التهاب الجيوب الأنفية، مشكلة يعاني منها كثير من الأشخاص، خاصة في فصل الشتاء، الذي يشهد تقلبات جوية شديدة، تتمثل في الأتربة أو انخفاض درجات الحرارة، فهي تحدث عند التهاب الغشاء المخاطي الرقيق الذي يكون مبطن للحجيرات الأربعة المملوءة بالهواء، التي توجد داخل عظام الوجه، إذ أن هناك عديد من الطرق التي تساعد على علاجها، منها عشبة «كريستالات النعناع».

 

كريستالات النعناع أو كريستال المنثول، عبارة عن مادة يتم استخلاصها من زيت النعناع وأيضا يتم إنتاجه صناعيًا عبر هدرجة الثيمول، حيث تتميز بلون شفاف إلى أبيض مع رائحة النعناع المنعشة، فهو يستخدم كمهدئ للسعال ولتخفيف الاحتقان في المجاري الأنفية والرئوية التنفسية وتهويتها، وفقا للموسوعة البريطانية «بريتانيكا».

استخدامات كريستالات النعناع 

استخدام كريستالات النعناع، يكون عن طريق وضع بلورات المنثول في الماء المغلي، إذ أنه بعد إضافته إلى الماء الساخن ينطلق منه بخار قوي، وبعد ذلك يتم استنشاق البخار لتخفيف أعراض البرد والإنفلونزا، وأيضا إزالة الجيوب الأنفية، لكن من الضروري غلق العينين جيدا عند الاستنشاق.

علاج الجيوب الأنفية بكريستال المنثول

قال الدكتور أمجد الحداد رئيس قسم الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح، في تصريحات لـ«الوطن»، إن كريستال المنثول بالفعل يعتبر مادة فعالة في علاج التهاب الجيوب الأنفية والتهاب الحق، لأنه يكون مضاد للأكسدة ورائحته النفاذة تؤدي إلى إزالة احتفقان الأنف، وتفتيح الجيوب الأنفية بشكل كبير، لكن على الرغم من هذه الفوائد، إلا أن رائحته قد تكون مثيرة لمريض الحساسية، لذلك فإن مرضى الحساسية من النعناع يفضل ألا يستنشقون كريستالات النعناع.

وتابع «الحداد» بأن زيت المنثول يتم تحضيره في صورة كريستال، ويكون لديه رائحة نفاذة تكون في شكل عطور أو كريستالات من المنثول أو خلاصة زيت النعناع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زيت النعناع التهاب الجيوب الأنفية احتقان الحلق الجیوب الأنفیة

إقرأ أيضاً:

عشبة لها تأثير مفيد على صحة الكلتين.. بـ5 جنيهات

النعناع من الأعشاب الموجودة في كل منزل، ومعروف بعناصره الغذائية المفيدة والصحية، ويستخدمه الكثيرون كمشروب أو إضافته للأطعمة، دون معرفتهم بأهميته بشكل كبير، وأنه يقي من الإصابة بعدة أمراض يصاب بها البعض، وخلال التقرير التالي تستعرض «الوطن» عشبة تساعد على الحفاظ على صحة الكلى موجودة في كل منزل، وبـ5 جنيهات فقط، وفقًا للدكتور شادي عبد العال، استشاري التغذية العلاجية.

فوائد النعناع

,يقول «عبد العال» لـ«الوطن» إن النعناع غني بمضادات الأكسدة، التي تحمي من الإصابة بالأمراض وله فوائد عديدة على صحة القلب، بسبب مضادات الأكسدة والحفاظ على صحة الكلى، ودعم وتحسين وظائفها، إذ أكدت إحدي الدراسات أن النعناع أن يساعد على تخفيف حدة المضاعفات التي قد تسببها أدوية معينة للكلى،

فتناول النعناع قد يساعد على تقليل قدرة الادوية على التأثير سلبًا على وظائف وأنسجة الكلى، كما أنه من الأعشاب الآمنة على المصابين بأمراض الكلى المزمنة، لكن شرط استشارة الطبيب المختص المعالج، وتناوله باعتدال.

تخفيف حدة الحكة المرافقة لأمراض الكلى

كما أنه ساعد على تخفيف حدة الحكة المرافقة لأمراض الكلى، وتسمى بـ «الحكة اليوريمية» وهي من الأعراض الشائعة التي قد ترافق أمراض الكلى، وذلك من خلال استعماله بشكل موضعي بانتظام لأسبوعين متتاليين.

ويساعد النعناع على تحسين صحة الجهاز الهضمي والتقليل من حالات الغثيان والتقيؤ، وآثاره المهدئة على المعدة، وتخفيف الإزعاج الهضمي، ومفيد للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي.

مقالات مشابهة

  • أعراض الأرتكاريا الحرارية وطرق الوقاية
  • طريقة عمل الكنافة بالمكسرات في المنزل.. المقادير وخطوات التحضير
  • الثوم بديلاً للمضادات الحيوية.. هل يمكن للنبات الشائع علاج 90% من الأمراض؟
  • عشبة لها تأثير مفيد على صحة الكلتين.. بـ5 جنيهات
  • طريقة عمل اللازانيا باللحمة المفرومة والبشاميل.. المقادير وخطوات التحضير
  • سيدة تقاضي شقيق زوجها وتتهمه بالتسبب لها بإصابات استلزمت شهرين علاج
  • شروط وظائف بنك مصر 2024 في مجال التسويق.. اعرف طريقة التقديم
  • طريقة عمل سموذي الليمون بالنعناع المنعش
  • طريقة عمل كيكة فيريرو روشيه.. المقادير وخطوات التحضير
  • تقدّم علمي.. هذه الطريقة تمنع تلف خلايا الكبد!