متابعات- تاق برس- دعا البيان الختامي لورشة القاهرة، على ضرورة استخدام مطارات الفاشر والجنينة ونيالا لتوصيل المساعدات الإنسانية لمواطني دارفور، بالإضافة إلى فتح جسور برية مع “تشاد ومصر وجنوب السودان” للمساعدة في انسياب المساعدات الإنسانية إلى جميع أنحاء السودان.

 

ووقع على البيان كل “حركة العدل والمساواة السودانية المنشقة بقيادة سليمان صندل حقار، حركة جيش تحرير السودان- المجلس الانتقالي، بقيادة عضو مجلس السيادة السابق الهادي إدريس، تجمع قوى تحرير السودان بقيادة الطاهر حجر، التحالف السوداني بقيادة وزير الثروة الحيوانية السابق حافظ عبدالنبي، مجموعة المسار الديمقراطي وحركة العدل والمساواة- سلام الدوحة.

 

وأكد المشاركون حرصهم على ضرورة إعادة انسياب المساعدات الإنسانية، امنوا على إنشاء آلية إنسانية مشتركة من اطراف الصراع وقوى الكفاح المسلح، وبمشاركة دول الجوار السوداني، مصر وتشاد وجنوب السودان، وبمشاركة فرنسا، تقوم بالعمل مع الجهات المعنية لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية للمتضررين، والمساعدة في استتاب الوضع الأمني بالعمل المشتركة والتنسيق مع القوات المشتركة وأطراف الصراع.

 

وأعرب المشاركون عن قلقهم من تدهور الأوضاع الإنسانية، اكدوا على ضرورة تفعيل محاور إيصال المساعدات الإنسانية للمتضررين وذلك عن طريق بورتسودان مع ضمان عدم عرقلة وصول المساعدات، وعن طريق فتح جسور برية من دول الجوار السوداني مصر تشاد وجنوب السودان مباشرة للمتضررين، وعن طريق فتح جسور جوية باستخدام مطارات الفاشر، الجنينة ونيالا بدارفور وبضمانات دولية تضمن إعادة النظر في القرارات الدولية ذات الصلة المتعلقة بدارفور.

واجتمع المشاركون مع مساعد وزير الخارجية المصري وممثلين عن الخارجية الفرنسية، استعرضوا مخرجات الورشة وجددوا جزيل شكرهم وتقديرهم للجهود المصرية الفرنسية الساعية لإيقاف الحرب وتقديم المساعدات الانسانية. للمتضررين.

 

 

المصدر: تاق برس

كلمات دلالية: المساعدات الإنسانیة

إقرأ أيضاً:

مقتل «59» من المدنيين بطيران الجيش السوداني في ولاية شمال دارفور

قتل «59» من المدنيين بمدينة الكومة في ولاية شمال دارفور غربي السودان معظمهم من النساء و الأطفال نتيجة لقصف طيران الجيش السوداني لسوق المنطقة صباح اليوم الجمعة بجانب عشرات الجرجى.

الخرطوم ـــ التغيير

و أكدت كتلة منظمات المجتمع المدني – ولاية شمال دارفور، في بيان إن طيران الجيش السوداني استهدف سوق المدينة المكتظ بالمواطنين ورمى براميل متفجرة وصواريخ بحسب البيان أدت إلى مقتل «59» مواطناً معظمهم من النساء و الأطفال فضلاً عن إصابة «59» آحرين بجروح متفاوتة بعضها خطِرة.

وقال بيان كتلة منظمات المجتمع المدني :«قصف طيران البرهان صباح اليوم الجمعة 4 اكتوبر سوق مدينة الكومة بعدد 12 صاروخاً خلفت عشرات القتلى والجرحى تجاوزت أعداهم 85 من المواطنين العزل بينهم نساء وأطفال».

و أضاف البيان «قصفت نفس الطائرة مدينة مليط بأربعة قذائف حارقة راح ضحيتها 23 مواطناً داخل صيوان للعزاء في الديم الشرقي بحي العباسي وعشرات الجرحى».

وجددت الكتلة استنكارها وإدانتها لهذه الجرائم ووصفتها بالهمجية و الانتقامية و قال البيان «نؤكد أن قصف الأسواق وأماكن حوائج المواطنين دليل دامغ على استهداف الطيران الحربي للمدنيين بشكلٍ متعمد».

وطالبت كتلة منظمات المجتمع المدني – ولاية شمال دارفور، الأسرة الدولية وعلى رأسها مجلس الأمن بضرورة إتخاذ تدابير جاده بحظر الطيران في السودان، وحذرت المنظمات الحقوقية من مغبة التماهي مع انتهاكات الطيران ونبهت إلى أنه يروّع المواطنين و شددت على محاسبة المسؤولين عن هذه الأعمال ودمغتها بالوحشية الإجرامية.

 

الوسومالجيش الكومة شمال دارفور ضحايا طيران

مقالات مشابهة

  • المشاركون في صيغة موسكو حول أفغانستان يناقشون القضايا الأمنية
  • رسول:إرسال مئات الأطنان من المساعدات الإنسانية إلى لبنان
  • نشطاء سودانيون: مقتل 59 شخصا في غارات للجيش السوداني شمال دارفور
  • شاهد بالصور.. لماذا تحولت جسور الخرطوم إلى مفتاح للحسم العسكري بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع؟
  • مقتل «59» من المدنيين بطيران الجيش السوداني في ولاية شمال دارفور
  • منظمات غير حكومية تدعو لزيادة المساعدات الإنسانية إلى لبنان
  • الجيش السوداني يتقدم وسط الخرطوم وقوات متحالفة معه تحقق انتصارات بدارفور
  • اجتماع عربي طاريء لبحث الاحتياجات الإنسانية في لبنان
  • الاتحاد الأوروبي يعلن عن 30 مليون يورو من المساعدات الإنسانية للبنان
  • تقدم للجيش السوداني والقوة المشتركة في دارفور