بتجرد:
2024-10-05@05:32:59 GMT

دريد لحام يتناول التفكك الأسري في “يومين”

تاريخ النشر: 26th, January 2024 GMT

دريد لحام يتناول التفكك الأسري في “يومين”

متابعة بتجــرد: أطلقت المؤسسة العامة للسينما، مؤخرا، العرض الرسمي الخاص لأحدث إنتاجاتها وهو بعنوان “يومين” للمخرج باسل الخطيب في ثالث تعاون سينمائي له مع الفنان دريد لحام، وذلك في قاعة الدراما بدار الأسد للثقافة والفنون بدمشق.

ويبتعد الخطيب في أحدث أفلامه التي كتب السيناريو له تليد الخطيب عن الحرب وتداعياتها ليقدم حكاية اجتماعية تتضمن حالة من العنف الأسري وتسرد قصة رجل يعيش أوضاعا اقتصادية صعبة الأمر الذي انعكس بشكل سلبي على زوجته وأطفاله، مسلطا الضوء على تأثير العلاقة الأسرية المفككة على المجتمع، إضافة إلى طرحه للعديد من القضايا الاجتماعية والإنسانية الأخرى.

والفيلم من تأليف تليد الخطيب عن قصة لدريد لحام الذي يشارك في بطولة العمل، وإخراج باسل الخطيب، وإنتاج المؤسسة العامة للسينما، ويجمع “يومين” نخبة من النجوم بينهم رنا شميس، يحيى بيازي، حازم زيدان، نور الوزير، وليم فارس، وائل زيدان، رهام غسان، والفنان الراحل أسامة الروماني، والأطفال شهد الزلق، جاد دباغ، شام محمود، وضيف الشرف محسن غازي.

و”يومين” هو ثالث فيلم روائي طويل يجمع دريد لحام وباسل الخطيب بعد فيلمي “دمشق حلب” و”الحكيم””، ومن خلال عملهما السينمائي الجديد يتابع الثنائي معالجة الموضوعات الاجتماعية التي ابتعدا فيها أكثر عن الحرب وأجوائها ليقدما حكاية اجتماعية خالصة تتضمن عينة من حالات العنف الأسري وما يمكن أن يسببه من مخاطر على المجتمع السوري.

وبين الفنان دريد لحام الذي يجسد شخصية “أبوسلمى” في الفيلم في تصريح للوكالة العربية السورية للأنباء (سانا)، أن العمل يسلط الضوء على مسألة مهمة وهي المخاطر التي يمكن أن تواجهها العائلة المفككة من ضياع وتشرد لاسيما على الأطفال، معتبرا أن ” هذا الفيلم هو بمثابة رد على فيلمه الآباء الصغار الذي كان يطرح فكرة أن العائلة المتماسكة تنتصر على المستحيل”.

وأوضح مخرج العمل باسل الخطيب أن أول فيلم قدمه دريد لحام كان عام 1964 “عقد اللولو” وبعد ستين عاما في عام 2024 يقدم لنا فيلمه الجديد “يومين” وهو الفيلم الـ35 في مسيرته الفنية.

وبعد نحو 35 فيلما سينمائيا للفنان دريد وعشرات الأعمال الدرامية أكد لحام أن المسرح هو الأحب إلى قلبه.

وعن رأيه في السينما السورية، وهل بإمكانها منافسة السينما العربية والعالمية، قال لحام إنه ليس مع فكرة تنافس السينما السورية والسينما العربية، بل أن يكون الجمهور راضيا على الإنتاج السينمائي الذي يجب أن يصل إليهم عبر وجود صالات للسينما.

وفي مستهل العرض الخاص للفيلم في قاعة الدراما بدار الأسد للثقافة والفنون بدمشق، أشاد مدير عام المؤسسة العامة للسينما مراد شاهين في كلمته بالثنائية المهمة التي تجمع المخرج الخطيب والفنان القدير دريد لحام والتي شكلت علامة فارقة في تاريخ السينما السورية، شاكرا وزارة الثقافة والعاملين في المؤسسة فنيين وإداريين لإنجاز هذا العمل.

