استعرض مجلس جامعة جنوب الوادي في جلسته لشهر يناير 2024م، مخرجات مشروع تعزيز الموارد المالية الذاتية لجامعة جنوب الوادي والمبني على تحليل الوضع المالي الراهن للجامعة، عرضها دكتور حسين عبد الباسط الاستاذ بكلية التربية ومدير مركز التخطيط الاستراتيجي بالجامعة ومنسق المشروع، والذي أشار إلى أن تنفيذ المشروع تم من خلال صدور قرار رئيس الجامعة بتشكيل فريق عمل المشروع وفرق فرعية فنية.

وأضاف أنه تم عقد عدة اجتماعات لفرق عمل للمشروع وتم فيها مناقشة كيفية تعزيز الموارد المالية للذاتية، وأنه في نهاية المشروع تم التوصل إلى (7) مخرجات هي: الأول تحديد الوضع الراهن وتحديث البيانات لمزارع الجامعة في وادي اللقيطة - ووادي الماثولا - ووادي قنا - ووادي العليقات، وذلك من حيث مساحة كل مزرعة والوضع المالي الراهن لكل منها. والثاني تحديد الوضع الراهن وتحديث بيانات أراضي ومزارع الجامعة داخل الحرم الجامعي وأرض الجامعة بطريق قنا سفاجا. والثالث مقترحات استثمار مزارع الجامعة والأراضي الواقعة خارج وداخل الحرم الجامعي.

وجاء المخرج الرابع بتحديد الوضع الراهن وتحديث بيانات استراحات الجامعة من حيث حصرها وتقييمها وتقديم مقترحات لزيادة العائد المالي منها، والخامس الراي القانوني، المقدم من الدكتور عبد الله جاد الرب المدرس بكلية الحقوق حول استغلال الجامعة لممتلكاتها وتأسيس شركات لتوفير موارد ذاتية لها وفقا لنص قانون حوافز العلوم والتكنولوجيا والابتكار رقم 23 لسنة 2018، والسادس مقترحات تحقيق عائد استثماري إضافي من استراحات الجامعة في قنا والقاهرة والغردقة، والسابع وضع خطة لتقليل الهدر وترشيد النفقات الحكومية للجامعة ووحداتها الإدارية والأكاديمية، وتحديد مصادر الهدر في أبواب الإيرادات بميزانية الجامعة وكيفية الحد منه، وتحديد مصادر الهدر في أبواب المصروفات بميزانية الجامعة وكيفية الحد منها.

وفي نهاية العرض أثنى دكتور عكاوي رئيس الجامعة على مخرجات المشروع ووجه الشكر لفرق العمل برئاسة دكتور محمد سعيد نائب رئيس الجامعة، ولمنسق المشروع دكتور حسين عبد الباسط، ولأعضاء الفريق، الذى ضم نخبة من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة في تخصصات القانون والاقتصاد والمحاسبة وإدارة الأعمال والأراضي والجودة والتخطيط الاستراتيجي والقيادات الأكاديمية والإدارية بالجامعة.

يأتي ذلك بتوجيهات ورعاية الدكتور أحمد عكاوي رئيس جامعة جنوب الوادي، وإشراف الدكتور محمد سعيد نائب رئيس الجامعة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جامعة جنوب الوادي مجلس الجامعة مجلس جامعة جنوب الوادي رئیس الجامعة جنوب الوادی

إقرأ أيضاً:

راشد بن حميد يشهد احتفال جامعة عجمان بإنجازاتها محلياً ودولياً

عجمان (وام)

أخبار ذات صلة مجلس محمد بن زايد يستضيف محاضرة: «إعادة تصور التعليم المبكر» الإمارات الأولى عربياً في «التفكير الإبداعي» و«المعرفة المالية»

برعاية سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان، رئيس المجلس التنفيذي، رئيس مجلس أمناء جامعة عجمان، شهد الشيخ راشد بن حميد النعيمي، رئيس دائرة البلدية والتخطيط في عجمان، نائب رئيس مجلس أمناء جامعة عجمان، احتفال الجامعة بإنجازاتها الأخيرة على الصعيدين المحلي والدولي.
حضر الحفل الذي أقيم في قاعة الشيخ زايد للمؤتمرات والمعارض بمقر الجامعة، الدكتور محمد يوسف بني ياس، مستشار التعليم العالي، مدير مفوضية الاعتماد الأكاديمي في وزارة التربية والتعليم، والدكتور أشوين فرنانديز، المدير التنفيذي لمؤسسة كيو إس في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، إلى جانب عدد من الشخصيات البارزة والخريجين وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية في الجامعة.
وعبّر الشيخ راشد بن حميد النعيمي عن فخره بإنجازات الجامعة، وقال: «نفخر بإنجازات جامعة عجمان التي تحققت بفضل رؤية ودعم صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، وسمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان، رئيس المجلس التنفيذي، وجهود أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية الذين جعلوا من التعليم الأكاديمي والبحثي أولوية، وسعوا دوماً للارتقاء بالمستوى الأكاديمي واستقطاب أفضل الكفاءات».
وأضاف: «حرصنا دائماً على تقديم برامج تعليمية رفيعة المستوى تسهم في تهيئة بيئة تعليمية محفزة تواكب التطورات العالمية، وبدعم من وزارة التربية والتعليم، تم تطوير برامج متنوعة بجامعة عجمان تطبق أفضل الممارسات العالمية، ما ساهم في ارتقاء الجامعة إلى المرتبة 477 عالمياً، ما يعد نقطة انطلاق جديدة لنا. نسعى للاستمرار في هذا التوجه لتقديم تعليم يتسم بالجودة والشمولية، ما يعزز مكانتنا كمؤسسة تعليمية رائدة».
وقال الدكتور كريم الصغير، مدير جامعة عجمان، في الكلمة الافتتاحية: «إن هذا الحفل يمثل تتويجاً لجهودنا المستمرة وسعينا الدؤوب نحو التميز والريادة. إن ثقة شركائنا ومنتسبي الجامعة هي المحرك الأساسي لإنجازاتنا، ودعمهم المتواصل هو ما يساهم في تحقيق رؤيتنا».
وأضاف: «من الإنجازات البارزة لهذا العام تحولنا إلى مؤسسة غير ربحية، وتصنيفنا في مرتبة متقدمة ضمن تصنيف مؤسسة كيو إس، ما يعكس التزامنا بتحقيق التميز الأكاديمي والابتكار».

مقالات مشابهة

  • بعد 8 أعوام.. جامعة الدول العربية تتراجع عن تصنيف حزب الله “منظمة إرهابية”
  • رئيس الوزراء يوجّه بحسم الاستملاكات على طول مسار (مشروع طريق التنمية)
  • حصاد 30 يونيو .. رئيس جامعة أسيوط يستعرض أبرز الاتفاقيات وبروتوكولات التعاون مع هيئات الدولة
  • صور| مشروع ابنتي الغالية يستعرض أنشطته بأصفون جنوب الأقصر
  • مجلس جامعة الأزهر يشيد بوجودها ضمن أفضل 350 على مستوى العالم
  • مجلس جامعة الأزهر يشيد بوجود الجامعة ضمن أفضل 350 جامعة على مستوى العالم
  • مجلس جامعة قناة السويس يعرض ملف إنجازات جامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية
  • مجلس جامعة الأزهر يهنئ رئيس الجمهورية بالذكرى الـ 11 لثورة 30 يونيو
  • راشد بن حميد يشهد احتفال جامعة عجمان بإنجازاتها محلياً ودولياً
  • نائب رئيس جامعة أسوان يشارك في مشروع تنمية الطاقة الحرارية الأرضية