الرياض : البلاد

 تقدمت المملكة رسميًّا بطلب استضافة الدورة الحادية عشرة للمنتدى العالمي للمياه 2027م في الرياض، وذلك تأكيدًا على اهتمامها وحرصها على استدامة موارد المياه وتحسين جودة الحياة، وتحقيقًا لأهداف التنمية المستدامة، واستمرارًا لأداء دورها الرائد في التعامل مع قضايا المياه في الساحتين الإقليمية والدولية.

 ويعد المنتدى العالمي للمياه؛ الذي يُنظمه المجلس العالمي للمياه، الحدث الأكبر في مجال إدارة المياه؛ حيث تلتقي فيه الحكومات والمنظمات والمسؤولين والمتخصصين في جميع المجالات ذات العلاقة لتبادل الخبرات وفتح أوجه التعاون في سبيل تطوير القطاع وضمان استدامته.

 ويوفر المنتدى منصة لتبادل الأفكار والمعرفة والتعاون بين الأطراف المعنية حول العالم، ويتيح الفرص لطرح أفضل الممارسات الدولية، وإيجاد سبل تعاون من شأنها ضمان الإدارة المستدامة لموارد المياه على مستوى العالم.

 وتقدمت المملكة لاستضافة المنتدى رغم كونها واحدة من أشد دول العالم ندرةَ في موارد المياه، ولكنها تمتلك بنية تحتية حديثة ومتطورة؛ بجانب أنظمة وتشريعات تنظم القطاع، إذ تعد الإستراتيجية الوطنية للمياه خارطة الطريق التي ترسم المستقبل، وتساعد على تجاوز تحدياته بوضع أطر مؤسسية وهيكلية شاملة، وتوفير آليات تمكينيه، ووضع خطط تنفيذية فعالة، إلى جانب نظام المياه الذي يستهدف المحافظة على مصادر المياه، وتنميتها، وحمايتها، وضمان استدامتها، وإدارتها، وتنظيم شؤونها والحقوق المتعلقة بها وأوجه استخدامها، وضمان توفير إمدادات المياه بشكل آمن ونظيف وموثوق وبجودة عالية وبأسعار تنافسية تحقق العدالة بين المستهلكين.

 ويعزز نظام المياه الجديد مشاركة القطاع الخاص في الأنشطة، والإسهام في تحقيق هدف حصول كل شخص على مياه نظيفة وآمنة ومطابقة للمواصفات المعتمدة، وتلبية احتياجاته الطبيعية، ووفقًا للمعايير والخطط والبرامج المعتمدة، وكذلك ضمان توفير إمدادات المياه لجميع القطاعات التنموية، بما فيها القطاع الزراعي وبما يضمن استدامة هذا القطاع الحيوي، تحقيقاً لأهداف رؤية المملكة 2030م.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: المنتدى العالمي للمياه العالمی للمیاه

إقرأ أيضاً:

«وتواصوا بالمرحمة» تفتتح أسبوعها الثاني

انطلقت، أمس الجمعة، فعالياتُ الأسبوع الثاني من الدورة العلمية الرابعة والعشرين «وتواصوا بالمرحمة»، التي ينظمُها المنتدى الإسلاميّ سنوياً في جامع المغفرة، وتستمر حتى 11 يوليو الجاري.

وتتميز هذه الدورة بمحاورها المتنوعة التي تطرق أبواباً عديدة من العلوم الشرعية، وتتميز بمحاضريها المتمكنين من أساتذة أكاديميين وعلماء متخصصين.

ويبدأ هذا الأسبوع محور «ملامح اقتدائية من علاقة، النبي صلى الله عليه وسلم بمن حوله»، يقدمه الدكتور محمد ولي الله عبدالرحمن، أستاذ مشارك في الحديث وعلومه في كلية القانون بجامعة عجمان، إضافة لمحور في الأدب والأخلاق بعنوان: «علاقة الإنسان بالخالق والمخلوق» يقدمه الدكتور علي عبدالعزيز سيور، أستاذ في التفسير وعلوم القرآن، رئيس قسم الشريعة بكلية الإمام مالك للشريعة والقانون بدبي.

كما توجد فعاليات مصاحبة لهذه الدورة أهمها الإجازات في الأحاديث النبوية بالسند المتصل، وإقامة دروس قراءة وإجازة لكتاب: «مفتاح الأصول» في علم أصول الفقه يقدمه الدكتور صفوان داوودي في مقر المنتدى الإسلامي لطلاب العلم المتخصصين، كما يتم بثه على منصة اليوتيوب مباشرة.

مقالات مشابهة

  • المملكة تشارك في المنتدى السياسي رفيع المستوى 2024 بالأمم المتحدة
  • تمكين حديثي التخرج بقطاع المياه
  • المنتدى الإسلامي بالشارقة يواصل دورته «وتواصوا بالمرحمة»
  • جمعية تنمية الكويتية تدشن مشروعا للمياه تستفيد منه 1500 أسرة في تعز اليمنية
  • جامعة المنوفية تتقدم في التصنيف العالمي لايدن 2024
  • جامعة المنوفية تتقدم على المستوي العالمي في التصنيف الهولندي لايدن 2024
  • الداخلة.. انطلاق أشغال الدورة السابعة لـ منتدى المغرب اليوم
  • «وتواصوا بالمرحمة» تفتتح أسبوعها الثاني
  • «الشعبة البرلمانية» تشارك في صياغة مخرجات المنتدى البرلماني لـ«بريكس»
  • “الشعبة البرلمانية” تشارك في الاجتماع الافتراضي للجنة صياغة مخرجات المنتدى البرلماني العاشر لـ”بريكس”