صحيفة الاتحاد:
2024-07-01@23:19:58 GMT

«العلامة الكاملة» في كأس آسيا «مؤشر خطر»!

تاريخ النشر: 26th, January 2024 GMT

 
سلطان آل علي (دبي)

أخبار ذات صلة إيميليو يتفوق بـ«الخطورة» وأيمن أقوى في «الصراعات»! المنتخبات العربية «متوهجة» في آسيا و«باهتة» في أفريقيا!


انتهت مرحلة المجموعات بكأس آسيا 2023 في قطر بمشاهد مختلفة، حيث حضرت التقلبات في العديد من المباريات، وظهرت منتخبات بصورة مفاجئة وصادمة لعشاقها، وأخرى مفرحة وإيجابية، وتمكنت 3 فرق من حصد «العلامة الكاملة»، وهي قطر والعراق وإيران، فهل هذه العلامة مؤشر التفاؤل أم الخطر؟
بالعودة إلى تاريخ دور المجموعات في كأس آسيا، منذ أن أصبح عدد المباريات أكثر من مباراتين في 1980، خاضت المنتخبات الآسيوية 11 نسخة، من دون احتساب الحالية، وتمكن خلالها 11 منتخباً من الظفر بـ «العلامة الكاملة» في المجموعات، أكثرها كوريا الجنوبية واليابان بـ3 مرات لكل منها، ثم إيران مرتين، وبعدها أوزبكستان وقطر والصين في مرة واحدة.


والمفاجأة تكمن في أنه من بين الـ11 منتخباً التي خرجت بـ «العلامة الكاملة»، فإن منتخباً واحداً حقق اللقب وهو قطر في «نسخة 2019»، بينما فشلت المنتخبات في 10 مناسبات أخرى من التتويج!، وبذلك تكون نسبة الفوز اللقب للمنتخبات بـ «العلامة الكاملة» في المجموعات هي 9% فقط، بل ما يزيد الأمر غرابةً، هو أنّ 6 من الـ10 منتخبات التي فشلت في الفوز بلقب البطولة، خرجت في الدور التالي، بعد التأهل من المجموعات، في حين أن 3 منتخبات تمكنت من الوصول إلى النهائي، ولكنها حصلت على «الوصافة».
وشهدت النسخ الأخيرة تزايداً في عدد المنتخبات التي تحصد «العلامة الكاملة»، ويعود ذلك بشكل رئيس إلى زيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس آسيا، ما أدى إلى ابتعاد المنتخبات القوية عن المواجهات المباشرة في المجموعات، حيث تمكنت 7 منتخبات من جمع «العلامة الكاملة» في آخر نسختين «2015 و2019»، بينما حققت ذلك 4 منتخبات فقط في الـ9 نسخ التي سبقتها!

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: كأس آسيا قطر العراق إيران كوريا الجنوبية اليابان

إقرأ أيضاً:

رسمياً.. المنتخب اليمني يغادر بطولة غرب آسيا للشباب من مرحلة المجموعات

اختتمت منافسات دور المجموعات من بطولة الديار العربية غرب آسيا الثالثة للشباب، والتي تستضيفها مدينة الطائف في المملكة العربية السعودية، بمشاركة 12 منتخباً، وتقام مبارياتها على ملعب مدينة الملك فهد الرياضية، وعلى ملعب نادي عكاظ، وتستمر خلال الفترة من 25 يونيو وحتى 5 يوليو 2024.

وحسمت منتخبات السعودية والإمارات والأردن وسوريا تأهلها إلى الدور قبل النهائي من البطولة، المقرر إقامته على ملعب مدينة الملك فهد الرياضية يوم 3 يوليو. 

ولم يتمكن المنتخب اليمني من التأهل إلى الدور ما قبل النهائي بعد ما أنهى دور المجموعات في المركز الثاني برصيد 5 نقاط من تعادلين أمام السعودية (2/2) والكويت (1/1) وفوز على عمان (3/1)، في حين تأهل منتخب سوريا كصاحب أفضل مركز ثانٍ برصيد 6 نقاط. 

ويشهد الدور ما قبل النهائي مباراة تجمع الأردن والإمارات عند الساعة الخامسة مساءً، ومباراة أخرى بين السعودية وسوريا عند الساعة التاسعة مساءً، بحيث يتأهل الفائزان إلى المباراة النهائية التي تقام يوم الجمعة 5 يوليو 2024.

مقالات مشابهة

  • كوبا أمريكا.. الإكوادور تطرد المكسيك وفنزويلا تحقق العلامة الكاملة
  • رسمياً.. المنتخب اليمني يغادر بطولة غرب آسيا للشباب من مرحلة المجموعات
  • "كوبا أمريكا 2024".. فنزويلا تحقق العلامة الكاملة
  • المنتخب اليمني يتعادل أمام نظيره الكويتي في ثالث مواجهاته ضمن بطولة غرب آسيا للشباب
  • الأرجنتين تصعق بيرو وتحقق العلامة الكاملة وميسي على الدكة
  • كوبا أمريكا 2024| منتخب الأرجنتين يفوز على بيرو ويحقق العلامة الكاملة
  • كوبا أمريكا 2024.. الأرجنتين تبحث عن تحقيق العلامة الكاملة في لقائها أمام البيرو
  • من يتوج بلقب “يورو 2024″؟.. الكمبيوتر العملاق لـ”أوبتا” يختار منتخبا لم يرفع الكأس من قبل
  • ضمن الجولة الثالثة من دور المجموعات.. “الأخضر” تحت 19 عامًا يواجه عمان بـ”كأس اتحاد آسيا”
  • مفاجأة.. منتخب عربي يضمن الصعود لـ كأس العالم 2026 قبل بداية التصفيات