(CNN)-- تتكون محكمة العدل الدولية من 15 قاضياً، يخدم كل منهم لمدة 9 سنوات. وهم الآن مسؤولون عن إصدار الحكم في قضية جنوب أفريقيا التي تزعم أن إسرائيل ارتكبت إبادة جماعية في غزة، بقضية هي إحدى أكثر القضايا التي تمت مراقبتها عن كثب من قبل المحكمة منذ سنوات.

والقضاة الحاليون هم من الولايات المتحدة وروسيا والصين وسلوفاكيا والمغرب ولبنان والهند وفرنسا والصومال وجامايكا واليابان وألمانيا وأستراليا وأوغندا والبرازيل.

ويتم طرح خمسة مقاعد للانتخابات كل ثلاث سنوات، مع عدم وجود حد لعدد الولايات المتتالية.

وبالإضافة إلى القضاة الدائمين الـ15، يمكن تعيين قضاة خاصين من قبل الأطراف في قضايا النزاع بين دولتين - في هذه الحالة، إسرائيل وجنوب أفريقيا - وبذلك يصل عدد القضاة في هذه القضية إلى 17.

وعينت جنوب أفريقيا ديكجانج موسينيكي، نائب رئيس المحكمة العليا السابق في البلاد، وعينت إسرائيل أهارون باراك، الرئيس السابق للمحكمة العليا في البلاد.

وقال أستاذ القانون الدولي في جامعة تل أبيب، إلياف ليبليش لشبكة CNN في وقت سابق من هذا الشهر، إن القضية مهمة سياسيا وقانونيا. وأن "ادعاء الإبادة الجماعية هو أخطر ادعاء قانوني دولي يمكن توجيهه ضد دولة ما".

وأضاف ليبليتش أنه يشك في أن إسرائيل ستوقف القتال تماما إذا أصدرت المحكمة أمرا قضائيا بشأن الحرب. وبدلا من ذلك، يمكنها مهاجمة شرعية المحكمة وقضاتها، "على اعتبار أن بعضهم ينتمون إلى دول لا تعترف بإسرائيل". ولفت إلى أنه سيكون من المهم أيضًا ما إذا كان القرار سيصدر بالإجماع.

إسرائيلجنوب أفريقياانفوجرافيكقطاع غزةنشر الجمعة، 26 يناير / كانون الثاني 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: انفوجرافيك قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

جنوب أفريقيا والجنائية تفتتحان مسار الملاحقات القضائية لإسرائيل

بوغتت إسرائيل في يناير/كانون الثاني الماضي بمبادرة جنوب أفريقيا برفع دعوى أمام محكمة العدل الدولية بتهمة انتهاك التزاماتها بموجب اتفاقية منع جرائم الإبادة الجماعية، وهو ما ترجمته المحكمة في 24 مايو/أيار 2024 بمطالبتها بالوقف الفوري لعملياتها العسكرية في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة وانسحاب قواتها، دون أن تأمرها بوقف كامل لإطلاق النار.

ومع انضمام دول أخرى -بينها نيكاراغوا وإسبانيا- إلى الدعوى المذكورة في تثبيت الاتهام، وضع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو نفسه ووزير دفاعه يوآف غالانت في قفص الاتهام مع مطالب مدعي عام المحكمة الجنائية كريم خان باعتقالهما بتهمة ارتكاب جرائم حرب.

وأتى الاتهام المزدوج مع تعاقب الأدلة على ما ارتكبه جيش الاحتلال الإسرائيلي من جرائم ومجازره المتوالية في مستشفيات غزة وملاجئها.

