أشادت دولة جنوب إفريقيا، اليوم، بالحكم الأولي الصادر عن محكمة العدل الدولية في القضية التي رفعتها ضد «إسرائيل» بتهم الإبادة الجماعية في قطاع غزة، أمام المحكمة التي تتخذ من مدينة «لاهاي» الهولندية مقرا لها، وقالت إن اليوم يمثل انتصارا حاسما لسيادة القانون الدولي، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية «وفا».

وفي وقت سابق من اليوم، أصدرت «محكمة العدل الدولية»، قرارا يقضي بأن على سلطات الاحتلال الإسرائيلي اتخاذ تدابير لمنع وقوع أي أعمال إبادة جماعية في قطاع غزة.

وقالت وزارة خارجية جنوب إفريقيا، إن اليوم يمثل منعطفا مهما في السعي لتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني، مؤكدة أنها كانت تأمل في إصدار«محكمة العدل الدولية»، قرارا بوقف إطلاق النار في قطاع غزة من أجل تنفيذ الأوامر المؤقتة التي أصدرتها.

جنوب إفريقيا تؤكد وقوف حكومتها وشعبها إلى جانب الفلسطينيين

وأكدت خارجية جنوب إفريقيا، وقوف حكومة وشعب بلادها إلى جانب الشعب الفلسطيني.

وفرضت محكمة العدل الدولية، وفق لشبكة «روسيا اليوم» الإخبارية، على إسرائيل إجراءات مؤقتة، بينها على إسرائيل وفقا لالتزاماتها ووفقا لاتفاقية الإبادة الجماعية، اتخاذ الإجراءات لمنع جميع الأفعال بما فيها القتل والتسبب بالضرر البدني وبالظروف التي تؤثر على الحياة والدمار المادي.

كما قضت المحكمة، ومقرها لاهاي، على خلفية تصويت أغلبية كبيرة من أعضاء لجنة المحكمة المؤلفة من 17 قاضيا لصالح الإجراءات العاجلة،على اتخاذ سلطات الاحتلال الإسرائيلي، إجراءات لضمان توفير الاحتياجات الإنسانية الملحة للفلسطينيين في قطاع غزة، و اتخاذ إجراءات فورية للتأكد من منع تدمير الأدلة حول ارتكاب إبادة جماعية.

 كما قضت «العدل الدولية»، بأنه على سلطات الاحتلال الإسرائيلي، وفق لـ«روسيا اليوم»، تقديم تقريرا للمحكمة حول كل التدابير خلال شهر واحد من تاريخ إصدار القرار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قطاع غزة جيش الاحتلال الإسرائيلي الضفة الغربية المحتلة قوات الاحتلال غزة محكمة العدل الدولية العدل الدولية قرار محكمة العدل الدولية حرب غزة محکمة العدل الدولیة جنوب إفریقیا فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

إندونيسيا تجدد دعوتها لضم فلسطين عضوا كاملا بالأمم المتحدة

إندونيسيا – جددت وزيرة الخارجية الإندونيسية ريتنو مارسودي، دعوة بلادها إلى دعم العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة.

جاء ذلك في لقائها امس الخميس، مع لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، بحسب منشور لها على منصة إكس.

وقالت مارسودي: “أجرينا نقاشا مثمرا حول تقديم الدعم الدولي لفلسطين وتنفيذ حل الدولتين (فلسطينية وإسرائيلية) من خلال عمل اللجنة الأممية”.

وأكدت الوزيرة على ضرورة تقديم المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى فلسطين.

وشدت على ضرورة “إنهاء إسرائيل احتلالها غير القانوني ومستوطناتها، ودعم العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة”.

وتتمتع فلسطين بوضع “دولة غير عضو” لها صفة المراقب بالأمم المتحدة، بعد قرار اعتمدته الجمعية العامة بأغلبية كبيرة في 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2012.

وفي 10 مايو/ أيار صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح مشروع قرار يدعم طلب فلسطين الحصول على عضوية كاملة بالأمم المتحدة.

ومنذ 9 أشهر تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي مطلق، خلفت أكثر من 125 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، ما أدخل تل أبيب في عزلة دولية وتسبب بملاحقتها قضائيا أمام محكمة العدل الدولية.

وتواصل إسرائيل حربها رغم قرارين من مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • عبد الله بن زايد يبحث العلاقات الثنائية مع وزير العلاقات الدولية في جنوب إفريقيا
  • نصرالله يبحث مع وفد قيادي من حماس آخر مستجدات المفاوضات والاقتراحات
  • رئيس جامعة القاهرة: وزير العدل قيمة قضائية كبيرة
  • وصول 13 طبيبا جزائريا إلى غزة .. هذه شهاداتهم (شاهد)
  • إندونيسيا تجدد دعوتها لضم فلسطين عضوا كاملا بالأمم المتحدة
  • الخارجية الإسبانية: انضممنا إلى دعوة جنوب إفريقيا وعلى الدول الأوروبية دعم محكمة العدل الدولية
  • أول تعليق من اتحاد الكرة عن مجموعة مصر في تصفيات
  • أول تعليق من حسام حسن على قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا ومجموعة مصر
  • عاجل.. أول تعليق من حسام حسن على مجموعة مصر في أمم إفريقيا 2025
  • موعد قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025 اليوم والقنوات الناقلة