لندن- رأي اليوم- خاص لا تبدو مجرد ” رسالة من الشعب الى الملك ” فقط تلك التي وجهتها مئات الشخصيات الأردنية والوطنية والمعارضة البارزة خلال اليومين الماضين وتفاعلت على نطاق غير مسبوق وسط منابر الاردنيين وفي جلساتهم .  والسبب انها رسالة اقرب الى بيان لا بل الى انذار يوحي بان الامور شعبيا يمكن ان تنفلت .

 وحتى مساء الإثنين وقع على تلك الرسالة اكثر من 1500 شخصية أردنية  من بينها جنرالات متقاعدون وقادة وشيوخ عشائر ووزراء سابقون والعشرات من الحراكيين والمعارضين ورفعت تلك الرسالة شعار ” لقد بلغ السيل الزبى في مستوى ضياع الوطن وانحدار مؤسساته وتولي مسؤوليتها عصابة من الفاسدين “.  تحدثت الرسالة عن افقار الشعب الاردني وتجويعه ومحاوله  تركيعه لمصلحة تلك العصابات  والكيان الصهيوني بهدف حل مشاكل الكيان مع الشقيق الفلسطيني على حساب الاردن . اخترقت رسالة الـ 1500 شخصية كل أسقف الرسائل والبيانات السابقة  واعتبرت بان الدولة بكل مؤسساتها تدار اليوم من قبل اشخاص مشكوك في ولائهم وانتمائهم وجنسياتهم  .  وقال الموقعون انهم لا يريدون التحدث عن الاتفاقيات مع العدو الصهيوني ولا عن القواعد العسكرية الاجنبية  ولا عن الافراط في الاحتفالات  بل عن الاردنيين الذين يجوع أولادهم وينتحرون  ودولتهم مهتمة بإتفاقيات سيداو  ونشر الرذيلة وحقوق الكلاب الضالة بدلا من إشباع جوع الاردنيين وستر عورتهم والحفاظ على كرامتهم.  وطالبت الرسالة بالتوقف عن الدوران في حلقة مفرغة   من الأسفار والزيارات والتركيز على المهام الموكلة دستوريا وعلى ملفات الفقر والجوع والبطالة والصحة والتعليم والمياه إضافة الى مكافحة الفساد بشكل جدي كما حصل في الجزائر والسعودية والتوقف عن استخدام القهر الأمني  وتدمير الحياة الحزبية والعشائرية . وتحدثت الرسالة بلغة ” المنية ولا الدنية” وقالت بان الناس جوعى وعطشى والشعب لن يقبل بعد الان التحول الى متسول بينما اللصوص يلعبون ويمرحون وأصول الاردنيون وأراضيهم وأموالهم نهبت .  وقالت الرسالة للملك مباشرة ” ان كنت قدرنا فأعاننا الله عليك وان كنا قدرك فأعانك الله علينا وعسى الله ان يحدث بعد ذلك أمرا”.  وحددت الرسالة خمسة مطالب اساسية هي ” تلازم السلطة مع المسؤولية وتشكيل حكومة وطنية  يعهد اليها بتغيير النهج واجراء تعديلات دستورية لبناء دولة ديمقراطية وتبني دستور يحقق مبدأ الشعب مصدر السلطات والافراج فورا عن معتقلي الرأي وتعويضهم وفك الارتباط مع أعداء الوطن في الصهيونية والإمبريالية ” .  وبين الموقعين على تلك الرسالة الوزير والعين والنائب الأسبق أمجد المجالي والفريق موسى العدوان  والجنرالان محمد العتوم وعلي الحباشنة والدكتور عبد الرزاق بني هاني وعدنان الروسان وعاصم العمري . وبين الموقعين ايضا الشيخ عبد العزيز الخريشة والمعارض في الخارجي علاء الفزاع واكثر من 2500 شخصية اخرى متنوعة .