هل تنجح الدعوى القضائية ضد إسرائيل؟ محكمة العدل الدولية غزة.. القضاة والسوابق والتوقعات دون نقض أو استئناف.. إسرائيل تتلقى ضربة جديدة من "العدل الدولية" دعوى جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية: مساراتها القانونية ومآلاتها المحتملة– محكمة لاهاي وحرب غزة.. مراحل التقاضي وثماره المحتملة بعد تعثر محكمة العدل الدولية في وقف الإبادة.. هل توجد مسارات قانونية أخرى؟) نداء من لاهاي: "العدل الدولية" تُطالب العالم بإنقاذ فلسطين إسرائيل أمام العدل الدولية.. كيف صارت الجريمة أكثر وضوحا؟ غرب ضد الغرب.. من الاحتجاجات إلى محكمة العدل الدولية محام أميركي: جنوب أفريقيا ستفوز بقضيتها ضد إسرائيل في "العدل الدولية" "حصانة راندال" ليست بمتناولهم.. صحفيو فلسطين يدقون أبواب "الجنائية الدولية " لجان التحقيق في الحروب والمجازر الإسرائيلية.. من حرب 6 أكتوبر إلى "طوفان الأقصى" هل تفعلها المحكمة الجنائية الدولية؟ المستشفى المعمداني في غزة.. أسسته الكنيسة وارتكبت فيه إسرائيل أكبر مجزرة معابر غزة.. شرايين إنسانية أغلقتها إسرائيل آخرها مدرسة التابعين.. مجازر إسرائيل في مدارس غزة بعد طوفان الأقصى مستشفيات قطاع غزة.. تاريخ من الاستهدافات الإسرائيلية المطبخ المركزي العالمي.. تعرف على المنظمة الغذائية التي قصفتها إسرائيل في غزة ما قبل "الطوفان".. عام من الجرائم الإسرائيلية في غزة الجزيرة نت تنقل شهادات مروّعة عن مجزرة مصلى التابعين بغزة كيف تقتل إسرائيل الأطفال الخدج في مستشفى الشفاء؟ طبيب غزي محرر: الموت أهون من التعذيب بسجون إسرائيل مغربي ولبناني وصومالي.. 3 قضاة عرب بمحكمة العدل الدولية نواف سلام.. ثاني عربي يرأس محكمة العدل الدولية كريم أحمد خان.. ثالث مدع عام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان.. الوجه المراوغ للعدالة الدولية عميحاي إلياهو.. تعرف على الوزير الإسرائيلي الذي دعا لقصف غزة بقنبلة نووية عوفر كاسيف.. نائب بالكنيست واجه تهديدات لمعارضته جرائم إسرائيل عاريا ومكبل اليدين.. جندي إسرائيلي ينشر فيديو لتحقيق مع فلسطيني المنظومة الصحية في غزة.. جبهة الحرب الإسرائيلية الأولى جنوب أفريقيا وإسرائيل.. تاريح مضطرب – فيديو من يحاصر غزة ويغلق المعبر- فيديو من يدخله مفقود ومن يخرج منه مولود.. ماذا تعرف عن "غوانتنامو" إسرائيل؟ – فيديو

مقالات مشابهة

  • رئيس محكمة شمال القاهرة يوافق على طلب المحامين بوجود سيارة إسعاف داخل المحكمة
  • تركيا.. انتخاب قضاة ومدعين عامين جدد في المحكمة الدستورية
  • جنوب أفريقيا والجنائية تفتتحان مسار الملاحقات القضائية لإسرائيل
  • بعد 4 سنوات على وفاته.. نبش قبر ‘‘ماراداونا’’ بأمر من المحكمة.. ما السبب؟؟
  • «الثقافة الجديدة» توثق عامًا على الإبادة الجماعية في غزة بعدد أكتوبر
  • المالديف تطلب الانضمام إلى قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل
  • المحكمة العسكرية تصدر حكمها في قضية المقابر الجماعية بترهونة
  • الزعيمة اليمينية الفرنسية مارين لوبان أمام المحكمة بقضية الوظائف الوهمية
  • الإعلام الحكومي ينشر تحديثًا لإحصاءات حرب الإبادة الجماعية بغزة
  • نائب لبناني: المجتمع الدولي يتباطأ في إغاثة شعبنا.. والاحتلال مستمر في الإبادة الجماعية