شاهد المقال التالي من صحافة عُمان عن مدتها 10 سنوات مقترح لاستحداث تأشيرة خاصة للمثقفين، أثير جميلة العبريةعقد مجلس الشورى اليوم الجلسة الاعتيادية السادسة عشر لدور الانعقاد السنوي الرابع 2033 2023 من الفترة التاسعة .،بحسب ما نشر صحيفة أثير، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات مدتها 10 سنوات: مقترح لاستحداث تأشيرة خاصة للمثقفين، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

مدتها 10 سنوات: مقترح لاستحداث تأشيرة خاصة للمثقفين

أثير- جميلة العبرية

عقد مجلس الشورى اليوم الجلسة الاعتيادية السادسة عشر لدور الانعقاد السنوي الرابع (2033-2023) من الفترة التاسعة (2019- 2023)، حيث تضمنت الجلسة إقرار رغبة مبداة بشأن استحداث تأشيرة ثقافية طويلة الأمد لمدة ١٠ سنوات، ورفعها للحكومة.

“أثير” تواصلت مع سعادة علي الجابري ممثل ولاية مسقط نائب رئيس لجنة الإعلام والثقافة في المجلس حيث أوضح بأن المقترح يتواكب مع الأهداف الإستراتيجية لمحور أولوية المواطنة والهوية والتراث والثقافة الوطنية لرؤية عمان 2040، فهو يسعى إلى استقطاب المبدعين وتمكينهم، واستثمار المفكرين والمثقفين في تنمية وتعزيز الجوانب الثقافية في السلطنة عبر بيئة مستدامة ومنسجمة مع المجتمع المحلي والعالمي، وأيضًا لتطوير القطاع الثقافي الإبداعي عبر التجارب المختلفة وأيضًا تنمية التواصل بين مبدعيها والمجتمع الخارجي.

وأضاف سعادته: الفكرة طبقت في دولتين خليجيتين سعيتا إلى استقطاب الكفاءات الدولية عبر الحضور والإقامة والاستثمار، حيث تأتي الاستفادة من هذه التجارب وفق إجراءات منها عرض التجارب الخليجية على وزارة الثقافة والرياضة والشباب وأهمية استحداث التأشيرة الثقافية لأصحاب المواهب الإبداعية في مجالات الثقافة والفنون والمعرفة والصناعات الإبداعية الثقافية، ورؤية الوزارة حيال الاستفادة من التجارب الدولية في مجال استحداث التأشيرة الثقافية، والتي أكدت أهميتها في مواجة تحديات المخزون الثقافي لسلطنة عمان في مجالات الفنون والتراث والقلاع والحصون والأفلاج والمخطوطات والتي تتطلب جهودا ودراسات مطولة؛ لذلك يحتاج المختص في مجال المخطوطات إلى إقامة طويلة الأمد، وهذا يدعم ويعزز تطبيق فكرة التأشيرة الثقافية.

وذكر أيضًا بأن هناك صعوبات عدة تتعلق بطول المدة الزمنية لإجراءات الموافقة على دخول المثقفين، حيث تستغرق الإجراءات حدود الـ (3) ثلاثة أشهر حتى إصدار التأشيرة، وتُعد هذه الفترة الزمنية طويلة؛ فالمثقف لديه ظروفه وارتباطاته بأعمال أخرى، الأمر الذي قد يفوِّت عليه مواكبة الحدث والفعالية التي من أجلها تمَّت دعوته، لذلك لابد من تسريع الإجراءات لاستحداث التأشيرة الثقافية لتسهيل وجود المثقفين في السلطنة.

أما عن أبرز التحديات لتطبيق التأشيرة الثقافية فأوضح سعادته أنها تتمثل في الإقامة لفترة طويلة في السلطنة والتي تست

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

مقترح جديد لإنهاء أزمة الإيجار القديم.. هل ينجح في ضبط السوق العقاري؟

أكد النائب إيهاب منصور، عضو لجنة الإسكان بـ مجلس النواب، أن أزمة الشقق المغلقة والوحدات السكنية غير المستغلة تمثل تحديا كبيرا أمام سوق العقارات في مصر، موضحًا أنّ الزيادات السنوية في الإيجار بنسبة 7% أو 10% ليست الحل الجذري للمشكلة، خاصة في ظل وجود عقارات قديمة تستمر إيجاراتها بقيم ضئيلة لا تتجاوز بضعة جنيهات، ما يجعل تأثير هذه الزيادات محدودا، وغير مؤثر على القطاع العقاري.

حلول جديدة لإنهاء أزمة الإيجار القديم 

وأضاف في تصريحات لـ«الوطن» أن إعادة طرح الشقق المغلقة في السوق قد يكون الحل الأمثل لضبط أسعار الإيجارات وتقليل التضخم العقاري، مشيرًا إلى أن فتح هذه الوحدات للاستخدام يساهم في تخفيف أزمة السكن والحد من الارتفاعات الكبيرة في الأسعار، مؤكدًا أن استمرار إغلاق تلك الوحدات يؤدي إلى عدم استفادة الملاك والمستأجرين، ويضر باقتصاد الدولة ككل.

مواجهة زيادة الطلب على العقارات 

وتطرق عضو لجنة الإسكان إلى أن ارتفاع أسعار الدولار والذهب، أدى إلى أن العقارات أصبحت الملاذ الآمن للمستثمرين، ما ساهم بدوره في زيادة الطلب على الوحدات السكنية ورفع أسعارها بشكل ملحوظ، مضيفًا أن تحرير العلاقة بين الملاك والمستأجرين يعزز من استخدام الوحدات غير المستغلة، ويساعد في خفض الأسعار. 

وأشار إلى أنه فيما يتعلق بتهالك العقارات، فالعديد من العقارات المهددة بالانهيار أصبحت خطرا كبيرا على حياة السكان، ومعظمهم من المستأجرين، ما يستوجب إيجاد حلول فعالة وقوية لإنهاء الأزمة الحالية.

موعد النطق بالحكم في زيادة الإيجار القديم 

وكانت المحكمة الدستورية قد حددت جلسة 9 نوفمبر المقبل للنطق في القضية المتعلقة بزيادة القيمة الإيجارية للعقارات الخاضعة لقانون الإيجار القديم، بنسبة 7% سنويًا، وفقًا للقيم السوقية.

مقالات مشابهة

  • أول إجازة طويلة لطلاب المدارس والجامعات.. «اعرف هتكون كام يوم»
  • حزب الله يترقّب: الحرب طويلة
  • رئيس الوزراء: نمر بمرحلة فارقة لم يشهدها العالم منذ عقود طويلة
  • أثير للحلول الرقمية وإليفاتوس تعلنان عن شراكة إستراتيجية لتعزيز جهودها في توفير حلول رقمية متطورة
  • مدبولي: نمر بمرحلة فارقة واستثنائية لم يشهدها العالم أو المنطقة منذ عقود طويلة
  • شركات السياحة: إقبال كبير من المواطنين على السفر للعمرة خلال شهر أكتوبر
  • مقترح أذربيجاني لإنشاء صندوق سيادي استثماري مع المملكة
  • مقترح جديد لإنهاء أزمة الإيجار القديم.. هل ينجح في ضبط السوق العقاري؟
  • الهوية الثقافية و الإيمانية.. صمام ثورة الـ21 من سبتمبر
  • ورشة حول "التعريف بالممتلكات الثقافية والاتجار غير المشروع بها"