رَجَب من الأشهر الحُرُم التى ذكرها الله عَزَّ وجَلَّ فى كتابه المحكم حيث قال تعالى: ﴿إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِى كِتَابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ﴾ [التوبة: 36]، والأشهر الحرم هي ذو القَعدة، وذو الحِجة، والمُحَرَّم، ورَجَب، كما بينتها السنَّة المطهرة، وحول فضائل رجب والأشهر الحرم ومواسم الطاعات، ومايستحب فعله في هذه الأشهر المباركة.

. تحدثنا الأستاذة الدكتورة بديعة على أحمد الطملاوي العميد الأسبق لكلية الدراسات الإسلامية للبنات بالإسكندرية سابقاً وعضو خريجى الأزهر بالغربية.

تقول الدكتورة بديعةالطملاوي: "شهر رجب من الأشهر الحرم التي فضلها الله سبحانه وتعالى، وسمي شهر رجب بكثير من الأسماء منها الأصم والفرج لأنه فرض عن بقيه الأشهر الحرم حيث جاءت متواليات وجاء رجب منفردا، كما يسمى الاصب لانصباب الرحمه فيه كما يسمى رجب الحرام لأنه أحد الشهور التي يحرم فيها القتال وغيرها من الأسماء التي تدل على عظم شهر رجب عن بقيه الشهور، والأولى في شهر رجب أن نتذكر الأحداث التي وقعت فيه مثل غزوه تبوك وفيه وقعت معجزه الأسراء والمعراج التي فرض فيها الصلاة وقد ورد في السنه أحاديث صحيحه تدل على فضل شهر رجب منها ما رواه البخاري ومسلم عن أبو بكرة نفيع بن الحارث رضي الله عنه "أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم خَطَب في حجَّتِه، فقال: إنَّ الزَّمانَ قد استدار كهيئتِه يومَ خَلَق اللهُ السَّمواتِ والأرضَ، السَّنةُ اثنا عَشَرَ شَهرًا، منها أربعةٌ حُرُمٌ، ثلاثٌ متوالياتٌ: ذو القَعْدةِ، وذو الحِجَّةِ، والمحَرَّمُ، ورَجَبُ مُضَرَ الذي بين جُمادى وشَعبانَ".

ويستحب الإكثار فيه من الطعام والاجتهاد في العبادات من الصدقة والصلاة والحج والعمرة والصيام والزكاه وغيرها من فضائل الأعمال وصلة الأرحام، و الطاعات التي ينبغي على المسلم فعلها والإكثار منها خلال شهر رجب والأشهر الحرم بشكل عام، كذلك الإكثار من العمل الصالح، والاجتهاد في الطاعات، والمبادرة إليها والمواظبة عليها، وترك الظلم بين الناس واجتناب المحرمات وترك السيئات، وتنزيه النفس عن الشبهات طاعة وحب لله تعالى، ومراقبة الله في أعمالنا وافعالنا وتعاملاتنا الحياتية، وكافة أمورنا اليومية، فاللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان اللهم امين يارب العالمين.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: شهر رجب الأشهر الحرم شهر رجب

إقرأ أيضاً:

بـ 80 قنبلة خارقة للتحصينات تزن الواحدة منها طنًا .. تفاصيل جديدة حول اغتيال حسن نصرالله

سرايا - استشهد الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، في هجوم لجيش الاحتلال الإسرائيلي على مقر الحزب تحت الأرض في الضاحية الجنوبية بالعاصمة، بيروت مساء الجمعة.


وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، صباح يوم السبت، تمكنه من اغتيال نصر الله رسميًا الأمر الذي تبعه بساعات تأكيد رسمي من الحزب، بالإضافة إلى اغتيال علي كركي قائد المنطقة الجنوبية لحزب الله، وقيادات أخرى.

كيف نفذت (إسرائيل) عملية الاغتيال؟
ووفقاً للمعلومات التي نشرتها مواقع عبرية، فقد نُفذت العملية التي أطلق عليها الاحتلال اسم "النظام الجديد"، بينما كان كبار ضباط حزب الله في المقر وكانوا يشاركون في تنسيق العمليات ضد (إسرائيل).

وبدأ الهجوم بعد إسقاط طائرات سلاح الجو 80 قنبلة خارقة للتحصينات من نوع "هايفي هايد" MK84 حيث تزن الواحدة طناً، بحسب تقرير لـ"هيئة البث الإسرائيلية".

فيما القنبلة قادرة على اختراق التحصينات بعمق يراوح ما بين 50 إلى 70 متراً تحت الأرض.


أما الوحدة التي نفذت العملية، فهي "الوحدة 119" في سلاح الجو الإسرائيلي المعروفة باسم "بات"، فيما الطائرات التي نفذت الهجوم هي طائرات "إف 15".

وبحسب "القناة 13" العبرية، فإن المقر الرئيس لـحزب الله يوجد في الطابق 14 تحت الأرض.

إقرأ أيضاً : برنامج الأغذية العالمي: لبنان على حافة الانهيارإقرأ أيضاً : نيبال: ارتفاع ضحايا الانهيارات الأرضية إلى 112إقرأ أيضاً : ترامب: هاريس "مختلة عقلياً" .. والمهاجرون سيهاجمون الأميركيين بمنازلهم





مقالات مشابهة

  • "أولياء أمور مصر" يرصد المشاكل التي واجهت الطلاب منذ بداية العام الدراسي
  • روسيا تحذر من مغبة أي عملية برية إسرائيلية محتملة في لبنان
  • "الجارديان": تأثير اغتيالات "حزب الله" قد يستغرق شهورًا للظهور
  • بعد عودة التراخيص.. يجوز وقف البناء من 6 شهور لعامين في هذه الحالة
  • بـ 80 قنبلة خارقة للتحصينات تزن الواحدة منها طنًا .. تفاصيل جديدة حول اغتيال حسن نصرالله
  • السيسي: قناة السويس فقدت أكثر من 6 مليارات دولار خلال 8 شهور
  • أبرز الاغتيالات التي طالت قادة حزب الله.. آخرهم نصر الله (إنفوغراف)
  • قريبًا..عرض مسلسل "إقامة جبرية" و"6 شهور" عبر منصة watch it
  • من هو مجدي يعقوب؟ تفاصيل عن حياة طبيب القلب والرحمة الأشهر في العالم العربي
  • رئيس جامعة الإسكندرية يتفقد الحرم الجامعي في أول يوم دراسي