البوابة:
2024-10-05@04:03:02 GMT

ضرائب بايدن تلاحق أثرياء أمريكا.. ترامب على رأسهم

تاريخ النشر: 26th, January 2024 GMT

ضرائب بايدن تلاحق أثرياء أمريكا.. ترامب على رأسهم

البوابة - أعلن الرئيس بايدن في خطاب له حيث دعا إلى فرض حد أدنى جديد من الضرائب على المليارديرات، "علينا أن نكافئ العمل، وليس الثروة فقط" تحتوي ميزانيته التي كشف عنها للتو للعام المالي 2024 على نسيج من الزيادات الضريبية مع تركيز الضوء على المليارديرات وأصحاب الملايين والشركات الكبيرة، وكلهم يهدفون إلى خفض العجز الفيدرالي من خلال 3 تريليون دولار على مدى العقد المقبل.

اقرأ ايضاًأغنى 7 رجال بالعالم .. إيلون ماسك ليس أولهم

فكرة جعل المليارديرات يدفعون ضرائب أعلى تكتسب زخما - وتثير الجدل - منذ سنوات، وأشهر مناصريها هي السيناتور إليزابيث وارن، التي اقترحت فرض ضريبة على الثروة في عام 2019 على الأسر التي يبلغ صافي ثروتها 50 مليون دولار، مستشهدة بتحليل مفاده أن أغنى 0.1 في المائة من الأمريكيين من المرجح أن يدفعوا 3.2 في المائة فقط من ثرواتهم في عام 2019، والضرائب في ذلك العام، في حين أن الآخرين سيدفعون 7.2 في المئة.

على الرغم من احتجاجات بعض المليارديرات، فإن هذا البند التقدمي طويل الأمد في جدول الأعمال أصبح سائدًا بشكل متزايد، حيث ارتفعت فجوة التفاوت في الثروة في الولايات المتحدة بشكل حاد في العقود القليلة الماضية، كما تزايدت حصة الأميركيين الذين يحملون وجهة نظر سلبية تجاه أصحاب المليارات في السنوات القليلة الماضية.

وفي تحليل عام 2021، حسبت ProPublica أنه بين عامي 2014 و2018، دفع أغنى 25 أمريكيًا – قائمة تضم إيلون ماسك، ووارن بافيت، وجيف بيزوس – معدل ضريبة حقيقيًا قدره 3.4% على دخلهم، حيث يستطيع فاحشي الثراء أن يفعلوا ذلك لأن معظم ثرواتهم تنبع من الاحتفاظ بالأصول، وليس من دخل الأجور ــ وهم يستخدمون مجموعة من الثغرات الضريبية الغامضة والتحركات المحاسبية للحصول على معدل ضريبي أقل على أصولهم مما كانوا سيحصلون عليه لولا ذلك.

ووفقًا للسجلات الضريبية التي حصلت عليها ProPublica، لم يدفع ماسك أي ضريبة دخل فيدرالية في عام 2018، ولم يدفع الرئيس السابق دونالد ترامب أي ضريبة دخل فيدرالية في عام 2020 لأنه أبلغ عن الكثير من الخسائر التجارية في ذلك العام.

ومع ذلك، منذ توليه منصبه، أعلن بايدن عن رغبته في تغيير الكثير بالنسبة لأصحاب الثراء الفاحش في محاولة لكبح جماح عدم المساواة في الثروة وزيادة الإيرادات للبرامج الحكومية المهمة مثل الضمان الاجتماعي، وتضمنت خطة ميزانية بايدن العام الماضي العديد من الأفكار المشابهة لخطة هذا العام، بما في ذلك ضريبة بنسبة 20% على الأسر التي يزيد دخلها عن 100 مليون دولار. (تم تقديم هذا الاقتراح، وهو قانون ضريبة الدخل الأدنى للمليارديرات، في مجلس النواب ولكن لم يتم التصويت عليه)، وفي خطابه قال بايدن بأنه نجح في فرض ضريبة دنيا بنسبة 15% على الشركات الكبيرة، كجزء من قانون خفض التضخم.