وشدد شاهين على أن مؤسسة السينما ماضية في طريق تطوير إنتاجها من الأفلام السينمائية الطويلة والقصيرة، مشيدا بالثنائية المهمة التي تجمع المخرج الخطيب والفنان القدير دريد لحام والتي شكلت علامة فارقة في تاريخ السينما السورية شاكراً وزارة الثقافة والعاملين في المؤسسة فنيين وإداريين لإنجاز هذا العمل.

وتابع في بيان نشرته المؤسسة العامة للسينما بصفحتها على فيسبوك “لم نستطع أن نصل بالمشروع السينمائي إلى المكان الذي نحلم به، ولكننا استطعنا بالأدوات المتوفرة بين أيدينا أن نصنع فارقا في هذا المشروع”.

وأضاف “أتمنى من كل قلبي دعما متواصلاً للسينما السورية كي نصل بها في يوم من الأيام إلى مرحلة تحولها لصناعة حقيقية، وتصبح قادرة على التأثير في قلوب وعقول الأجيال القادمة في بلدنا الحبيب”.

وقدم الفنان الراحل أسامة الروماني في فيلم “يومين” آخر إسهاماته في مجال السينما، بعد انقطاع طويل تجاوز الأربعين عاما، عقب مشاركته في فيلم “المغامرة” من إنتاج المؤسسة العامة للسينما وإخراج محمد شاهين.

وأشار باسل الخطيب إلى أن هذا الفيلم كان اللقاء الأول والأخير له مع الراحل الكبير أسامة الروماني وأن لديه قناعة الآن بأن روحه الجميلة تشارك هذه اللحظات، لافتا إلى المحبة الكبيرة التي تجمعه بالفنان القدير دريد لحام.

وزاد غياب أسامة الروماني أجواء الفيلم قاتمة، إذ تأثر كل من حضر عرض العمل بقصته التي تحكي قصة طفلين يظهران فجأة في حياة رنا شميس (تلعب دور سلمى) ووالدها دريد لحام (يجسد شخصية أبوسلمى) ويدعيان أنهما أحفادهما.

وتجسد الفنانة رنا شميس شخصية “سلمى” المدرسة في إحدى مدارس الضيعة والمطلقة لأنها لم تنجب حيث تعيش مع والدها وتساعده في محله الصغير.

وأعربت شميس عن سعادتها بهذه الثقة التي منحها لها المخرج الخطيب في ثاني تعاون لها معه، لاسيما أنها جاءت بالمشاركة مع الفنان الكبير دريد لحام الذي وصفته بالأب والإنسان المتواضع والخلوق والإنساني، متمنية للسينما السورية المزيد من التألق والنجاح.

View this post on Instagram

A post shared by Rana Shmayess (@ranashmayess)

main 2024-01-26 Bitajarod

المصدر: بتجرد

كلمات دلالية: السینما السوریة درید لحام

إقرأ أيضاً:

ارتفاع حصيلة قتلى إعصار “هيلين” الذي ضرب الساحل الجنوبي الشرقي للولايات المتحدة

المناطق-واس

ارتفعت حصيلة القتلى جراء إعصار “هيلين” الذي ضرب الساحل الجنوبي الشرقي للولايات المتحدة الأمريكية إلى 159 شخصًا على الأقل.

وذكرت قناة “إيه بي سي” الأمريكية اليوم، أن الضحايا لقوا مصرعهم في ولايات “فلوريدا” و “جورجيا” و “كارولينا الجنوبية” و “كارولينا الشمالية” و “تينيسي”، بالإضافة إلى “فرجينيا”، مشيرة إلى أن الحصيلة الأكبر تم تسجيلها في مقاطعة “بونكوم” بولاية “كارولينا الشمالية”، وكانت 57 شخصًا.

