بغداد اليوم – بغداد 

كشف الاطار التنسيقي، اليوم الجمعة (26 كانون الثاني 2024)، عن اتفاق نهائي بشأن المحافظين الحاليين، فيما اشار الى أن "التغيير قائم ويشمل الكل". 

 اتفاق نهائي للأطار

ويقول القيادي في الاطار التنسيقي حسن فدعم لـ"بغداد اليوم"، : "اتفقنا بشكل نهائي على عدم التجديد لاي محافظ"، مضيفا "سنكافئ المحافظين الذين نجحوا وهناك مناصب تنتظرهم خارج ادارة المحافظات".

 

ويضيف فدعم أن "المحافظين الجدد سيكون بعضهم مرشح فائز بمجلس المحافظة والبعض الاخر من خارج المجلس"، مشيرا الى أنه "لولا الدعم الحكومي من رئيس الوزراء والقوى السياسية لما نجح المحافظين وعليه التغيير قائم للكل".  

ويشير الى أن "من يصوت عليه في مجلس المحافظة بالنصف + 1 يستحق أن يكون محافظًا"، مبينا انه " بعد انتخاب رئيس مجلس المحافظة ونائبه سيتم بعدها فتح باب الترشيح لانتخاب المحافظ بمدة لاتزيد عن شهر من تاريخ أول جلسة". 

رفض تجديد الولاية 

وفي (22 كانون الثاني 2024)، كشف مصدر مقرب من الإطار التنسيقي، أن 4 اطراف في الاطار التنسيقي كانت ترفض تجديد ولاية بعض المحافظين، فيما استعرض اسباب ذلك.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "ملف تجديد ولاية بعض المحافظين بعد نتائج انتخابات 18 كانون الأول الماضي طرحت 3 مرات في اجتماعات قوى الاطار وكانت الاراء متباينة بين من يؤيد الاستثناء المحدود خاصة للمحافظين الذين حققوا نتائج مهمة وحصلوا على اصوات كبيرة، وبين من دعا الى التغيير الشامل دون اي استثناءات". 

واضاف، ان "4 اطراف كانت ترفض التجديد لولاية بعض المحافظين او على الاقل اعطاء الاستثناء لثلاثة منهم بينهم محافظ ديالى وهو ينتمي الى منظمة بدر برئاسة هادي العامري بسبب وجود قناعة مسبقة بان بعضهم قد يلجأ الى تشكيل تحالفات تنافسهم في الانتخابات النيابية المقبلة ما يعني ولادة عناوين سياسية جديدة".

واشار الى ان "قوى الاطار وصلت الى قناعة بان ابعاد بعض المحافظين ممن حصلوا على اصوات كبيرة صعب ومعقد وقد يثير توترات خاصة في البصرة وكربلاء وواسط ما يعني ضرورة اعادة النظر في طرح الاستثناء مع بناء تحالفات قوية قادرة على الاحتواء بعيدا عن اي اشكاليات اخرى". 

وافرزت انتخابات مجالس المحافظات فوز الاطار التنسيقي باعلى الاصوات والمقاعد في 7 محافظات جنوبية، فيما دبت خلافات بين قوى الاطار بعضها تريد تغيير جميع المحافظين بالكامل، فيما يرى اخرون ضرورة الابقاء على المحافظين "الناجحين" او الذين حصلوا على اصوات كثيرة في محافظاتهم.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الاطار التنسیقی بعض المحافظین

إقرأ أيضاً:

عاجل - "الجنرال المبتسم".. من هو اللواء أشرف الجندي محافظ الإسكندرية الجديد؟

"الجنرال المبتسم".. من هو اللواء أشرف الجندي محافظ الإسكندرية الجديد؟.. ساعات ويُعلن اسم محافظ الإسكندرية الجديد، والذي أشارت المصادر المطلعة عن اتخاذ قرارا بشغل اللواء أشرف الجندي، مدير أمن القاهرة، لمنصب محافظ العاصمة الثانية، ليكون خير خلف للواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية الذي سبق وأن تقلد مدير أمن أيضا.

"الجنرال المبتسم"، هكذا اشتهر اللواء أشرف الجندي، محافظ الإسكندرية الجديد، خلال عمله في وزارة الداخلية على مدار رتبه خلال سنوات خدمته، إذ شغل عدة مناصب أمنية في عدة قطاعات منذ تخرجه من كلية الشرطة، فعمل بقطاع الجوازات والهجرة، ثم التحق بمباحث أمن القاهرة.

من هو محافظ الإسكندرية الجديد "الجنرال المبتسم"؟

وقد نجح اللواء الجندي، المرشح للعمل محافظ الإسكندرية الجديد في حركة المحافظين، خلال عمله كنائب لمدير مباحث القاهرة، في الكشف العديد من الجرائم التي شغلت الرأي العام، أبرزها القبض على العصابة الأردنية بمدينة نصر، فضلًا عن "مذبحة الرحاب".

محافظ الإسكندرية.. الجنرال المبتسم

ذلك الرجل دائم الابتسام كان ضليعا في مجال البحث الجنائي والأمن العام حيث تمكن من ضبط وكشف غموض «مذبحة الزمالك»، بخلاف قضايا أخرى جنائية شائكة، وأيضا القبض على العديد من الخلايا الإجرامية.