وقد تم الكشف عن تفاصيل ضريبة المليارديرات في هذه الميزانية: ضريبة بنسبة 25% على جميع الثروات التي تزيد عن 100 مليون دولار، ومن المقدر أنها تنطبق على 0.01% فقط من الأمريكيين.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: إيلون ماسك أثرياء الضرائب في أمريكا جو بايدن البنك الفدرالي دونالد ترامب أمريكا تكساس فی عام

إقرأ أيضاً:

بايدن: "نقاشات" حول استهداف منشآت نفطية إيرانية

تحدّث الرئيس الأمريكي جو بايدن الخميس، عن "نقاشات" جارية بشأن ضربات إسرائيلية محتملة ضد منشآت نفطية إيرانية، بعد الهجوم الصاروخي الذي شنته طهران على إسرائيل.

وخلال تصريحات في البيت الأبيض، سئل بايدن "هل توافق على توجيه إسرائيل ضربات تطال منشآت نفطية إيرانية؟"، أجاب: "نجري نقاشات بهذا الشأن. أعتقد أنه سيكون..." دون أن ينهي جملته.
كما سئل الرئيس الأمريكي قبل مغادرته البيت الأبيض، متوجهاً إلى جنوب الولايات المتحدة "ما هي الخطط للسماح لإسرائيل بالرد على هجوم إيران الصاروخي؟".

بدعم أمريكي.. #إسرائيل تستعد لرد قاسٍ على هجوم #إيران الأخير! ما هي الخيارات المتاحة؟

لمشاهدة المزيد من الفيديوهات:https://t.co/XKZstSw15u pic.twitter.com/X69ZRN11Q7

— 24.ae | فيديو (@24Media_Video) October 3, 2024 أجاب: "أولاً، نحن لا نسمح لإسرائيل بأن تقدم على أي خطوة، نحن ننصح إسرائيل. لا شيء سيحصل اليوم"، وذلك في إشارة الى ردّ إسرائيلي محتمل على إيران بعد الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران على إسرائيل.
وتوعدت إسرائيل إيران بالردّ على إطلاق طهران الثلاثاء حوالى 200 صاروخ باتجاه إسرائيل انتقاماً لاغتيال حليفيها زعيم حركة حماس الفلسطينية إسماعيل هنية والأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله.
وارتفعت أسعار النفط الخميس بسبب المخاوف من صراع شامل في الشرق الأوسط، وستكون زيادة أسعار موارد الطاقة نبأ سلبياً لنائبة بايدن كامالا هاريس التي تستعد لمواجهة الرئيس السابق الجمهوري دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية الشهر المقبل.

الهجوم الإسرائيلي المرتقب على #إيران يرفع أسعار النفطhttps://t.co/u7TZgLsAoI

— 24.ae (@20fourMedia) October 3, 2024 وتسعى المرشحة الديموقراطية التي أظهرت استطلاعات الرأي منافسة شديدة التقارب بينها وبين ترامب، لإقناع الناخبين بمواضيع تتعلق تحديداً بالاقتصاد والقدرة الشرائية.
ويتهم دونالد ترامب الرئيس الأمريكي ونائبته بأنهما يتحملان مسؤولية ارتفاع التضخم الذي شهدته الولايات المتحدة بعد جائحة كوفيد-19.

مقالات مشابهة

  • بايدن يحذر من تأثير تصريحات ترامب على "سلمية الانتخابات"
  • بايدن: لا أعرف إذا ستكون الانتخابات الأمريكية سلمية
  • ترامب يفتح النار على بايدن بسبب النووي الإيراني
  • بايدن: "نقاشات" حول استهداف منشآت نفطية إيرانية
  • بعد 30 عاما.. بيل غيتس خارج نادي المليارديرات (إنفوغراف)
  • ماذا بعد تعليق نظام الأسد ضريبة 100 دولار على عودة السوريين؟
  • مناظرة نارية في أمريكا.. والنزاع بين «والز» و«فانس» يشتعل حول إيران وترامب ‏وقضية الإجهاض
  • صناديق الثروة الخليجية تتسيد الاستثمارات الحكومية بالعالم
  • ماسك يتصدر قائمة أثرياء أمريكا رغم تراجع ثروته 7 مليارات
  • مرتبط بترامب ومصر.. مطالب ديمقراطية بإعادة فتح تحقيق الـ10 ملايين دولار