي من النسخة الرابعة، المقامة برعاية سمو أمير المنطقة؛ حيث توج نائب رئيس الاتحاد السعودي للهجن، محمد بن حماد البلوي، الملاك السعوديين على أرض ميدان نجران للهجن. ونجحت المطية “أوتاد” لمالكها سعد محمد المري في تحقيق لقب الشوط الأول وكأس الاتحاد السعودي للهجن (بكار ـ مفتوح) بزمن بلغ 4:25.245 دقيقة، والمطية “المهيب” لمالكها رياض ثامر السعدون في تحقيق لقب الشوط الثاني وكأس الاتحاد السعودي للهجن (قعدان ـ مفتوح) بتوقيت بلغ 4:31.018 دقيقة، والمطية “طرب” لمالكها محمد صالح الكربي في تحقيق لقب الشوط الثالث وكأس الاتحاد السعودي للهجن (بكار ـ عام) بتوقيت بلغ 4:30.440 دقيقة، والمطية “المهندس” لمالكها عايض رفعان القحطاني في تحقيق لقب الشوط الرابع وكأس الاتحاد السعودي للهجن (قعدان ـ عام) بتوقيت بلغ 4:22.682 دقيقة. كما خطفت المطية “المهندس” التوقيت الأفضل في فئة الحقايق، الفئة الأولى المعتمد مشاركتها في البطولة. وشهدت فئة “الحقايق” إقامة 36 شوطًا، شارك فيها 1194 مطية، بواقع 883 مطية في الفترة الصباحية، و311 مطية في الفترة المسائية، قطعوا فيها مسافة 108 كلم بواقع (3 كلم) مسافة كل شوط. من جهته، تنطلق غدًا منافسات فئة “اللقايا” الفئة الثانية المعتمد مشاركتها في البطولة، وذلك بإقامة 30 شوطًا، ومسافة كل شوط (4 كلم). وخصص الاتحاد السعودي للهجن جوائز مالية تفوق قيمتها الإجمالية 10 ملايين ريال، تمنح لملاك الهجن الفائزين بأشواط السباقات المتنوعة. تأتي هذه الجهود الكبيرة في إطار سعي الاتحاد السعودي للهجن برئاسة صاحب السمو الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد؛ للمحافظة على هذا الموروث الحضاري الكبير والارتقاء بهذه الرياضة لمعايير عالمية؛ تتواكب مع رؤية السعودية 2030، إضافة إلى حوكمة وإدارة سباقات الهجن وتقديم الخدمات للميادين والمُلاك وتوفير البيئة المثالية لهم؛ من أجل ممارسة هذه الرياضة الأصيلة.

مقالات مشابهة

  • البلوي توج الفائزين على أرض ميدان نجران.. كؤوس الاتحاد السعودي للهجن الأولى سعودية
  • مونديال الأندية لليد.. مشوار الأهلي قبل مواجهة ماجديبورج الألماني بنصف النهائي
  • صناعة سعودية.. السعودية تبيع اسلحة متطورة للجيش الأمريكي ”شاهد”
  • ثمانينية كورية تصل نهائيات ملكة جمال الكون.. والنتيجة مفاجأة
  • توجيهات سعودية لمساعدة لبنان.. ماذا تبلغ وزير الخارجية؟
  • السيسي يؤكد أهمية مواجهة السلوكيات غير القانونية لاستغلال المميزات التي تكفلها الدولة لفئات محددة
  • «أبيض الشاطئية» يواجه السعودية وألمانيا وإنجلترا في «نيوم الدولية»
  • أوساكا وغوف في مواجهة قوية في بكين
  • (65) شركة سعودية تبحث في أذربيجان وجورجيا الفرص الاستثمارية
  • دعم الوقود الأحفوري في اليابان يهدد أهداف الحياد الكربوني 2050