تعرضت مدن وقري محافظة كفرالشيخ، إلى هطول أمطار متوسطة مصحوبة بانخفاض كبير في درجات الحرارة، مما أدي الي ظهور برك وتجمعات من المياه بالشوارع والميادين وعلي الطرق خصوصا الطريق الدولي الساحلي في  المدن الواقعة شمال المحافظة والقرى المطلة علي البحر المتوسط.

وأعلن محافظ كفرالشيخ اللواء جمال نور الدين، توقف حركة الملاحة والصيد بميناء البرلس وفي مياه البحر المتوسط بنطاق المحافظة، بسبب سوء الأحوال الجوية، وذلك طبقاً لتقرير الهيئة العامة للأرصاد الجوية بتعرض شمال البلاد لموجة من الطقس السيئ وارتفاع الامواج وسرعة الرياح والتى تؤدي لاضطراب حركة الملاحة البحرية.



وكلف المحافظ  رؤساء المراكز والمدن، بالتعامل الفوري مع تبعيات التغيرات المناخية المحتملة التي تشهدها المحافظة، و‎رفع درجة الاستعداد بأجهزة المحافظة، لمواجهة التغيرات المناخية واتخاذ كافة إجراءات الحيطة والحذر.

وشدد علي استمرار جهود صيانة شبكات صفايات الأمطار والصرف الصحي، وصيانة أعمدة الإنارة المتهالكة، وتغطية بيارات الصرف الصحي، والترع والمصارف التي تم تغطيتها.

وأهاب محافظ كفرالشيخ بالمواطنين بعدم القيام بأي أنشطة بحرية، والقيادة بهدوء على الطرق السريعة، وتوخى الحيطة والحذر أثناء القيادة وإتباع كافة وسائل الأمان، وبخاصة فى المنحنيات خلال الأمطار حرصاً على سلامتهم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أمطار متوسطة انخفاض كبير في درجات الحرارة رؤساء المراكز والمدن الطريق الدولي الساحلي أنشطة بحرية

إقرأ أيضاً:

تساعد على انخفاض درجات الحرارة.. متى تبدأ ظاهرة مرتفع الأزوري؟

مع إعلان الهيئة العامة للأرصاد الجوية، استمرار ارتفاع درجات الحرارة على أغلب أنحاء البلاد خلال الأيام المقبلة، وارتفاع نسب الرطوبة على القاهرة الكبرى والسواحل الشمالية ومحافظات الصعيد، يكثر تساؤل المواطنين عن إمكانية انخفاض درجات الحرارة قريبًا.

يقول الدكتور محمود القياتي عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن منخفض الهند الموسمي هو الكتلة الرئيسية المؤثرة على درجات الحرارة في مصر خلال فصل الصيف، إذ يؤثر هذا المنخفض العملاق على أجزاء واسعة من شبه الجزيرة العربية ويمتد للبحر المتوسط، ومنه يتحرك إلى مصر، موضحًا أن ذلك يعتبر السبب الرئيسي وراء ارتفاع درجات الحرارة وارتفاع نسب الرطوبة بشكل كبير.

ما مرتفع الأزوري؟ 

وبحسب حديث القياتي لـ«الوطن»، هناك ما يسمي مرتفع الأزوري أومرتفع العروض الوسطى، وهو ضمن الكتل التي تتعرض لها مصر خلال شهري يوليو وأغسطس، والذي يصل إلينا عن طريق جنوب أوروبا ومنه للبحر المتوسط، ثم مصر، متابعًا بأن مركز هذا المرتفع في جزر الأزور بالمحيط الأطلسي وعادة ما تكون الكتل الهوائية القادمة مع مرتفع الأزور معتدلة بشكل كبير، وتسبب انخفاض نسبي في درجات الحرارة: «مع قدومه تصل درجات الحرارة إلى 33».

انخفاض في درجات الحرارة 

يضيف عضو المركز الإعلامي بالأرصاد، أن الخرائط لا تظهر تأثرنا بمرتفع العروض الوسطى على مدار الفترة القليلة المقبلة، إلا أن هناك انخفاض طفيف في درجات الحرارة بداية من السبت المقبل، بسبب وجود منخفض في طبقات الجو العليا تقل معه درجات الحرارة بمقدار درجتين إلى ثلاث درجات مئوية.

ويوضح القياتي، بأنه على الرغم من عدم كشف الخرائط موعد استقبال مصر للمرتفع الأزوري خلال الاسبوع المقبل، إلا أنه من المؤكد مجيئها لمصر خلال شهور الصيف، والتي يترافق مع مجيئها انخفاض ملحوظ في حالة الطقس ليومين أو ثلاثة أيام، مع ظهور بعض السحب المنخفضة على سواحلنا الشمالية.

مقالات مشابهة

  • مديرية أمن بنغازي تدعو المواطنين لأخذ الحيطة والحذر على شاطئ بحر الصابري
  • دعا لأخذ الحيطة والحذر.. “الأرصاد”: ارتفاع الحرارة في المملكة خلال صيف العام الجاري بدرجتين مئويتين
  • سفارة المملكة بكوبا تُهيب بالمواطنين في جامايكا بأخذ الحذر من إعصار بيريل
  • المركز الوطني للأرصاد يصدر تقريرًا عن الحالة المناخية المتوقعة على المملكة خلال فصل الصيف
  • تساعد على انخفاض درجات الحرارة.. متى تبدأ ظاهرة مرتفع الأزوري؟
  • طقس حار وتوقعات بهطول أمطار ببعض مدن السعودية.. درجات الحرارة اليوم
  • الأرصاد اليمني يتوقع هطول أمطار متفرقة على عدة محافظات
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار على هذه المحافظات
  • محاصيل زراعية تتحدى التغيرات المناخية!
  • أمطار رعدية غزيرة متوقعة في عدة محافظات يمنية خلال الساعات القادمة