ولقب الجندي بـ "الجنرال" نتيجة جهوده في قطاع المباحث، كل هذا أهله أن يكون على رأس أمن العاصمة، كمدير أمن القاهرة لمدة 6 سنوات، قبل تكليفه بمنصب محافظ الإسكندرية على أن يعلن ذلك خلال الساعات المقبلة.

حركة المحافظين.. أسماء المحافظين الجدد 2024

وأكدت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لـ "الفجر"، أن حركة المحافظين ضمن التشكيل الوزاري 2024 سيشمل تغيير من 16 لـ23 محافظًا وتعد أكبر حركة محافظين في تاريخ مصر، وجاءت بعض الأسماء حتى الآن وفقًا لما يلي:

أسماء المحافظين الجدد ضمن التشكيل الوزاري 2024

اللواء أشرف الجندي

 محافظ الإسكندرية

اللواء طارق مرزوق

محافظ الدقهلية

اللواء محب حبشي

محافظ بورسعيد

اللواء هشام أبو النصر

محافظ أسيوط

السيد أيمن

محافظ القليوبية

جاكلين عازر

محافظ البحيرة

 وأوضحت المصادر أن حركة المحافظين ستشمل عدد من المحافظات الأخرى بينهم: "القاهرة - شمال سيناء - الغربية - كفر الشيخ - الإسماعيلية - السويس - الجيزة - دمياط - المنيا - الفيوم - قنا - الأقصر".

التشكيل الوزاري 2024.. كشفت مصادر مطلعة، عن تولي اللواء طارق مرزوق منصب محافظ الدقهلية، وتعيين اللواء محب حبشي محافظا لبورسعيد، في حركة المحافظات الجديدة.

"الفجر" تنشر أسماء وزراء حكومة "مدبولي" كاملة وموعد حلف اليمين رسميا (تفاصيل)

التشكيل الوزاري.. وتؤدى الحكومة الجديدة، اليمين الدستورية غدا بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي.

أسماء وزراء حكومة "مدبولي" كاملة

‎أسماء وزراء حكومة مدبولي كاملة.. وسيشهد التغيير الوزارى الشامل دمج وزارات واستحداث أخرى فى إطار توجيه رئيس الجمهورية بتطوير السياسات الحكومية لمواكبة التحديات التى تواجه الدولة، وعدد كبير من الحقائب الوزارية والمحافظين.

أسماء وزراء الحكومة الجديدة 2024

اسم الوزير

الوزارة

مصطفى مدبولي

رئيس مجلس الوزراء

الفريق كامل الوزير

وزير النقل والصناعة ونائب رئيس مجلس الوزراء

الفريق أول محمد زكي

وزير الدفاع

اللواء محمود توفيق

وزير الداخلية

خالد عبدالغفار

وزير الصحة والسكان

أيمن عاشور

وزير التعليم العالي والبحث العلمي

عمرو طلعت

وزير الاتصالات

أشرف صبحي

وزير الشباب والرياضة

هاني سويلم

وزير الري والموارد المائية

مايا مرسي

وزيرة التضامن الاجتماعي

أسامة الأزهري

وزير الأوقاف

أحمد كوجك

وزير المالية

محمود فوزي

وزير الشؤون النيابية

شريف فاروق

وزير التموين

بدر عبدالعاطي

وزير الخارجية

سامح الحنفي

وزير الطيران

عدنان الفنجري

وزير العدل

شريف الشربيني

وزير الإسكان

حسن الخطيب

وزير الاستثمار والتجارة الخارجية

عبدالمجيد صقر

وزير التنمية المحلية

كريم بدوي

وزير البترول

محمد عبد اللطيف

وزير التربية والتعليم

الحكومة الجديدة 2024

وزراء حكومة "مدبولي".. وتم الاستعانة بكفاءات وطنية من الخبرات الدولية لبعض الحقائب الوزارية، وهناك 20 وزيرا سيتم تغييرهم.

وكشفت مصادر، عن اختيار السفير بدر عبد العاطي وزيرًا للخارجية، مع ضم حقيبة الهجرة إلى الوزارة، مؤكدة أن حركة تغيير المحافظين المرتقبة تشمل تغيير محافظى القاهرة والإسكندرية والأقصر.

مقالات مشابهة

  • تجديد الثقة في إيمان ريان نائبا لمحافظ القليوبية لفترة جديدة
  • أول تعليق للإطار التنسيقي على زيارة مسعود بارزاني إلى بغداد
  • عاجل - حركة المحافظين 2024.. من هو خالد عبدالحليم محافظ قنا الجديد؟
  • تجديد الثقة في حازم عمر نائبا لمحافظ قنا ضمن حركة المحافظين
  • عاجل - حركة المحافظين 2024.. من هو بلال حبش نائب محافظ بني سويف؟ (بروفايل)
  • عاجل - من هو اللواء محب حبشي محافظ بورسعيد الجديد في حركة المحافظين 2024؟
  • عاجل - "ابنة المحافظة".. من هي الدكتورة جاكلين عازر محافظ البحيرة الجديد؟
  • عاجل - "الجنرال المبتسم".. من هو اللواء أشرف الجندي محافظ الإسكندرية الجديد؟
  • مسعود بارزاني يزور بغداد لحضور اجتماع للإطار التنسيقي
  • نائب يكشف أسباب ازدياد حصيلة اللائحة السوداء للمطلوبين- عاجل