أعلن وزير الري طه دربال، أن الحملة الجارية لنزع الأوحال عن السدود التي تسجل نسب عالية من التوحل والتي انطلقت منذ 2020 وستتواصل إلى غاية 2025. تهدف إلى نزع أكثر من 30 مليون متر مكعب من الأوحال. مما سيسمح بتطهير هذه السدود وزيادة قدرات تخزينها.

وقال دربال في جلسة علنية للرد على الأسئلة الشفوية بالمجلس الشعبي الوطني، أنّ حملة تطهير السدود 2020 -2025 الجارية حاليا.

تهدف الى نزع الأوحال عن عدة سدود بعدة ولايات. مشيرا إلى أنه وفور الإنتهاء منها، ستمكّننا من نزع ما يفوق عن الثلاثين مليون متر مكعب من الأوحال. مما يزيد من قدرات التخزين بالسدود ذاتها.

وتابع الوزير، أنّ تسيير السدود من خلال تطهيرها وصيانتها يسمح بزيادة قدرتها في توفير الماء الصاح للشرب والسقي الفلاحي. مضيفا أن العملية مستمرة في برنامج القطاع الذي يهدف إلى نزع أكبر كمية من الأوحال من السدود التي تعرف هذه الظاهرة.

وبالموازاة مع ذلك, ذكّر دربال بحملات التشجير الدورية التي تقوم بها مصالحه على احواض السدود المعرضة بشدة لخطر التوحل. وذلك للحد من ظاهرة الانجراف التي تعد أبرز أسباب توحل السدود.

وأشار الوزير إلى أن المشاريع الذي يعكف على تجسيدها القطاع حاليا، والمتعلقة بإعادة إستعمال المياه المصفاة في المجالين الفلاحي والصناعي. وذلك تطبيقا لتعليمات رئيس الجمهورية القاضية بضرورة الوصول إلى إعادة استعمال 60 % من المياه المصفاة سنويا في المجالين الفلاحي والصناعي.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

البرلمان النمساوي يوافق على مشروع لمواجهة فيضان نهر الراين

 تهدف النمسا وسويسرا إلى استثمار 2.1 مليار يورو لتحسين الدفاعات في مواجهة الفيضانات على نهر الراين. ووافق البرلمان النمساوي بالإجماع على معاهدة دولة لتعزيز إجراءات الحماية من الفيضان على طول مسافة من النهر الحدودي قبل أن يتدفق في بحيرة كونستانس. 
 وتم توقيع الاتفاقية الخاصة بالمشروع بين النمسا وسويسرا في مايو.
 وما زال يتعين على البرلمان السويسري أن يوافق على الاتفاق. ومن المقرر أن تتقاسم الدولتان التكاليف بالتساوي. والهدف من المشروع هو زيادة طاقة تدفق النهر. 
ويمكن حاليا أن يتدفق 3100 متر مكعب من الماء في الثانية بسلام عبر نهر الراين خلال فترات هطول الأمطار الغزيرة. وترمي الخطة إلى زيادة التدفق الآمن إلى 4300 متر مكعب في الثانية. ومن المقرر أن يبدأ البناء في 2027 على أقرب تقدير، على أن يكتمل المشروع بعد 20 عاما. 

أخبار ذات صلة مونتيلا يرى «قلب تركيا»! شباب الأهلي يرتب الأوراق قبل رحلة النمسا المصدر: د ب أ

مقالات مشابهة

  • مصر ترد على تحركات إثيوبيا حول سد النهضة
  • الموارد المائية: الخزين المائي ارتفع بنسبة ثلاثة أضعاف عما كان عليه
  • مدبولي: نستهدف زيادة أعداد السياح إلى 80 مليون شخص سنويا بحلول 2028
  • «مدبولي» يكشف عن خطة الحكومة لجذب 30 مليون سائح إلى مصر سنويا بحلول 2028
  • البرلمان النمساوي يوافق على مشروع لمواجهة فيضان نهر الراين
  • وزير السياحة والآثار: الدولة تستهدف الوصول لـ 30 مليون سائح بحلول 2030
  • إعادة فتح كل مؤسسات دور الشباب المغلقة بحلول سنة 2025
  • الأفضل في فئتها.. سعر ومواصفات سيارة شيري تيجو 8 موديل 2025
  • المغرب..إعادة فتح كل مؤسسات دور الشباب المغلقة بحلول سنة 2025
  • النفخ في صفقات بالملايير تثير الجدل بمجلس جهة كلميم وادنون