علق الكاتب الصحفي مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، اليوم الجمعة، على قرار محكمة العدل الدولية بشأن الدعوى القضائية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل بشأن ارتكاب الأخير جرائم إبادة ضد الشعب الفلسطيني في غزة.

وكتب مصطفى بكري في تدوينة له عبر حسابه الشخصي على منصة «إكس» (تويتر سابقًا): «رغم كافة الأدلة الدامغة المقدمة من جنوب إفريقيا إلى محكمة العدل الدولية، والتي تثبت ارتكاب إسرائيل لجرائم إبادة ضد الشعب الفلسطيني، إلا أن المحكمة لم تصدر حكما بإلزام إسرائيل بوقف العدوان فورا على غزة، وطالبتها باستخدام تدابير مؤقتة».

رغم كافة الأدلة الدامغه المقدمه من جنوب إفريقيا إلي محكمة العدل الدوليه ، والتي تثبت إرتكاب إسرائيل لجرائم إباده ضد الشعب الفلسطيني ، إلا أن المحكمه لم تصدر حكما بإلزام إسرائيل بوقف العدوان فورا علي غزه ، وطالبتها باستخدام تدابير مؤقته . كلام مطاط ، يتجاهل أن هناك شعب يباد ويسقط…

— مصطفى بكري (@BakryMP) January 26, 2024

وأضاف بكري: «كلام مطاط، يتجاهل أن هناك شعب يباد ويسقط منه عشرات الألوف، أغلبهم من الأطفال والنساء، أحبطوتنا ولك الله يا شعبنا العظيم».

واختتم عضو مجلس النواب تدوينته قائلًا: «غدا تشرق الشمس، مهما تآمر المتآمرون.. وعاشت فلسطين رغم أنف المتواطئين».

قرارات قوية من «العدل الدولية» ضد الاحتلالمحكمة العدل الدولية

قالت رئيس محكمة العدل الدولية القاضية الأمريكية جوان دونوغو، إنّ المحكمة ارتأت أن التقارير والأدلة المقدمة من جنوب أفريقيا معقولة، مشيرةً إلى أن 16 صوتا مقابل صوتين وافقوا على أن إسرائيل ملزمة بضمان عدم ارتكاب أي أعمال إبادة جماعية.

وأضافت القاضية الأمريكية جوان دونوغو، خلال جلسة المحكمة بشأن طلب الإشارة إلى التدابير الطارئة من جنوب أفريقيا في قضية الإبادة الجماعية التي رفعتها ضد إسرائيل، وأذاعتها قناة "إكسترا نيوز": "16 صوتا مقابل صوت واحد صوتوا بأن إسرائيل عليها اتخاذ كل التدابير في سلطتها لمنع أي تحريض على الإبادة الجماعية فيما يتصل بالشعب الفلسطيني في قطاع غزة، كما وافق نفس عدد الأصوات، أن إسرائيل عليها اتخاذ تدابير عاجلة وفورية تسمح بإدخال المساعدات الإنسانية للتعامل مع الظروف غير المحتملة التي يواجهها الفلسطينيين في قطاع غزة".

وتابعت رئيس محكمة العدل الدولية: "15 صوتا مقابل صوتين وافقوا على ضرورة أن تتخذ إسرائيل التدابير الفعالة لمنع الدمار والحفاظ على الأدلة المتعلقة في سياق المادتين الثانية والثالثة لاتفاقية منع الإبادة الجماعية بخصوص الشعب الفلسطيني في قطاع غزة".

وواصلت: «15 صوتا مقابل صوتين وافقوا على ضرورة أن تقدم إسرائيل للمحكمة كل التدابير المتخذة في خلال شهر من قرار المحكمة».

اقرأ أيضاً«العدل الدولية»: على إسرائيل منع التحريض ضد الفلسطينيين وإيصال المساعدات الإنسانية

العدل الدولية: العدوان الإسرائيلي أسفر عن عشرات الآلاف من الشهداء والمصابين وتدمير البيوت

العدل الدولية: نرفض طلب إسرائيل بسحب قضية الإبادة الجماعية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: إسرائيل الإبادة الجماعية الاحتلال الشعب الفلسطيني العدل الدولية الكاتب الصحفي مصطفى بكري فلسطين قرارات العدل الدولية قرارات محكمة العدل الدولية محكمة العدل الدولية مصطفى بكري محکمة العدل الدولیة الإبادة الجماعیة الشعب الفلسطینی مصطفى بکری صوتا مقابل من جنوب

إقرأ أيضاً:

تشيلي تنضم لدعوى جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية ضد الاحتلال

أعلنت تقارير إعلامية نقلًا عن سلطات تشيلي، اليوم السبت، انضمام البلاد لدعوى جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية، ضد كل ما ترتكبه قوات الاحتلال تجاه المدنيين الفلسطينيين داخل الأراضي المحتلة.

وأفاد رئيس تشيلي، جابرييل بوريك، بأن بلاده ستنضم لدعوى جنوب أفريقيا أمام العدل الدولية في «لاهاي»، مضيفًا: كما فعلت في أحداث عامة أخرى فيما يتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان في نيكاراجوا وفنزويلا، أو بشأن الحرب العدوانية غير المقبولة التي تشنها روسيا ضد أوكرانيا، فإن من واجبي أن أشير اليوم إلى الوضع الحرج في قطاع غزة.

وأوضح بوريك، في خطاب رئاسي سنوي أمام البرلمان بالعاصمة «سانتياجو»: هناك حاجة إلى رد حازم من المجتمع الدولي تجاه الجرائم في قطاع غزة وأنه في إطار ذلك قرر أن تصبح تشيلي طرفًا وتدعم القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، وذلك في إطار اتفاقية الأمم المتحدة للإبادة الجماعية.

وتابع رئيس تشيلي: لقد أمرت فرق وزارة الخارجية بإعداد وثيقة تتضمن حججنا، مشددًا على أن بلاده لن تتوقف أبدًا عن الغضب إزاء الأعمال العشوائية وغير المتناسبة على الإطلاق ضد المدنيين الأبرياء، خاصة النساء والأطفال الفلسطينيين، التي ينفذها جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وأشار إلى أن: تشيلي رفعت دائما صوتها لإدانة العنف الإجرامي والإرهاب والإبادة الجماعية والعدوان في جميع أنحاء العالم، لأن مكافحة الجريمة والدفاع عن حياة وحقوق الإنسان ليس لها لون أو جنسية.

اقرأ أيضاًالقاضي أهارون باراك يعلن استقالته كممثل لإسرائيل في محكمة العدل الدولية في لاهاي

برلماني: قرارات محكمة العدل الدولية صفعة مدوية على وجه الاحتلال

قيادات الأحزاب: قرار محكمة العدل الدولية خطوة مهمة لمعالجة الأزمة الإنسانية التي يعيشها الفلسطينيون

مقالات مشابهة

  • تشيلي تنضم لدعوى جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية ضد الاحتلال
  • إسبانيا تنضم رسميا لمواجهي الاحتلال في محكمة العدل الدولية
  • إسبانيا تتطلب رسميا الانضمام إلى دعوى «الإبادة الجماعية» ضد إسرائيل
  • إسبانيا تنضم لدعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية
  • إسبانيا تطلب الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام "العدل الدولية"
  • إسبانيا تطلب رسميا الانضمام لدعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيل
  • إسبانيا تطلب الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية
  • إسبانيا تنضم رسميا إلى دعوى "الإبادة الجماعية" ضد "إسرائيل"
  • إسبانيا تنضم رسميا إلى دعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيل
  • إسبانيا تطلب الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل فى محكمة العدل الدولية