بيروت / ستيفاني راضي / الأناضول اقتحم مواطن لبناني حاملا قنبلة، الثلاثاء، مصرف “الاعتماد” في بلدة شحيم بمنطقة الشوف (شرق)، مطالبا بحصوله على وديعته المالية. وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام (رسمية)، أن أحد المودعين اقتحم بنك “الاعتماد” في بلدة شحيم، ودخل إلى المصرف وهو يحمل قنبلة يدوية، مطالبا بوديعته البالغة 35 ألف دولار.

وأوردت أن قوى الأمن فرضت طوقا أمنيا حول المصرف، “فيما تجري مفاوضات واتصالات لتطويق الحادث وذيوله”، وفق الوكالة. وحتى الساعة (10:12 ت.غ)، لم يصدر تعليق رسمي من السلطات اللبنانية، أو إدارة البنك بشأن الواقعة. وفي سبتمبر/ أيلول الماضي، أغلقت المصارف اللبنانية أبوابها لمدة أسبوع، رفضا لعمليات اقتحام نفذها مودعون للمطالبة بأموالهم المودعة لدى المصارف. وتتكرر الاقتحامات للمصارف إثر رفضها منح المودعين أموالهم بالدولار، في إطار سياسة قاسية نتجت عن أزمة شح الدولار في البلاد. ومنذ أكثر من عامين ونصف تفرض مصارف لبنان قيودا على أموال المودعين بالعملة الأجنبية، كما تضع سقوفًا قاسية على سحب الأموال بالعملة المحلية الليرة. ويعاني اللبنانيون منذ 2019 أزمة اقتصادية طاحنة غير مسبوقة، أدت إلى انهيار قياسي بقيمة الليرة، فضلا عن شح الوقود والأدوية وانهيار القدرة الشرائية.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

محلل تركي: أنقرة تريد إيجاد صيغة توافقية في أزمة المصرف المركزي الليبي

رأى المحلل السياسي التركي فراس أوغلو، أن تركيا لا تمارس ضغوطا قوية على شريكها في طرابلس لأنه ربما يرفض خاصة في وجود مصالح متبادلة، مشيرا إلى أن أنقرة تريد إيجاد صيغة توافقية في أزمة المصرف المركزي وتوحيد المؤسسات.

وقال أوغلو، في مداخلة هاتفية بقناة «العربية الحدث»: “زيارة رئيس الاستخبارات التركية إبراهيم قالن إلى طرابلس استهدفت إطلاع مسؤوليها على نتائج محادثات الرئيسين المصري عبد الفتاح السيسي والتركي رجب طيب أردوغان، فبعد التصالح المصري التركي أصبح الملف الليبي أهدأ”.

وأضاف “تركيا تريد إيجاد صيغة توافقية بين الطرفين الليبيين خاصة ما يتعلق بأزمة المركزي وتوحيد المؤسسات، وملف الانتخابات الليبية هو الأصعب، وهي تحتاج إلى توافق كبير محلي ودولي”.

وتابع “الضغط التركي والمصري ساعد في تهدئة الوضع وعدم العودة إلى الصدام وإيجاد حلول سلمية”.

الوسومالمصرف المركزي تركيا ليبيا

مقالات مشابهة

  • قزيط: أزمة المصرف المركزي من صنع حكومة الدبيبة
  • صالح: الدولار في طريقه لتجاوز الـ 10 دنانير ما لم تحل أزمة المركزي وإرجاع الأمور إلى وضعها الطبيعي
  • محلل تركي: أنقرة تريد إيجاد صيغة توافقية في أزمة المصرف المركزي الليبي
  • عقيلة صالح: ما لم تحل أزمة المركزي الدولار سيتجاوز 10 دينار
  • حبس مسؤول بأحد المصارف في سبها
  • الشويهدي: حل أزمة المركزي تتمثل في إعادة الكبير لتصحيح الأوضاع
  • أزمة المركزي تتصدر مباحثات خوري
  • حرشاوي: اقتصاد ليبيا في أزمة لأن المصرف المركزي تم قطع رأسه
  • «خوري» تُناقش مع مجلس الدولة إنهاء أزمة المصرف المركزي
  • الصول: أزمة المصرف المركزي مفتعلة بدعم من خوري