RT Arabic:
2024-07-01@22:37:10 GMT

التغذية عند الإصابة بأمراض البرد

تاريخ النشر: 26th, January 2024 GMT

التغذية عند الإصابة بأمراض البرد

يعاني جميع المرضى تقريبا من انخفاض الشهية خلال فترة مرضهم، لذلك لا ينصح بإجبارهم على تناول الطعام، وتجنب تحميل الجهاز الهضمي أكثر من اللازم.


وتشير الدكتورة ناديجدا تشيرنيشوفا، أخصائية أمراض الباطنية، إلى أن الجسم بهذه الطريقة يوفر الطاقة. لذلك يجب أن يكون طعام المريض خفيفا وسهل الهضم.

إقرأ المزيد مشروب للوقاية من أمراض البرد والقرحة

وتقول: "لا ينصح أبدا بتقديم أطعمة مقلية أو غنية بالدهون واللحوم المدخنة والمخللات المختلفة للمريض.

ولكن بدلا من ذلك يجب أن يكون للمريض نظام غذائي خفيف: أطباق الألبان، البيض، الدواجن، ويفضل أن يكون على شكل لحم مفروم، حتى يسهل هضمه. ويجب أن تكون الوجبة بكميات صغيرة ومتنوعة. كما يجب الإكثار من شرب الماء الدافئ العادي. لأن شرب الكثير من الماء مهم جدا لإزالة مسببات الأمراض والسموم التي تنتجها والمواد الضارة من الجسم بسرعة".

وتقول: "يمكن إضافة الليمون إلى الماء أو منقوع التوت البري أو العليق الأحمر أو منقوع أوراق الزيزفون. ولكن لا حاجة لإضافة السكر إلى المشروب، بل من الأفضل عدم إضافة السكر على الإطلاق".

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الصحة العامة امراض معلومات علمية مواد غذائية

إقرأ أيضاً:

أكد أن الماء يعزِّز إنتاج الكولاجين في الجسم.. إستشاري: كافحوا حرارة الطقس بـ«إكسير الحياة»

جدة – ياسر خليل

دعا أستاذ الصحة العامة استشاري طب الاسرة والمجتمع البروفيسور توفيق احمد خوجة ، أفراد المجتمع خصوصاً في المناطق التي سجلت حرارة تجاوزت الـ 50 مئوية كالمنطقة الشرقية، للحرص على تناول السوائل خاصة الماء لجعل الجسم في حالة ترطيب دائم حتى لو في حالة عدم الشعور بالعطش.

وقال لـ”البلاد” إن تناول الماء مطلوب للمحافظة على توازن الجسم، فكل خلية ونسيج وعضو في الجسم يحتاج إلى الماء كي يؤدي وظائفه على نحو صحيح، مثلاً للتخلص من السموم، والمحافظة على درجة حرارة الجسم الطبيعية، وحماية الأنسجة، إذ أن المطلوب من كل فرد تناول لترين من الماء في المتوسط، فيما تعتمد زيادته على حجم النشاط وطبيعة العمل، بمعنى أن العاملين في الميدان وممارسي الرياضة والذين يبذلون الجهد الميداني قد يحتاجون إلى ثلاثة لترات.


وتابع : يعتبر الماء من الضروريات لصحة الجسم ، إذ يقوم بوظائف حيوية هامه منها تكوين اللّعاب ، والمحافظة على صحة الفم، وتنظيم درجة حرارة الجسم ففقدان الماء عن طريق التعرّق يسهم تنظيم درجة حرارة الجسم، وخاصة في الأجواء الحارة أو أثناء ممارسة التمارين الرياضيّة، حيث يسهم التعرّق في الحفاظ على بقاء الجسم بارداً، والحدّ من ارتفاع درجة حرارته، وعليه فإن تناول كميات كافية من الماء يقي الجسم من الإصابة بالجفاف عند المعاناة من التعرّق الشديد ، كما يساعد الماء على تلين وحماية المفاصل، والأنسجة، والنخاع الشوكي ، بجانب التخلص من السموم في الجسم ، إذ يحتاج الجسم إلى الماء للتخلص من السموم ، كما أنّ شرب كميات كافية من الماء بانتظام يساهم في التقليل من خطر الإصابة بالإمساك ، بجانب المحافظة على نضارة البشرة ، حيث إن شرب كميات كافية من الماء يحافظ على بقاء البشرة رطبة، ويعزز من إنتاج الكولاجين ، كما أن هناك فوائد لتناول الماء على صحة الكلى من خلال زيادة إدرار البول، وبالتالي تخليص الجسم من الفضلات والسموم الذائبة في الماء ، كما أن تناول الماء بالكميات المنتظمة يقلل من تكون حصوات الكلى ، فالماء يساعد الكليتين على إزالة النفايات من الدم، فإذا لم تحصل الكلى على كمية كافية من الماء، فيمكن أن تتراكم هذه النفايات مع الأحماض، مما يؤدي إلى انسداد الكليتين بالبروتينات المعروفة باسم الميوغلوبين، ويمكن أن يؤدي الجفاف أيضًا إلى تكون حصوات الكلى والإصابة بالتهابات المسالك البولية ، كما أن الدراسات أثبتت أن الأشخاص الذين حرصوا على تناول الماء بالمعدلات المطلوبة يوميًّا لديهم كميات أقل من الدهون والسكر والملح في الدم، مع تحقيق معدلات أعلى لحرق السعرات الحرارية.


وأكمل: لا يقتصر توجيه تناول الماء على الكبار فقط بل الأطفال أيضًا مطالبون بتناول الماء بشكل جيد يوميًا، فللأسف الأطفال يتجاهلون كثيرًا الاهتمام بشرب الماء وقد يكثرون من تناول المشروبات الغازية وغيرها السكرية التي لا تفيد الجسم، لذا يأتي دور الوالدين في توجيه أبنائهم على تناول الماء بشكل جيد تفاديًا لحالة الجفاف التي قد يعانون منها بسبب قلة السوائل وارتفاع حرارة الأجواء.
وخلص البروفيسور خوجة إلى القول: إن شرب الماء يومياً يؤدي إلى تحسين مناعة الجسم ، وتعزيز نشاط وحيوية ، مع التنويه بأن الجسم بحاجة للترطيب حتى في أوقات الراحة، وليس فقط أثناء ممارسة الرياضة، أو عند التعرض للشمس في الأيام شديدة الحرارة أو رطوبة الجو ، كما يحتاج الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية أو يعانون من زيادة الوزن لشرب الماء بكميات كافية لتجنب جفاف الجسم الذي قد يؤدي إلى العديد من المشاكل.

مقالات مشابهة

  • الأطعمة الأكثر ضررا للكلى
  • العيون تحديد خطر الإصابة بأمراض القلب في المستقبل
  • للوقاية من الأمراض.. «الصحة» تنشر نصائح غذائية للجسم
  • "نوعية الزقازيق" تنظم الملتقى العلمي الثالث للتغذية حول "التغذية وصحة العظام"
  • نصائح هامة للحفاظ على صحة الكلى في الطقس الحار
  • أمراض صمام القلب تزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.. احذر الأعراض
  • أكد أن الماء يعزِّز إنتاج الكولاجين في الجسم.. إستشاري: كافحوا حرارة الطقس بـ«إكسير الحياة»
  • طرق ذكية لزيادة كمية المياه التي تتناولها والبقاء رطبًا
  • هل الأسبيرين يمنع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.. دراسة تجيب
  • شرب الماء والأطعمة المرطبة.. كيف تحمي نفسك من ضربات الشمس؟