ابتكر المتخصص في إعادة التدوير "علي الصلاح"، نظامًا مبتكرًا لري النباتات المائية باستخدام المخلفات البلاستيكية، وذلك بهدف الحفاظ على البيئة وتوفير المياه.طريقة عمل نظام الرييتكون النظام من قوارير وعلب بلاستيكية فارغة، يتم عمل فتحات بها من الأعلى والأسفل، ثم تثبيتها على لوح خشبي، ويتم وضع مضخة في خزان مياه أسفل اللوح، تقوم المضخة بضخ المياه إلى قوارير النباتات، والتي تعود المياه منها إلى الخزان مرة أخرى، مما يضمن عدم هدر المياه.


.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px;padding: } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } نظام ري النباتات - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
أخبار متعلقة خطوات تفعيل الهوية الوطنية إلكترونيًا عبر أبشرإيرلندا الشمالية.. اكتشاف رفات بشرية عمرها 2500 عاموقال الصلاح: "أن النظام يعمل على إعادة تدوير المخلفات البلاستيكية، مما يساهم في الحفاظ على البيئة، كما أنه يوفر المياه، حيث يتم إعادة تدوير المياه المستعملة في ري النباتات الأخرى".
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px;padding: } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } علي الصلاح
وأشار إلى أن النظام لا يكلف أكثر من 100 ريال، ويمكن لأي شخص تصنيعه في المنزل. ولفت إلى أنه يتكون من ”مضخة بسعر 35 ريال، وأهواز لا يتعدى ثمنها عن 5 ريال، ولوحة خشب لا تكلف 30 ريال“.
وأكد أنه يمكن لأي شخص استخدامه في منزله أو في حديقته، كما أنه صديق للبيئة، حيث يساهم في إعادة تدوير المخلفات البلاستيكية.سهولة الاستخدام لزراعة كل أنواع النباتاتوأشار إلى أن النظام يصلح لزراعة جميع أنواع النباتات، بما في ذلك الخضروات والفواكه والأعشاب، كما أنه يتميز بسهولة الاستخدام وقلة الصيانة. لافتًا إلى أن النظام جذب اهتمام العديد من الزوار في مهرجان الزهور بسيهات، حيث حرصوا على معرفة المزيد عنه وكيفية صنعه.
وقال: "بدأت الزراعة المائية واستغلال التدوير من عام 2010 م، وبدأت بعدها عمل الأنظمة، ونحث على عمل الأنظمة المائية من خلال المخلفات البلاستيكية التي ترمى، وذلك للاستفادة من إعادة التدوير لكثير من الأمور".
وأعرب عن أمله في أن يساهم النظام في نشر ثقافة إعادة التدوير بين أفراد المجتمع، وحماية البيئة. وان ينتشر في جميع أنحاء المملكة، ليصبح نموذجًا يحتذى به في مجال إعادة التدوير وحماية البيئة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: إعادة التدوير مخلفات بلاستيكية المخلفات البلاستیکیة إعادة التدویر article img ratio

إقرأ أيضاً:

نظام الغذاء النباتي يزيد فرص الوفاة المبكرة

نظام الغذاء النباتي .. يتبنى الملايين من حول العالم نظامًا غذائيًا نباتيًا على أمل تحسين صحتهم، لكن الامتناع عن تناول اللحوم والأسماك قد يكون ضارًا في وقت لاحق من الحياة، وخاصة فيما يتعلق بخطر الإصابة بالخرف، وفقًا لبحث أمريكي جديد.

 

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، توصل علماء من جامعة لوما ليندا للصحة في كاليفورنيا إلى أن أغلب الأنظمة الغذائية النباتية ترتبط بانخفاض خطر الإصابة بالأمراض لدى الأشخاص في منتصف العمر، ولكن العكس كان الحال بالنسبة لمن تزيد أعمارهم عن 65 عاماً.

ولاحظ الباحثون ارتفاعًا طفيفًا في مخاطر الإصابة بأمراض مثل السكتة الدماغية والخرف ومرض باركنسون بين النباتيين المسنين للغاية، ولكن عندما أضيفت الأسماك إلى النظام الغذائي انخفض هذا الخطر بشكل كبير - وارتبط بأدنى خطر للوفاة.

 

واستخدمت الدراسة ، التي نُشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، بيانات غذائية من 88 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 30 و85 عامًا من كندا والولايات المتحدة، بما في ذلك 12500 حالة وفاة بين عامي 2002 و2007 واستمرت الدراسة حتى عام 2015. 

 

وقسم الباحثون المشاركين إلى 5 فئات وفقًا لنظامهم الغذائي: غير نباتي، وشبه نباتي، ونباتي يتناول الأسماك، ونباتي يتناول منتجات الألبان والبيض، ونباتي صارم. 

 

وبشكل عام، كان الأشخاص الذين تناولوا نظامًا غذائيًا نباتيًا أقل عرضة لخطر الإصابة بالسكري بنحو 12% مقارنة بآكلي اللحوم، لكن الأشخاص الذين تناولوا نظامًا غذائيًا نباتيًا وتناولوا أيضًا الأسماك كان خطر الوفاة لديهم أقل بنسبة 18 في المائة. 

 

ونظر الباحثون أيضًا إلى فائدة إضافة منتجات الألبان والبيض إلى نظام غذائي نباتي، ووجدوا أن هذا النظام الغذائي يقلل من خطر الوفاة بنسبة 15 في المائة أخرى.

ومع ذلك، وجدت الدراسة أنه على الرغم من أن النظام الغذائي النباتي يوفر الحماية من خطر الوفاة للأشخاص في منتصف العمر، فإن أولئك الذين في الثمانينيات من العمر لم يروا فائدة كبيرة.

 

وأوضح الباحث الرئيسي للدراسة البروفيسور غاري فريزر أن هناك خطر متزايد للإصابة بالأمراض العصبية بين النباتيين في الثمانينيات من العمر. 

 

وقد يكون السبب في ذلك هو أن النظام الغذائي النباتي الذي لا يتضمن الأسماك قد يفتقر إلى العناصر الغذائية الحيوية، مثل الأحماض الدهنية، التي يمكن أن تساعد الدماغ.   

مقالات مشابهة

  • نظام الغذاء النباتي يزيد فرص الوفاة المبكرة
  • الاحتلال يشن غارات "عنيفة جدا" على الضاحية الجنوبية في بيروت
  • نظام حماية الطفل: ضمان حق التعليم للأطفال بغض النظر عن وضع الجنسية أو الإقامة
  • نظام حماية الطفل: ضمان حق التعليم للأطفال بغض النظر عن وضع الجنسية أو الإقامة -عاجل
  • الباحة.. إقبال كبير على مهرجان الرمان الوطني
  • استخدام الذكاء الاصطناعي في تشخيص "التصلب المتعدد".. و12 ألف مريض سنويًا
  • معتصم اقرع: أعترف، أنا بليد
  • مقتل عدد من المصريين في إطلاق نار على مهاجرين بالمكسيك
  • التطورات في لبنان.. 46 شخصًا ضحايا غارات الاحتلال
  • 373 ألف مستفيد من أنشطة المجالس الطلابية في جامعة الإمام عبدالرحمن