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

رسالة سرية تكشف عن قرار مفاجئ للملكة الراحلة بشأن الأمير هاري وميجان

رغم رحيل الملكة إليزابيث الثانية منذ ما يقرب العامين، لاتزال الحقائق تتكشف بشأن المشاعر التي كانت تكنها تجاه حفيدها الأمير هاري، وزوجته ميجان ماركل، بعد أن كشفت رسالة سرية أسرارا جديدة في هذا الشأن، وفقا لوثائق قضائية جرى الكشف عنها مؤخرا.

«رسالة سرية للملكة الراحلة تكشف عن مشاعرها تجاه الأمير هاري في المملكة المتحدة»، تحت هذا العنوان كشفت صحيفة «telegraph»، عن قرار اتخذته الملكة الراحلة، بعد تنحي الأمير هاري وزوجته عن منصبيهما كعضوين عاملين كبار في العائلة المالكة.

رسالة سرية للملكة إليزابيث الراحلة تكشف عن قرار مفاجئ بشأن الأمير هاري وميجان

السير إدوارد يونج أكبر مساعد للملكة الراحلة، أكد للجنة التابعة لوزارة الداخلية أن الحفاظ على سلامة دوق ودوقة ساسكس كان له «أهمية قصوى» بالنسبة للملكة إليزابيث وعائلتها.

بعد قمة ساندرينجهام الشهيرة، كتب السير إدوارد يونج إلى السير مارك سيدويل، سكرتير مجلس الوزراء آنذاك، لشرح ما جرى اتخاذه من قرارات، حيث كتب نيابة عن القصر، ضرورة استمرار والحفاظ على «الأمن الفعال» للأمير هاري بعد مغادرة العائلة المالكة.

وبناء على ذلك، تتناقض الرسالة مع الرواية التي تقول إن الدوق والدوقة قطع اتصالهما من قبل العائلة المالكة وتم تقديمهما إلى المحكمة العليا كجزء من الأدلة للوصول إلى حقيقة ما إذا كان الأمير هاري قدم عرضًا لدفع تكاليف أمنه الخاص، ومتى قدم هذا العرض؟.

ماذا قالت الرسالة السرية التي تم الكشف عنها مؤخرا؟

وكشفت الرسالة السرية أن الملكة الراحلة أرادت استمرار تأمين الأمير هاري،  واعتبرت أنه من الضروري أن يحتفظ حفيدها الأمير هاري وزوجته ميجان ماركل بحماية فعالة.

«نظرًا للمكانة العامة التي يتمتع بها الدوق بحكم ولادته في العائلة المالكة، وخدمته العسكرية، والمكانة المستقلة للدوقة، والتاريخ الموثق لاستهداف عائلة ساسكس من قبل المتطرفين، فمن الضروري أن تستمر الأسرة في الحصول على الأمن الفعال»، هكذا كان ملخص الرسالة التي جرى الكشف عنها، في ظل تذكر العائلة للحوادث المأساوية التي وقعت في الماضي، ورغبتهم في عدم تكرارها».

مقالات مشابهة

  • رسالة سرية تكشف عن قرار مفاجئ للملكة الراحلة بشأن الأمير هاري وميجان
  • كبسولات في وجه العاصفة : الرسالة رقم [60]
  • مصر: الشعب بين غشم النظام وخرس النخبة
  • فرنسا تطيح ببلجيكا من “يورو 2024″ بـ”نيران صديقة”
  • بقيمة تجاوزت 8 مليارات ريال.. “كفالة”: تمويل 3 آلاف منشأة خلال النصف الأول من 2024
  • الماجستير للباحثة “سارة الصعفاني” من كلية الإعلام بجامعة صنعاء
  • من بينها فتح النوافذ والأبواب لتهوية المركبة.. “المرور” يقدم عددا من الإرشادات للقيادة في الأجواء شديدة الحرارة
  • “الياه سات” تتعاقد مع ” سبيس إكس ” لإطلاق القمرين الصناعيين “الياه 4″ و”الياه 5” خلال عاميّ 2027 و2028
  • محاكم دبي و”منصة حكومة 01″ توقعان اتفاقية شراكة لتعزيز ثقافة الابتكار والمعرفة
  • من الراعي.. رسالة إلى المعنيين بالشأن السياسي!