ليبيا – دعا عضو مجلس الدولة الاستشاري عبد السلام الصفراني العضو بجماعة الإخوان المسلمين، المجلس البلدي زليتن إلى التواصل مع مجلس النواب لإعلان مدينة زليتن مدينة منكوبة، وتشكيل لجنة طوارئ من المدينة لمعالجة هذه المشكلة بشكل عاجل.

الصفراني اعتبر في تصريح لشبكة “الرائد” الاخبارية المقربة من حزب العدالة والبناء الذراع السياسي لجماعة الاخوان أن إهمال مشكلة ارتفاع منسوب المياه الجوفية في زليتن يذكّر بالإهمال الحكومي الذي أدى إلى كارثة درنة.

وأشار إلى أن الكارثة باتت تهدد آلاف السكان مع تفاقم المشكلة وارتفاع كميات المياه الجوفية المتسربة إلى السطح دون أي تدخل ناجع حتى الآن.

ولفت إلى أن ⁠حجم المساحات المتضررة من المدينة بلغ أكثر 4000 هكتار، وهو ضعف مساحة المخطط الحضري للمدينة.

كما طالب السلطة التنفيذية بكافة مؤسساتها ووزاراتها المعنية بالتدخل الفوري لإنقاذ السكان من كارثة محدقة.

وأضاف “نعُدّ تشكيل لجنة مركزية في حكومة الدبيبة لا تضم عميد البلدية ولا أحدا من أعضاء المجلس البلدي أو رؤساء الأجهزة والمؤسسات في المدينة، دليلا على أنها لن تكون فاعلة ولا قريبة من الحدث”.

وقال إنه لا معنى للجان الحكومة ولا للتقارير بعد أن تسربت المياه إلى السطح، فالأولوية القصوى الآن لإنقاذ الأهالي والمدينة من الكارثة.

ونوّه إلى أن الحل العملي والسريع هو تخصيص ميزانية طوارئ تحت تصرف المجلس البلدي، بإشراف من الحكومة على الإنفاق ورقابة من أهالي زليتن، لضمان ترشيد الإنفاق والتفاعل بشكل عملي وناجع مع كل الظروف الطارئة.

وبيّن أن سكان مدينة زليتن في حالة ترقب بسبب المياه المتصاعدة من جوف الأرض وبسبب البيروقراطية والمركزية الإدارية لحكومة تكتفي بالاستعراض في مواجهة خطر محدق بالأهالي وتقصيهم حتى من المشاركة في إدارة الأزمة من مواقع مختلفة.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

“حماد” يصدر تعليماته لجهاز النهر الصناعي بشأن حل مشكلة نقص المياه في غات

الوطن| رصد

زار وفد جهاز تنفيذ وإدارة مشروع النهر الصناعي، برئاسة رئيس مجلس الإدارة سعد بومطاري، ومجموعة من المهندسين والخبراء، منطقة غات الكبرى، للاطلاع على الوضع المائي الذي تعاني منه المنطقة بالكامل، والعمل على إيجاد الحلول المناسبة.

وبحث الوفد مع عمداء بلديات غات والبركت، ومدير أمن غات، ومشايخ وأعيان منطقة غات الكبرى، مشاكل نقص المياه الحاد، وتهالك الآبار السبعة بالبلدية، والتي لم تخضع للصيانة منذ حفرها في الثمانينات، إضافة إلى حفر آبار جديدة لتغطية الزيادة السكانية والتمدد العمراني.

وأعرب عن شكره لسرعة استجابة رئيس الحكومة الليبية وجهاز النهر الصناعي.

هذا وأوضح رئيس الجهاز أن المختصين سيشرعون فوراً في إعداد تقرير كامل بكافة المشاكل الفنية، وعرضه على جهات الاختصاص، لاتخاذ القرارات المناسبة لحل مشكلة الأهالي.

الوسوم#جهاز النهر الصناعي اسامة حماد ليبيا نقص المياه

مقالات مشابهة

  • وزير الكهرباء تفقد مدينة المطلاع:تسريع إجراءات طرح المباني العامة والأسواق المركزية والحدائق والزراعات التجميلية لخدمة السكان
  • الطبية الدولية: قدمنا أكثر من 11 مليون لتر من المياه للمتضررين من فيضانات درنة
  • عطش في (العنكور والطاش) جراء انخفاض منسوب المياه في الحبانية والأهالي بين نازحين وباحثين عن مهن أخرى غير الزراعة وصيد الأسماك
  • جميلة القاسمي: فخورون بتخريج كوكبةٍ جديدة من طلاب مدينة الشارقة للخدماتِ الإنسانية
  • “حماد” يصدر تعليماته لجهاز النهر الصناعي بشأن حل مشكلة نقص المياه في غات
  • لجنة متابعة أزمة المياه الجوفية في زليتن تصدر التقرير الفني بعد الزيارات الميدانية للمناطق المتضررة
  • تقرير حكومي يكشف حجم الأعمال الفنية والتقنية والبيئية المنفذة في زليتن  
  • تفقد المشروعات الخدمية المنفذة في درنة
  • المهندس” بالقاسم حفتر” يتفقد مشاريع درنة رفقة عددًا من الشخصيات الأمنية والعسكرية
  • حل مشكلة نشوع المياه بمنازل أهالي الشيخ فضل بالمنيا