أخبار قد تهمك ولي العهد يرحب بضيوف المنتدى الدولي للأمن السيبراني 2024 في الرياض 2 أكتوبر 2024 - 9:21 صباحًا استشهاد 60 فلسطينيًا في غارات إسرائيلية على منازل وتجمعات للنازحين في قطاع غزة 2 أكتوبر 2024 - 8:59 صباحًا

وأشارت القناة إلى أن أكثر من 1.4 مليون مستهلك ما زالوا يعانون من انقطاع التيار الكهربائي في الولايات المتضررة.

وكان الإعصار قد وصل مساء الخميس الماضي إلى اليابسة في منطقة “بيج بند” بولاية “فلوريدا” كإعصار من الفئة الرابعة مصحوبًا برياح بلغت سرعتها 140 ميلًا في الساعة.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 2 أكتوبر 2024 - 9:39 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد2 أكتوبر 2024 - 8:52 صباحًانصف سكان العالم لديهم نقص بـ7 عناصر غذائية أبرز المواد2 أكتوبر 2024 - 8:46 صباحًاخارجية إيران: المواجهة مع إسرائيل قد تستمر ومستعدون لها أبرز المواد2 أكتوبر 2024 - 8:41 صباحًامدير الدفاع المدني المكلف ينقل تعازي الأمير عبدالعزيز بن سعود لذوي شهيد الواجب الجندي عبدالله السبيعي أبرز المواد2 أكتوبر 2024 - 8:32 صباحًازلزال بقوة 6.1 درجة يضرب شرق الفلبين أبرز المواد2 أكتوبر 2024 - 7:49 صباحًااستشهاد أربعة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على منزل جنوب قطاع غزة2 أكتوبر 2024 - 8:52 صباحًانصف سكان العالم لديهم نقص بـ7 عناصر غذائية2 أكتوبر 2024 - 8:46 صباحًاخارجية إيران: المواجهة مع إسرائيل قد تستمر ومستعدون لها2 أكتوبر 2024 - 8:41 صباحًامدير الدفاع المدني المكلف ينقل تعازي الأمير عبدالعزيز بن سعود لذوي شهيد الواجب الجندي عبدالله السبيعي2 أكتوبر 2024 - 8:32 صباحًازلزال بقوة 6.1 درجة يضرب شرق الفلبين2 أكتوبر 2024 - 7:49 صباحًااستشهاد أربعة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على منزل جنوب قطاع غزة ولي العهد يرحب بضيوف المنتدى الدولي للأمن السيبراني 2024 في الرياض ولي العهد يرحب بضيوف المنتدى الدولي للأمن السيبراني 2024 في الرياض تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • 3 مسؤولين من حماس يكشفون ما الذي يفكر فيه السنوار بعد عام من “طوفان الأقصى”
  • ما الذي قاله قائد أنصار الله عبد الملك الحوثي عن الضربة الصاروخية الإيرانية التي أرعبت “إسرائيل”؟
  • بعد انفصالها.. من هي “أم خالد” التي قلّدها المشاهير؟
  • “خوري” تؤكد دعمها للمؤسسة الوطنية للنفط للحفاظ على استقلاليتها
  • أمير الشرقية يستقبل منسوبي المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام “إخاء”
  • “الإمارات الصحية” تبدأ تنفيذ خطتها لمواجهة الإنفلونزا الموسمية
  • بن قدارة يبحث المشاريع المستقبلية لشركة “مليتة” والتحديات التي تواجهها
  • “الإمارات الصحية” تنال الاعتماد الأول من نوعه من “مركز الاعتماد الأمريكي للتمريض” عن برنامجها للخريجين الجدد
  • ارتفاع حصيلة قتلى إعصار “هيلين” الذي ضرب الساحل الجنوبي الشرقي للولايات المتحدة
  • الشيخ أحمد بن سعيد يطلع على أكبر مشروع تبريد مناطق في العالم الذي تنفذه “إمباور”