تشارك وزارة التضامن الاجتماعي في أعمال الدورة الـ 55 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب التي تقام تحت رعاية رئيس الجمهورية وتستمر  حتى 6 فبراير المقبل، وذلك بمركز مصر للمعارض الدولية، وتأتي تحت شعار: "نصنع المعرفة .. نصون الكلمة"، وتحل مملكة النرويج ضيف شرف الدورة، وقد تم اختيار اسم عالم المصريات الدكتور سليم حسن شخصية المعرض، واسم الكاتب يعقوب الشارونى شخصية معرض كتاب الطفل.


 
وتتضمن مشاركة وزارة التضامن الاجتماعي في معرض القاهرة الدولي للكتاب ثلاثة أجنحة تستعرض فيه أبرز الأنشطة والبرامج التي تقدمها للمواطنين، جناح "الوعي الاجتماعي" الـذي يتضمن كافة برامج وزارة التضامن الاجتماعي التوعوية واستعراض رسائل برامجها وأنشطتها المختلفة، منها برنامج وعي للتنمية المجتمعية، وصندوق مكافحة الإدمان والتعاطي، ومودة، وتنمية الطفولة المبكرة، كذلك جناح "هنوصلك" ويتضمن استعراض رسائل الاكتشاف المبكر للإعاقة وإجراءات استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى جناح "معرض ديارنا" الذي يتضمن معروضات عدد من الأسر المنتجة، والتي تتميز كونها جزءاً أصيلًا من التراث وعراقة الصناعة.
 
وتنظم الوزارة رحلات مختلفة لمعرض الكتاب للشباب والنشء في المناطق المطورة بديلة العشوائيات وبعض قرى حياة كريمة ووحدات التضامن داخل الجامعات ، وذلك للتعرف على الفعاليات المختلفة للمعرض والتعرض لخبرات ثقافية متنوعة.
 
وتقدم وزارة التضامن الاجتماعي خلال فعاليات المعرض برنامجا على الصفحة الرسمية للوزارة على موقع التواصل الاجتماعي " فيس بوك" تحت عنوان "وعي في وعي"، يقوم على مسابقات بين رواد معرض الكتاب من كل الفئات، لتقوية معلوماتهم العامة في عدد الموضوعات الاجتماعية مثل حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والتربية الأسرية الإيجابية ومكافحة الإدمان وتعاطي المخدرات وتنمية وتنظيم الأسرة والتاريخ الوطني والمواطنة ومكافحة الهجرة غير الشرعية، وسوف تقدم الوزارة هدايا رمزية وكتب ومنتجات من معرض ديارنا للفائزين في المسابقات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزارة التضامن الاجتماعی

إقرأ أيضاً:

المعرض وجهة إثراء معرفي للطلاب.. الطلاب يتوافدون على معرض الرياض الدولي للكتاب

المناطق_الرياض

يتوافد الطلبة من مختلف المراحل من المدارس الحكومية والأهلية، وطلبة المعاهد والجامعات، على معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، في تظاهرة ثقافية سنوية متميزة.

واكتظت ممرات المعرض وأجنحته بالطلاب، حيث بات المعرض واجهة استكشافية، وثراء معرفي لطلاب المدارس، الذين تجولوا في أروقة المعرض المتنوعة المجالات، واطلعوا على عالم الكتب، واستكشفوا كل جديد في عالم الثقافة والأدب في جو يغلفه التنظيم المتميز.

أخبار قد تهمك مركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري يسلط الضوء على برامجه في معرض “الرياض تقرأ” 29 سبتمبر 2024 - 7:03 صباحًا معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 يستضيف ندوة بعنوان: “مجامع اللغة.. الأدوار والتحديات” 28 سبتمبر 2024 - 6:11 صباحًا

وتعرّف طلاب المدارس في معرض الرياض الدولي للكتاب، على أهم التقنيات الحديثة المصاحبة، وكيف وظفت هيئة الأدب والنشر والترجمة المنظمة للمعرض، التقنية لجذب الزوار للمعرض، سواء عبر محتوى كتابي أو صوتي، إضافة إلى تسخير الذكاء الاصطناعي لتوجيه الزوار وإرشادهم، ما سهل البحث عن دور النشر والكتب وغيرها.

كما اطلع زوار معرض الرياض الدولي للكتاب من الطلاب على البرنامج الثقافي المصاحب للمعرض المتنوع والمتسق مع المراحل العمرية والدراسية والأمزجة والهوايات كافة من ندوات حوارية وورش عمل تناقش مختلف مجالات الأدب والثقافة، وبمشاركة أسماء سعودية وعربية أتاحت الفرصة للقائهم والحديث معهم، إضافة إلى جناح الطفل وما يضمه من أركان متنوعة.

ويستمر معرض الرياض الدولي للكتاب في استقبال زواره إلى 5 أكتوبر 2024م من الساعة 11 صباحًا إلى 12 ليلًا، خلاف يوم الجمعة من الساعة 2 ظهرًا إلى 12 ليلًا، حيث شهد في أيامه الماضية توافدًا ملفتًا على نشاطاته المتعددة، في ظل مشاركة 2000 دار نشر عربية ودولية موزعة على 800 جناح، تنتمي إلى أكثر من 30 دولة، وبصحبة فعاليات ثقافية متميزة، تكرس الرياض من خلاله مكانتها الثقافية البارزة في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • معرض الرياض الدولي للكتاب.. صديق ذوي الإعاقة
  • سلطنة عمان تشارك في اجتماع منظمة الرقم المعياري الدولي للكتاب بباريس
  • مشاركة مصرية كبيرة بمعرض الرياض الدولي للكتاب
  • دور نشر مصرية تثري زوار معرض الرياض الدولي للكتاب بأحدث إصداراتها
  • المفتي يعقد اجتماعًا تحضيريًّا لمشاركة دار الإفتاء في معرض القاهرة الدولي للكتاب
  • المعرض وجهة إثراء معرفي للطلاب.. الطلاب يتوافدون على معرض الرياض الدولي للكتاب
  • التضامن الاجتماعي تشارك بـ 15 أسرة منتجة في معرض "سوق الدار" بالسعودية
  • «التضامن» تشارك بـ15 أسرة منتجة في معرض «سوق الدار» بالسعودية
  • "التضامن" تشارك بـ15 أسرة منتجة في معرض "سوق الدار" بالسعودية
  • نوادر الكتب القديمة وعناصر من التراث القطري تجذب زوَّار جناح دولة قطر في معرض الرياض الدولي للكتاب