قالت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" إنها تتطلع للعمل مع الكونغرس على بيع الجيل الجديد من طائرات F16 الحربية إلى تركيا.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن متحدث البنتاغون باتريك رايدر، قوله إن "تركيا حليف استراتيجي للولايات المتحدة في إطار حلف شمال الأطلسي (الناتو)".

وأوضح أن بلاده تريد مواصلة تعاونها مع تركيا لضمان امتلاك جيشها قدرات متطورة باعتبارها حليف هام في الناتو.



وأكد متحدث البنتاغون أن الوزارة تتطلع إلى مواصلة المناقشات والعمل مع الكونغرس الأمريكي بعملية "المبيعات العسكرية الأجنبية".



وعبر عن اعتقاده في أن الجيل الجديد من مقاتلات F16 سيوفر قدرة هامة للقوات الجوية التركية، وأن الوزارة تدعم التحديث في الجيش التركي.

وفي وقت سابق، كشف مسؤول أمريكي للأناضول أن الرئيس جو بايدن بعث رسالة لرئيسي وأعضاء لجنتي العلاقات الخارجية بمجلسي الشيوخ والنواب رحب فيها بموافقة البرلمان التركي على بروتوكولات دخول السويد للناتو.

وأبلغ بايدن رئيسي وأعضاء اللجنتين نيته إرسال إخطار رسمي للكونغرس بخصوص بيع تركيا مقاتلات F16 بمجرد استكمال الإجراءات في تركيا، وفق المسؤول الأمريكي الذي فضل عدم نشر اسمه.
وأشار المسؤول أن الرئيس بايدن شجع الكونغرس بخصوص المضي قدمًا في عملية بيع مقاتلات F16 لتركيا "دون تأخير".

والثلاثاء صادق البرلمان التركي على مشروع قانون الموافقة على بروتوكول انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي.


المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية تركيا الناتو البرلمان السويد تركيا السويد البرلمان الناتو أف 16 المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

أردوغان: نعرف كيف نكسر الأيادي القذرة التي تطال علم تركيا

تركيا – أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في كلمة مساء الثلاثاء بعد انتهاء اجتماع الحكومة التركية، إن أنقرة تعرف كيف تكسر الأيادي القذرة التي تطال علم بلادنا.

وأضاف الرئيس التركي أنهم يعرفون أيضا كيف يكسرون تلك الأيدي التي تمتد إلى المظلومين اللاجئين في بلادنا.

وشدد الرئيس التركي على أنهم مستمرون في ضمان أمن تركيا وشعبها طالما أن هناك في سوريا مجرمون متعطشون للدماء يوجهون أسلحتهم نحو بلادنا.

وذكر أردوغان أنه بسبب حادثة شنيعة في قيصري تحاك بعض المؤامرات ضد تركيا.

وصرح: “نعرف جيدا جدا من حاك المؤامرة التي تمّ ترتيبها مع فلول التنظيم الإرهابي الانفصالي في إشارة لوحدات حماية الشعب الكردية التي تقول أنقرة إنها الامتداد السوري لحزب العمال الكردستاني”.

وتابع قائلا: “لا نحن، ولا شعبنا، ولا أشقاؤنا السوريون، سيقعون في هذا الفخ الخبيث”.

وأوضح الرئيس التركي أن النظام العام خط أحمر بالنسبة للدولة التركية ولا تسامح مع من يتجاوز هذا الخط، أو ينتهكه تحت أية ذريعة.

وأشار في السياق إلى أن السلطات المختصة اعتقلت 474 شخصا ممن شاركوا بأعمال الشغب في قيصري.

هذا، وأفاد رجب طيب أردوغان بأن الوجود التركي في الشمال السوري يضمن عدم إقامة دويلة أو ممر إرهابي عند حدودنا.

وأكد أردوغان أنه لن يسمح لأي كان بالمساس بمن لجأ إلى تركيا وطلب حمايتها.

وبين أن من يريد العودة من السوريين بشكل طوعي سنعيده إلى بلاده، مشيرا إلى أن أنقرة بحاجة للسلام والدبلوماسية والحوار مع دول الجوار.

وكانت وسائل إعلام تركية أفادت بأن مجموعات من الرجال استهدفت متاجر وممتلكات لسوريين في قيصري بوسط تركيا مساء الأحد إثر مزاعم عن تحرش شاب سوري بقاصر.

وأكدت تركيا أن المحاولات الاستفزازية لزعزعة استقرارها “لن تصل إلى هدفها”، معلنة في الوقت نفسه عن تحقيقات مستمرة بحق منشورات تحرض على الكراهية وضد اللاجئين.

واعتبرت أوساط سياسية تركية أن أحداث مدينة قيصري وسط البلاد لا تمس تركيا مباشرة، موضحة أن أطرافا ترفض التطبيع بين دمشق وأنقرة ولا تريد حل الأزمة السورية تقف وراء الأحداث.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • ما مصير الوجود المضطرب للاجئين السوريين في تركيا؟
  • أردوغان يكشف عن فخ خبيث.. وتركيا تعلن غلق حدودها مع سوريا
  • ‏رويترز: بايدن سيعقد اجتماعا مع حكام ولايات ديمقراطيين ومع قادة الكونغرس لمواجهة الدعوات لتنحيه
  • الديمقراطيون في الكونغرس يستعدون لإقناع بايدن بالانسحاب من الانتخابات
  • أردوغان: نعرف كيف نكسر الأيادي القذرة التي تطال علم تركيا
  • يورو 2024.. منتخب تركيا يتخطى النمسا إلى ربع النهائي
  • وزير الداخلية التركي: اعتقال 474 شخصًا على خلفية هجمات ليلية على سوريين في تركيا
  • تركيا: توقيف 474 شخصا بعد أعمال عنف طالت مصالح سوريين
  • الدفاع الروسية: تدمير 5 مقاتلات أوكرانية من طراز سوخوي
  • ما سبب الاشتباكات بين السوريين والقوات التركية؟