زنقة 20 ا مراكش

في إطار تكثيف الجهود لرفع تحديات الإجهاد المائي وبغية عقلنة وترشيد استعمال المياه، أصدر والي جهة مراكش آسفي وعامل عمالة مراكش، فريد شوراق، عددا من القرارات والتي تشمل مجموعة من المجالات تتمثل في تقنين عمل الحمامات وغسل السيارات، وكذا تقنين بعض الأنشطة الزراعية، كما تتضمن تدبير الموارد المائية وسقي ملاعب الغولف والمساحات الخضراء المرتبطة بها.

وقد قرر الوالي تقنين استعمال الماء في الأنشطة المهنية المتعلقة بالحمامات ومحطات غسل السيارات والشاحنات، بتحديد توقيت العمل في أربعة أيام في الأسبوع، وهي: الخميس، والجمعة، السبت، والأحد، مع مطالبة أرباب هذه المحلات بضرورة اتخاذ كافة التدابير والإجراءات الكفيلة باقتصاد الماء.

كما أقر الوالي منع الأنشطة الزراعية المبذرة للماء، بتوافق مع المصالح الإقليمية للفلاحة التي يعهد إليها بتنفيذ هذا الإجراء والتي يتضمن تحديد المساحات المخصصة لزراعة البطيخ الأحمر والأصفر في هكتار ونصف لكل بئر مرخص وحظر زراعة الجزر داخل النفوذ الترابي لعمالة مراكش.

ومن جانب آخر، أكد الوالي على ضرورة منع ملئ المسابح العمومية والخاصة أكثر من مرة واحدة في السنة، ومنع غسل الأزقة والشوارع والساحات العمومية باستعمال المياه الصالحة للشرب ومياه الآبار، داعيا، إلى تفعيل دور الأجهزة المكلفة بمعاينة وزجر المخالفات المرتبطة بالاستغلال المفرط للموارد المائية، مع تطبيق العقوبات الجاري بها العمل في هذا الصدد (شرطة الماء، شرطة البيئة…).

وفي نفس السياق، شدد الوالي على إلزامية المنع الكلي لاستعمال المياه التقليدية في سقي ملاعب الغولف والمساحات الخضراء المرتبطة بها مع الاقتصار على المياه المستعملة المعالجة.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

أستاذ هندسة بترول: وضع بروتوكول لترشيد استهلاك الطاقة في دول الاتحاد الأوروبي

قال جمال القليوبي، أستاذ هندسة البترول، إن وكالة الطاقة الأوروبية وضعت بروتوكولا لكل دول الاتحاد الأوروبي منذ ثلاثة أشهر لترشيد استهلاك الطاقة من كل المصادر المتاحة، ما جعل هذه الدول تعتاد على معدلات محددة للحصول على الوقود أو الكهرباء أو كل مستلزمات التدفئة بنسب قليلة.

أوروبا تستهلك قدرا كبيرا من مخزونات الغاز

وأضاف «القليوبي» خلال لقائه ببرنامج «الساعة 6»، المذاع على قناة الحياة، أن دول أوروبا تستهلك قدرا كبيرا من مخزونات الغاز الطبيعي.

وتابع: «من ضمن توصيات وكالة الطاقة الأوروبية أن يكون هناك مكاتب استشارية بالدول ذات الاستهلاك الأعلى في مجمل دول الاتحاد الأوروبي التي على رأسها ألمانيا وفرنسا وإنجلترا وإيطاليا»، لافتا إلى أن هذه الدول هي الأعلى في مستوى الاستهلاك، ووضعت 3 آليات للترشيد.

توفير مكاتب استرشادية لتقليل الاستهلاك 

وأوضح أنه من ضمن هذه الآليات توفير مكاتب استرشادية في هذه الدول للوصول لاستخدام نوع من الإنارة والأجهزة الكهربائية والتقنية الحديثة في ضبط درجات الحرارة داخل المنازل.

مقالات مشابهة

  • أستاذ هندسة بترول: وضع بروتوكول لترشيد استهلاك الطاقة في دول الاتحاد الأوروبي
  • "ويتيكس" يعزز الشراكات الدولية لمواجهة أزمة المياه العالمية
  • مفتي الجمهورية السابق: سرقة الكهرباء ووصلات المياه حرام شرعا
  • الوالي اليعقوبي يضع حدا لمعاناة الساكنة مع أكثر الطرق اختناقا على مستوى إقليم الصخيرات-تمارة
  • طالع هابط : النوي يشكر والي ولاية عنابة بعد القضاء على أزمة إجتياح البقر للمدينة الجديدة ذراع الريش
  • أضرار شرب المياه المثلجة بعد تناول طعام ساخن| تأثيرات على الهضم والصحة
  • هل تدفع إسرائيل حزب الله إلى ما وراء الليطاني بالقوة؟
  • مراكش تحتضن مؤتمرا دوليا حول الابتكار في مجال المياه والري الذكي
  • طرق الاستخدام الأمثل للمكواة الكهربائية لترشيد الاستهلاك
  • والي الجزيرة يقود فيلق لتحرير حاضرة الولاية