أظهرت بيانات رسمية صادرة عن الحكومة اليابانية اليوم الجمعة أن عدد العمال الأجانب في اليابان تجاوز مليوني عامل للمرة الأولى حتى نهاية أكتوبر الماضي.

 يأتي هذا في الوقت الذي تعاني فيه اليابان، التي تشهد زيادة في نسبة كبار السن في سكانها، من نقص في العمالة.

وأفادت وكالة الأنباء "كيودو" اليابانية بأن العدد القياسي الجديد بلغ 2،048،675 عامل أجنبي، بزيادة نسبتها 12.

4% عن العام السابق، حيث ارتفعت أيضًا أعداد المتدربين الفنيين بعد تخفيف الضوابط الصارمة على الحدود اليابانية بسبب جائحة فيروس "كورونا" المستجد.

وارتفع عدد العمال الأجانب إلى أعلى مستوى سنوي منذ عام 2013، حيث زادت الزيادة في العام الحالي بنسبة 5.5%.

 ازدادت أماكن العمل التي توظف مواطنين أجانب بنسبة 6.7%، لتصل إلى مستوى قياسي جديد بلغ 318،775 موظفًا. ويأتي هذا في إطار جهود الشركات اليابانية لتعزيز التوظيف لمواجهة نقص العمالة.

من حيث الجنسية، كان العمال الفيتناميون هم الأكثر بنسبة 25.3%، تلتهم الصين بنسبة 19.4%، ثم الفلبين بنسبة 11.1%، والنيبال بنسبة 7.1%.

وبحسب حالة الإقامة، ارتفع عدد حاملي تأشيرات المتخصصين والمهندسين بنسبة 24.2%، بينما ارتفع عدد المتدربين الفنيين بنسبة 20.2%، وهو ما يُعد أول زيادة في ثلاث سنوات.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اليابان العمال الأجانب كورونا

إقرأ أيضاً:

للمرة الأولى.. «أبل» تطرح نظارات «فيجن برو» للبيع من خارج أميركا

طرحت شركة «أبل» الأميركية للإلكترونيات نظارتها «فيجن برو» للبيع في العديد من الدول، وأصبح من الممكن شراء جهاز الواقع المختلط في كل من الصين وهونغ كونغ واليابان وسنغافورة.

وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها طرح المنتج للبيع خارج الولايات المتحدة، حيث تم قبول طلبات بشكل مسبق في خمس دول إضافية وهي كندا وألمانيا وفرنسا وأستراليا والمملكة المتحدة.

ومن المقرر البدء في البيع الرسمي للمنتج في 12 يوليو (تموز).

ويختلف سعر النظارة في الدول المختلفة. وفي الصين، على سبيل المثال، سعر أول فئة من النظارة أعلى بنسبة 18 في المائة تقريباً عن السعر في الولايات المتحدة، حيث يصل إلى 29 ألفاً و999 يوان أو نحو 4128 دولاراً مقارنة بسعر البيع بالتجزئة البالغ 3500 دولار في الولايات المتحدة.

وكانت الشركة قد بدأت الشهر الماضي في عقد جلسات تدريب، وأرسلت المئات من موظفيها من متاجرها الدولية إلى كوبرتينو بولاية كاليفورنيا لتعلم كيفية عرض الجهاز للعملاء.

يذكر أن نظارة «فيجن برو»، التي تخلط المحتوى الافتراضي مع مشاهد من العالم الحقيقي حول المستخدم، تعد أكبر منتج جديد من شركة «أبل» خلال سنوات وبدأت ما وصفه الرئيس التنفيذي تيم كوك بأنه عصر الحوسبة المكانية. إلا أن السعر المرتفع للغاية لـ«فيجن برو» وعدم وجود تطبيقات مقنعة لها جعلها منتجاً متخصصاً.

وتعتقد «أبل» أن النظارة الذكية «فيجن برو» ستستخدم في مجالات التعليم في مؤتمرات الفيديو، وإنتاج الموسيقى بوحدات تحكم ثلاثية الأبعاد، بالإضافة إلى بث المحتوى وممارسة الألعاب عبر الإنترنت.

مقالات مشابهة

  • السودان أسير أزمة القيادة !
  • منطقة إسرائيلية يقصفها حزب الله للمرة الأولى.. ما هي؟
  • اليابان تطلق قمراً اصطناعياً لمراقبة الأرض
  • الأسهم الأوروبية ترتفع بعد الجولة الأولى من انتخابات فرنسا
  • اليابان.. أوراق نقدية جديدة باستخدام الصور "ثلاثية الأبعاد"
  • اليابان تصدر الأربعاء المقبل أوراقاً نقدية جديدة باستخدام “الصور الثلاثية الأبعاد”
  • اليابان تصدر أوراقاً نقدية جديدة باستخدام الصور ثلاثية الأبعاد
  • «القاهرة» تخترق حاجز أفضل 15 جامعة على مستوى العالم في تخصص الصيدلة والسموم
  • للمرة الأولى.. «أبل» تطرح نظارات «فيجن برو» للبيع من خارج أميركا
  • وداعاً للعمل في السعودية.. كندا تفتح أبوابها للعمال الأجانب في هذه المهن تأشيرة مجانية وراتب خيالي