عقد فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية ممثلًا بإدارة الزراعة وبالتعاون مع مركز التدريب الزراعي بالأحساء، دورة تدريبية عن بعد بعنوان "الاستنزاف المفرط لمصادر المياه والآثار المستقبلية على الأمن الغذائي"، وذلك لمدة 3 أيام.
وأوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية المهندس فهد الحمزي، أن البرامج التدريبة لها أثر كبير على رفع المستوى المعرفي لدى المتدربين من مرشدين وباحثين وفنيين زراعيين، ما ينعكس إيجابيًا على أداء وكفاءة العمل لديهم.


أخبار متعلقة توفير 7200 فرصة عمل في ملتقى التوظيف والتدريب بالأحساء"السلامة المرورية بالشرقية": 18% من الحوادث المرورية بسبب الإطارات المستعملة والمتهالكة .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px;padding: } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } بيئة الشرقية تدرب 25 شخصًا على ترشيد المياه وتقنيات الري الحديث
وأشار، إلى أهمية وضرورة إقامة البرامج التدريبية المتعلقة بترشيد المياه وتعظيم الاستفادة منها باستخدام الطرق والممارسات الزراعية السليمة وتطبيق تقنيات الري الحديث، الذي يحقق إنتاجًا عاليًا وذو جودة من المحاصيل الزراعية مع المحافظة على الموارد الطبيعية.
وبين أن هذه الدورة تتميز بدروس نظرية مدعمة ببعض الصور التوضيحية والفيديوهات، وبلغ عدد المشاركين فيها 25 متدربًا من مختلف مناطق المملكة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px;padding: } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } بيئة الشرقية تدرب 25 شخصًا على ترشيد المياه وتقنيات الري الحديثزيادة الإنتاج الزراعيقدم البرنامج التدريبي مدير إدارة الزراعة بالفرع المهندس زكي آل عباس، وتطرق خلالها إلى عدة محاور مهمة حول أهمية الماء للنباتات، وجدولة الري للأشجار ومحاصيل الخضار وكيفية التعرف على الوقت المناسب للري.
كما تطرق إلى مفهوم الزراعة الذكية وأثر تطبيقها على زيادة الإنتاج وجودته مع المحافظة على الموارد الطبيعية، إضافة إلى أهم معايير اختيار لنظام الري الحديث وطرق حساب الاحتياجات المائية للنبات والتعريف بأنظمة الري وايجابيات وسلبيات كل نظام منها.
وأشار إلى أن الاستنزاف المفرط للمياه يؤدي إلى انخفاض منسوب المياه الجوفية، وزيادة ملوحة التربة، وتراجع الإنتاج الزراعي، ما يهدد الأمن الغذائي للمجتمعات، مشددا على أهمية ترشيد المياه في الزراعة، وتطبيق تقنيات الري الحديثة، وذلك للحد من المخاطر التي تواجه الأمن الغذائي.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الدمام ترشيد المياه بيئة الشرقية البيئة السعودية الري الحديث ترشید المیاه article img ratio

إقرأ أيضاً:

العدوان على غزة.. استشهاد 4 فلسطينيين في قصف للاحتلال على مخيم الشاطئ

استشهد أربعة فلسطينيين وأصيب عدد آخر بجروح مساء اليوم، في قصف للاحتلال الإسرائيلي على مدينة غزة.
وأفادت مصادر طبية فلسطينية، أن الطواقم الطبية انتشلت أربعة شهداء وجرحى من عائلة واحدة في قصف للاحتلال الإسرائيلي على منزلهم في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة.
أخبار متعلقة لعهدة ثانية.. تبون يؤدي اليمين الدستورية رئيسًا للجزائرلبنان.. 8 قتلى و2800 جريح جراء انفجارات أجهزة "البيجر" .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }العدوان على غزةوتزامن ذلك مع مواصلة الاحتلال الإسرائيلي منع الطواقم الطبية من انتشال الشهداء والجرحى من تحت أنقاض المنازل والبنايات المدمرة في مخيم البريج وسط قطاع غزة والذي تعرض لقصف مكثف طال العديد من المنازل المكتظة بالسكان في المخيم، ما أدى لاستشهاد وإصابة وفقدان العشرات من الفلسطينيين وفق الهلال الأحمر الفلسطيني.

مقالات مشابهة

  • اتفاقية بين أكاديمية الإعلام السعودية وجامعة الملك خالد لتأهيل الإعلاميين
  • غسيل أموال وعنف ومخدرات.. "يوروبول" تفكك منصة اتصالات إجرامية عالمية
  • لعبة Battlefield الجديدة.. مغامرة وسط أجواء الحروب الحديثة
  • وزير الصناعة يبحث فرص التعاون مع إيطاليا
  • فيديو| تصدير اللوز القطيفي يرفع سعره محلياً والطلب الخليجي في ازدياد
  • انطلاق ملتقى التكامل الحقوقي ومبادرات ريادية لتعزيز العدالة والتنمية
  • صور| انطلاق مهرجان التمور في الباحة وسط فعاليات متعددة
  • 1173 اجتماعًا.. ماذا قدمت لجان مجلس الشورى خلال الدورة الثامنة؟
  • العدوان على غزة.. استشهاد 4 فلسطينيين في قصف للاحتلال على مخيم الشاطئ
  • اليمن وبوروندي.. مركز الملك سلمان يواصل جهوده الإغاثية