ناشدت جمعية خبراء الضرائب المصرية، مجلس الوزراء بسرعة إصدار اللائحة التنفيذية لمجموعة الحوافز الضريبية والإجرائية التي حددها الرئيس عبد الفتاح السيسي للصناعات الاستراتيجية، من أجل تعميق الصناعة الوطنية ودفع عجلة الإنتاج وجذب مزيد من الاستثمارات. 

وقال المحاسب الضريبي، أشرف عبد الغني، مؤسس جمعية خبراء الضرائب المصرية، أن الرئيس السيسي حدد 4 حوافز للصناعات الاستراتيجية، أولها الإعفاء من كافة أنواع الضرائب، عدا ضريبة القيمة المضافة لمدة 5 سنوات، بشرط تنفيذ وتشغيل المشروع في مدة أقصاها 3 سنوات.

 

وأوضح أن الحافز الثاني ينص على إمكانية مد الإعفاء 5 سنوات أخرى بشرط الالتزام بمجموعة من الضوابط، بينما الحافز الثالث يقضي بامكانية استرداد نسبة من قيمة الأرض تصل إلى 50% بشرط تنفيذ المشروع في نصف المدة.

وأشار إلى أن الحافز الرابع هو التوسع في منح الرخصة الذهبية لجميع المشروعات التي تستهدف تعميق التصنيع المحلي. 

وأكد "عبد الغني" أن هذه الحوافز تمثل بداية حقيقية للحاق بالثورة الصناعية الرابعة التي يشهدها العالم، والتي لا تركز على المشروعات التقليدية و إنما علي الصناعات التي تعتمد على التكنولوجيا فائقة التطور.

وقال إن المجتمع الصناعي يترقب بفارغ الصبر صدور اللائحة التنفيذية للإجابة على تساؤلات، ما هي الصناعات الاستراتيجية المستهدفة، وموعد بداية الإعفاء الضريبي ومدى تمتع المشروعات القائمة في نفس التخصص بالامتيازات الضريبية. 

وأكد أن الإجابة على تلك التساؤلات ستساعد رجال الأعمال على وضع خطط مستقبلية للتنفيذ، مما يعني ضخ مزيد من الأموال في الاقتصاد القومي وتوفير فرص عمل جديدة ورفع معدلات الإنتاج وزيادة الصادرات. 

وأوضح أن المؤشرات الأولية تشير إلى أن الصناعات الاستراتيجية المستهدفة هي التي تستخدم التكنولوجيا فائقة التطور وتعمل بالطاقة النظيفة ولها سوق تصديري واسع.

وقال إنه من هذا المنظور نعتقد أن الأولوية ستكون لصناعات الهيدروجين الأخضر والأدوية والصناعات التحويلية، والتي تساهم بنسبة 17% من الناتج المحلي الإجمالي و 66% من التجارة الخارجية وتستوعب 16% من العمالة. 

وأكد أن اسراع مجلس الوزراء في إصدار اللائحة التنفيذية سيساهم في جذب تكنولوجيات متطورة وخفض العجز في الميزان التجاري والتوسع في التصدير و زيادة معدلات التشغيل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جمعية خبراء الضرائب المصرية الصناعات الاستراتيجية اللائحة التنفیذیة

إقرأ أيضاً:

تنفيذي حجة يقرّ تقارير عدد من المكاتب التنفيذية

الثورة نت |

أقرّ المكتب التنفيذي بمحافظة حجة في اجتماعه، اليوم، برئاسة أمين عام المجلس المحلي بالمحافظة إسماعيل المهيم تقارير عدد من المكاتب التنفيذية.

حيث أقر تقارير مكاتب الأشغال العامة والطرق للنصف الأول من العام 1445 ومستوى تنفيذ الخطة التنفيذية والصعوبات التي تم مواجهتها وسبل تذليلها والشباب والرياضة والتربية والتعليم وأبرز ماتم تنفيذه وكذا التقرير السنوي المقدم من صندوق النظافة والتحسين.

واستعرض الاجتماع ما تم تنفيذه من قرارات وتوصيات الاجتماع السابق والعوائق التي حالت دون تنفيذ بعضا منها.

وأكد الاجتماع على سرعة الرفع بتقارير الأداء للعام 1445 وأبرز المهام التي تم تنفيذها والمعوقات والمقترحات المناسبة لتجاوزها وإنجاز خطط العام 1446.

وأشاد بالتفاعل الكبير لأبناء المحافظة في الاحتفاء بيوم ولاية الإمام علي عليه السلام في كافة المديرية بصورة تليق بعظمة المناسبة وعظمة صاحبها و تجسد العلاقة القوية التي تربط أهل اليمن بأمير المؤمنين علي كرم الله وجهه .

وفي الاجتماع، ثمن أمين عام المجلس المحلي الجهود المبذولة من المكاتب التنفيذية خلال العام 1445.

وأكد ضرورة تضافر الجهود والعمل بروح الفريق الواحد وتجاوز السلبيات للارتقاء بمستوى الأداء خلال العام 1446 بما يسهم في تخفيف معاناة المواطنين.

مقالات مشابهة

  • الداخلية المصرية تعلن انتهاء بطاقات الإعفاء من الإقامة للأجانب
  • كوريا الشمالية تواصل تجاربها الصاروخية والجنوبية تترقب
  • نائب يكشف أسباب ازدياد حصيلة اللائحة السوداء للمطلوبين
  • انتهاء المهلة الممنوحة للأجانب المقيمين في مصر .. أول تعليق من «الداخلية المصرية» بشأن بطاقات الإعفاء من الإقامة للأجانب
  • برلمانية: لا أحد ينكر إنجازات الرئيس السيسي من البناء وإقامة المشروعات القومية
  • نائب المفوضية الأوروبية: ملتزمون بدعم مصر في الصناعات الاستراتيجية
  • تنفيذي حجة يقرّ تقارير عدد من المكاتب التنفيذية
  • عاجل:- علي هامش مؤتمر الاستثمار.. الرئيس السيسي يستقبل رئيسة المفوضية الأوروبية لتعزيز الشراكة الاستراتيجية
  • رئيسة المفوضية الأوروبية: ضخ 1.8 مليار يورو للقطاعات الاستراتيجية في مصر
  • السيسى: الشراكة الاستراتيجية بين مصر والاتحاد الأوروبى تشمل 6 محاور (فيديو)