أخبارنا المغربية ــــ ياسين أوشن

قال مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن "ملف الماء يتابعه الملك محمد السادس بشكل شخصي"، مضيفا أن "الإجراءات المتخذة في عدد من أقاليم المملكة تستوجبها الضرورة".

وتابع بايتاس، خلال الندوة الصحافية التي تلت المجلس الحكومي المنعقد اليوم الخميس، أن "الوضعية المائية في بلادنا صعبة، نظرا لتوالي 5 سنوات طبعتها قلة التساقطات المطرية"، مشيرا إلى أن "الحكومة تولي هذا الموضوع أهمية كبيرة".

 

المسؤول الحكومي لفت إلى أن "المؤسسة التنفيذية تسرع البرامج والمشاريع الرامية إلى توفير الماء الشروب ومياه الري الموجهة للفلاحة والزراعة"، واصفا تجربة ربط حوض سبو بأبي رقراق في مدة قصيرة بـ"الناجحة وبسواعد مغربية".

كما دعا بايتاس إلى "التعامل مع المياه بعقلانية"، مؤكدا أن "الحكومة عبأت الإمكانيات المالية والأطر والموارد البشرية ولجان اليقظة، قصد تتبع هذا الموضوع بالدقة والمسؤولية المطلوبتين". 

تجدر الإشارة إلى أن المغرب يعيش على وقع موجة جفاف نتجت عنها قلة التساقطات المطرية والثلجية، ما دفع السلطات بعدد من الأقاليم والعمالات إلى تنظيم حملات تحسيسية لتوعية الساكنة بأهمية الحفاظ على المياه وحسن استهلاكها، فضلا عن اتخاذ إجراءات أخرى تخص الحمامات ومحلات غسل السيارات، الغاية منها الحفاظ على المخزون المائي.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

«الاتحاد»: الحكومة الجديدة تضم كفاءات وخبرات كبيرة

قال المستشار رضا صقر، رئيس حزب الاتحاد، إن الحكومة الجديدة تضم كفاءات وخبرات كبيرة تضفي حالة من التفاؤل الكبير فيما يتعلق بالعديد من الملفات، على رأسها الملف الاقتصادي والسياسي والمجتمعي، مشيرا في تصريحات صحفية إلى ضرورة تنفيذ الحكومة لتوجيهات القيادة السياسية.

تطوير العمل الحكومي

وأضاف أن التشكيل الحكومي شهد دمج عدد من الوزارات واستحداث أخرى، وهذا مهم جدا في إطار تطوير العمل الحكومي، لكن ذلك يحتاج إلى تغيير في السياسات، وألا يتوقف الأمر فقط عند حد الدمج الذي لا يبنى على رؤية واضحة وخطة وسياسات جديدة يكون لها آثارها على تلك الملفات.

ترتيب أولويات الحكومة

وشدد على ضرورة أن ترتب الحكومة أولوياتها، بما يتماشى مع أولويات المرحلة الحالية، مؤكدا على أنه من المهم أن يكون هناك رضا شعبي عن أداء الحكومي لاسيما في ظل ما يواجهه الشارع المصري من تحديات على المستوى الاقتصادي وارتفاع مستويات التضخم.

 

مقالات مشابهة

  • طقس الجمعة: أجواء حارة مستمرة بعدد من الجهات
  • بايتاس: أزيد من مليون و100 ألف عدد المستفيدين من الزيادة في الأجور
  • بايتاس: عدد المستفيدين من الزيادة في الأجور تجاوز أزيد من مليون و100 ألف
  • عميرة: الضرورة تطلبت إحياء مجلس محلي لرعية الروم الأرثوذكس بالقدس
  • الاستثمارات الأجنبية تبلغ ثاني أعلى مستوى في تاريخ الاقتصاد المغربي في أقل من 50 أشهر من هذا العام وفق بايتاس
  • حكومة أخنوش: الدولة الإجتماعية ليست شعاراً والإصلاحات أنعشت الإستثمار
  • بايتاس: مليون و127 ألف موظف سيستفيدون من زيادات في الأجور بقيمة إجمالية تصل 45 مليار درهم
  • الوزير والمثقفون
  • خاص: اتفاق بين الحكومة اليمنية والحوثي يشمل الإفراج عن محمد قحطان
  • «الاتحاد»: الحكومة الجديدة تضم كفاءات وخبرات كبيرة