ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (ما كيفية تحديد ساعة إجابة الدعاء يوم الجمعة؟ فهناك أحاديث توضح أن يوم الجمعة فيه ساعة لا يُرَدّ فيها الدعاء، وقد اختلفت ألفاظ هذه الأحاديث؛ فنرجو منكم بيان تحديد ساعة إجابة الدعاء يوم الجمعة.

دعاء ساعة الإجابة في آخر جمعة من جمادي الثاني مفاتيح الجنان.. أدركه بـ 10 كلمات الطريقة الصحيحة للاغتسال من الجنابة يوم الجمعة

وقالت دار الإفتاء، في إجابتها على السؤال، إنه ينبغي للمسلم أن يكون حريصًا على الدعاء في يوم الجمعة كله فيعظُم بذلك أجره، وتحديد وقت إجابة الدعاء في هذا اليوم مسألة خلافية، حتى إنَّ من رجَّح قولًا معيَّنًا لم يحكم على باقي الأقوال بالتخطئة، والتقيُّد بوقت محدِّد والتشبث به على أنه وقت الإجابة يوم الجمعة وإنكار كون باقي الأوقات فيه وقتًا للإجابة؛ أمر غير سديد.

وقت إجابة الدعاء في يوم الجمعة

وأوضحت دار الإفتاء، أن تحديد وقت إجابة الدعاء في يوم الجمعة مسألة خلافية، حتى إن من رجَّح قولًا معيَّنًا لم يحكم على باقي الأقوال بالتخطئة، وفي ذلك يقول الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" (2/ 422): [وسلك صاحب الهدى مسلكًا آخر فاختار أن ساعة الإجابة منحصرة في أحد الوقتين المذكورين، وأن أحدهما لا يعارض الآخر لاحتمال أن يكون صلى الله عليه وآله وسلم دلَّ على أحدهما في وقت وعلى الآخر في وقت آخر.

ووردت عدة أحاديث أن يوم الجمعة فيه ساعة لا يرد فيها الدعاء، وقد اختلفت ألفاظ هذه الأحاديث، وبناءً على هذا الاختلاف تفرَّق العلماء في تحديد هذه الساعة.

أما الأحاديث: فقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّ فِي الْجُمُعَةِ لَسَاعَةً، لَا يُوَافِقُهَا مُسْلِمٌ، يَسْأَلُ اللهَ فِيهَا خَيْرًا، إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ» رواه مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، وفي بعض الروايات: «وَهِيَ سَاعَةٌ خَفِيفَةٌ».

أدلة ساعة الإجابة يوم الجمعة

وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يحدث في شأن ساعة الجمعة -يعني: ساعة إجابة الدعاء- فقال: «هِيَ مَا بَيْنَ أَنْ يَجْلِسَ الْإِمَامُ إِلَى أَنْ تُقْضَى الصَّلَاةُ» رواه مسلم.

وقال صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّ فِي الْجُمُعَةِ لَسَاعَةً، لَا يُوَافِقُهَا رَجُلٌ مُسْلِمٌ يَسْأَلُ اللهَ فِيهَا خَيْرًا، إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ» رواه أحمد من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.

وعن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «ابْتَغُوا السَّاعَةَ الَّتِي تُرْجَى فِي الْجُمُعَةِ بَيْنَ صَلَاةِ الْعَصْرِ إِلَى غَيْبُوبَةِ الشَّمْسِ، وَهِيَ قَدْرُ هَذَا»، يقول: قبضة. رواه الطبراني في "الكبير".

وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنِّي كُنْتُ قَدْ أُعْلِمْتُهَا -يعني ساعة الجمعة-، ثُمَّ أُنْسِيتُهَا كَمَا أُنْسِيتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ» رواه ابن ماجه وابن خزيمة والحاكم عن أبي سعيد رضي الله عنه.

وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «هِيَ مَا بَيْنَ أَنْ يَجْلِسَ الْإِمَامُ إِلَى أَنْ تُقْضَى الصَّلَاةُ -يعني ساعة الإجابة-» رواه مسلم عن أبي موسى رضي الله عنه.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الإفتاء يوم الجمعة إجابة الدعاء أحاديث صلى الله علیه وآله وسلم ساعة الإجابة إجابة الدعاء رضی الله عنه دار الإفتاء یوم الجمعة الدعاء فی

إقرأ أيضاً:

موعد رأس السنة الهجرية الجديدة 1446.. الإفتاء تحددها الجمعة

موعد رأس السنة الهجرية الجديدة 1446.. يتساءل الكثير من المواطنين عن موعد رأس السنة الهجرية الجديدة 1446، وذلك بالتزامن مع اقتراب قدوم شهر الله المحرم.

رأس السنة الهجرية الجديدة 1446

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص رأس السنة الهجرية الجديدة 1446 وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

موعد رأس السنة الهجرية 2024

تحدد دار الإفتاء المصرية موعد رأس السنة الهجرية 2024، بعد استطلاع هلال شهر المحرم، الذي من المقرر أن يكون بعد غروب شمس يوم الجمعة 29 ذي الحجة 1445هـ، الموافق يوم 5 يوليو 2024.

رأس السنة الهجريةرأس السنة الهجرية

وأوضحت دار الإفتاء أن إذا كان شهر ذي الحجة الهجري، 29 يومًا، يكون الجمعة 5 يوليو 2024 هو آخر أيام العام الهجري، ويوم السبت 6 يوليو 2024 هو أول أيام شهر المحرم وبداية السنة الهجرية الجديدة 1446.

وأضافت الإفتاء: أما إذا لم تثبت رؤية الهلال، يكون السبت هو المتمم لشهر ذي الحجة 1445هـ، ويوم الأحد 7 يوليو 2024 هو غرة شهر المحرم أول أيام السنة الهجرية الجديدة.

إجازة رأس السنة الهجرية 2024متى تأتي رأس السنة الهجرية؟

وكشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن موعد غرة شهر المحرم، وأول أيام السنة الهجرية الجديدة، هو يوم الأحد 7 يوليو 2024، ويوم السبت 30 ذي الحجة، هو المتمم لشهر ذي الحجة 1445، ويوم الأحد 7 يوليو 2024 هو غرة شهر المحرم وأول أيام السنة الهجرية الجديدة 1446.

رأس السنة الهجريةإجازة رأس السنة الهجرية 2024

وتكون إجازة رأس السنة الهجرية 2024، من المقرر أن تأتي، وفقاً لـ البحوث الفلكية يوم الأحد 1 محرم 1446هـ، الموافق 7 يوليو 2024 هو أول أيام السنة الهجرية الجديدة، ولكن الإعلان عن إجازة رأس السنة الهجرية رسميًا، يكون بعد استطلاع رؤية الهلال من قبل دار الإفتاء.

ويتم ترحيل إجازة رأس السنة الهجرية، لنهاية الأسبوع أو تبكيرها ليوم الأحد، حسب القرار الذي سيصدره مجلس الوزراء حينها، على أن تكون إجازة رأس السنة الهجرية 2024 مدفوعة الأجر، للعاملين في الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، وشركات القطاع الخاص.

اقرأ أيضاًأقربهم رأس السنة الهجرية.. إجازات شهر يوليو 2024

مدفوعة الأجر.. موعد إجازة رأس السنة الهجرية 2024

أبرزها رأس السنة الهجرية والمولد النبوي.. الإجازات الرسمية حتى نهاية 2024

مقالات مشابهة

  • قبل 24 ساعة من انطلاق الانتخابات البرلمانية البريطانية.. ماذا نعرف عنها؟
  • إمام مسجد عبد الرحيم القنائي: أشد أنواع النكبات تسريب اليأس للقلوب
  • حكم قراءة القرآن بصورة جماعية.. الإفتاء توضح
  • موعد صيام عاشوراء 2024 وفضله وحكمه في الإسلام
  • موعد رأس السنة الهجرية الجديدة 1446.. الإفتاء تحددها الجمعة
  • علاقة الرجل بالمرأة الأجنبية في السنة النبوية
  • موعد صيام عاشوراء.. «الإفتاء» توضح فضله وحكم صيامه
  • حكم صيام أول العام الهجري الجديد وما يتعلق به
  • سنة مهجورة كان يفعلها النبي بعد الانتهاء من الضيافة.. احرص عليها
  • ما هو موعد صيام عاشوراء؟.. «الإفتاء» توضح فضله وحكم صيامه