بوابة الوفد:
2024-10-05@00:19:00 GMT

فوائد العلاج بالروائح.. أطباء يثبتون فعاليتها

تاريخ النشر: 26th, January 2024 GMT

كثير من الناس لا يعلقون أهمية على العلاج بالزيوت الأساسية، على الرغم من أن الخبراء تحدثوا مرارا وتكرارا عن خصائصها المفيدة، وأثبت المتخصصون من جامعة نوترومبريا في المملكة المتحدة بشكل تجريبي التأثيرات المفيدة للعلاج بالروائح على القدرات المعرفية البشرية.

فوائد العلاج بالروائح

اختبر الأطباء النظرية على المتطوعين.

تم تعيين المشاركين في الدراسة بالتناوب في غرف بدون رائحة زيت إكليل الجبل العطري. وفي كل واحد منهم، طُلب من المشاركين إكمال مهام معينة، وكما تبين، في غرفة تفوح منها رائحة إكليل الجبل، أظهر المتطوعون نتائج أفضل بنسبة 10% مقارنة بغرفة أخرى. 

 

وقد أظهرت التجارب السابقة أن رائحة اللافندر، التي تعمل على تحسين مقاومة الإجهاد، ومزيج زيوت الليمون والأفسنتين، الذي يزيد من الأداء، يعززان الأداء المعرفي.

 

وبحسب الأطباء، فإن التأثير الإيجابي للزيوت العطرية على القدرات العقلية للإنسان يحدث عندما تؤثر رائحتها على الدماغ، مما يزيد من نشاطه وقدرته على التحكم في تبادل المعلومات بين الخلايا العصبية ومع ذلك، فإن العلاج بالروائح العطرية ليس فعالًا للجميع، لذا فهو ليس طريقة علاج عالمية.

 

ويمكن إجراؤه لأطفال المدارس أو الطلاب: 15 دقيقة فقط في غرفة برائحة الزيت العطري في يوم الامتحان ستساعدك على الاسترخاء وتقليل مستويات التوتر وتخفيف التعب.

 

علمت MedicForum أيضًا أنه في جلسة العلاج العطري، يمكنك استخدام مصابيح عطرية تحتوي على 2-3 قطرات من مادة عطرية. عندما يسخن المصباح، سوف تنتشر رائحة لطيفة ومريحة، وغالبًا ما يتم فرك الزيوت العطرية على الجلد، أو استنشاقها، أو أخذها في الحمامات معها. 

 

ومع ذلك، فإن بعضها يمكن أن يسبب الحساسية ويجب عليك اختبار المادة، ضع بضع قطرات من الزيت على معصمك واتركها لمدة 10-15 دقيقة وإذا لم يكن هناك حكة أو احمرار، يمكنك استخدامه بأمان.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الروائح الزيوت الأساسية العلاج بالروائح اللافندر الدماغ العلاج بالروائح العطرية

إقرأ أيضاً:

فوائد تناول كوب من الماء على الريق

أعلنت الدكتورة يلينا أوستينوفا خبيرة التغذية الروسية أن تناول كوب من الماء على معدة فارغة في الصباح يخفض من خطر تكون حصى الكلى والالتهابات.
وتشير الطبيبة، إلى أن عادة تناول كوب من الماء على معدة فارغة في الصباح لا تساعد الجسم على الاستيقاظ فقط، بل وأيضا تجلب فوائد كثيرة للصحة والجمال.
ووفقا لها، تناول كوب واحد أو أكثر من الماء في الصباح بعد الاستيقاظ من النوم يساعد على استعادة توازن السوائل في الجسم بعد النوم. وهذا مهم جدا لأن زيادة كثافة الدم تزيد من خطر تجلط الدم. وبالإضافة إلى ذلك يساعد تحسن سيولة الدم على تحسين تغذية وعمل الدماغ، كما يبدأ عمل الجهازين الهضمي والبولي.
وتقول: “بعد شرب الماء تنطلق أيضا عمليات التمثيل الغذائي في الجسم، ما يساعد على التحكم بالوزن، حيث عند شرب كمية كافية من الماء خلال اليوم، تتسارع هذه العمليات ويقل الشعور بالجوع”.
وتضيف: “يلعب الماء دورا مهما في دعم صحة الجلد والشعر. لذلك فإن عادة شرب الماء في الصباح تؤثر إيجابيا على المظهر الخارجي للجسم. بالطبع لا يعني هذا تناول الماء في الصباح فقط، بل وخلال النهار أيضا، مع اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن ستؤتي ثمارها بالتأكيد”.
وتشير الخبيرة، إلى أن الماء في الصباح يحسن عمل الجهاز اللمفاوي، ما يساعد الجسم على محاربة الكائنات الحية الدقيقة الضارة بفعالية. وبالإضافة إلى ذلك يقلل من خطر تكون الحصى في الكلى والتهابات المسالك البولية.

روسيا اليوم

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • خلال 25 دقيقة فقط.. 70 صاروخاً عبر من لبنان نحو إسرائيل!
  • أسعار السلع التموينية لشهر أكتوبر 2024.. كم سعر الزيت والسكر؟
  • «أصابع الشيطان» تظهر في بريطانيا.. سر انتشار رائحة كريهة تشبه اللحم العفن
  • «البترول» تطمئن المواطنين بشأن رائحة الغاز المنتشرة.. ما سببها؟
  • بعد ضبط كميات كبيرة.. علامات تدل على فساد اللحوم المصنعة
  • انفجارات في بيروت.. والجيش الإسرائيلي: ننفذ ضربة دقيقة
  • اضطرابات الغدة الدرقية وتأثيرها على رائحة الفم الكريهة
  • وداعًا لرائحة الأحذية الكريهة.. 4 حلول طبيعية وفعالة
  • فوائد تناول كوب من الماء على الريق
  • الزيت بكام؟.. أسعار السلع التموينية لـ شهر أكتوبر 2024