RT Arabic:
2024-07-09@14:55:50 GMT

رصد حدث نادر للغاية على نجمنا

تاريخ النشر: 26th, January 2024 GMT

رصد حدث نادر للغاية على نجمنا

انفجر زوج من التوهجات الشمسية القوية مؤخرا "في وقت واحد تقريبا" من بقعتين شمسيتين مختلفتين تقعان في نصفي نجمنا المتقابلين.

وهذه الظاهرة النادرة للغاية، والمعروفة باسم "التوهج الشمسي المتجانس"، هي تذكير آخر بأننا نقترب بسرعة من ذروة التوهجات في دورة الشمس التي تبلغ 11 عاما، والمعروفة باسم الحد الأقصى للطاقة الشمسية.

وفي 22 يناير، في الساعة 10:30 مساء بالتوقيت الشرقي (الساعة 03:30 بتوقيت غرينتش ليوم 23 يناير)، انفجر التوهجان الشمسيان في نفس الوقت تقريبا من البقع الشمسية AR3559 وAR3561، والتي كانت تفصل بينهما في ذلك الوقت نحو 310 ألف ميل (500 ألف كم)، وهي أبعد من متوسط المسافة بين القمر والأرض، وفقا لموقع Spaceweather. .com.

إقرأ المزيد 2024 عام العرض الكبير للشمس.. نجمنا يدخل مرحلة ذروة نشاط دورته الـ25

وكان للتوهجات قوة مجمعة تعادل قوة التوهج M5.1، وهي ثاني أقوى فئة من التوهجات التي يمكن أن تنتجها الشمس.

كما أطلق التوهجان التوأمان المتفجران أيضا موجة من الجسيمات عالية الطاقة باتجاه الأرض، ما أدى إلى انقطاع الراديو لمدة 30 دقيقة فوق إندونيسيا وأجزاء من أستراليا عندما اصطدمت بالمجال المغناطيسي لكوكبنا، وفقا لموقع Spaceweather.com.

ويمكن للتوهجات الشمسية أيضا أن تطلق سحبا سريعة الحركة من البلازما الممغنطة إلى الفضاء، تعرف باسم الانبعاثات الكتلية الإكليلية (CME)، والتي يمكن أن تتدفق إلى الأرض وتؤدي إلى عواصف مغناطيسية أرضية تخلق شفقا ملونا. ولكن في هذه المناسبة، لا يبدو أن أيا من الانفجارين قد أطلق كتلة من الانبعاث الإكليلي.

ويمكن أن تحدث التوهجات الشمسية أحيانا بتتابع سريع من نفس البقعة الشمسية، بحيث يمكن أن يؤدي هذا إلى إطلاق "انبعاثات إكليلية مفترسة" إذا أطلقت التوهجات انفجارات شمسية تندمج لاحقا في عاصفة شمسية أكبر. لكن التوهج الشمسي المتجانس هو وحش مختلف تماما.

إقرأ المزيد مع يوم لا يتكرر إلا كل 4 سنوات .. لماذا يتصادف 2024 مع "السنة الكبيسة"؟

وفي الماضي، افترض العلماء أن التوهج المتجانس كان مجرد صدفة غريبة. لكن دراسة أجريت عام 2002 كشفت أن أزواج التوهجات مرتبطة بعضها ببعض بالفعل، أو بشكل أكثر دقة، ترتبط بقعها الشمسية معا بواسطة حلقات مجال مغناطيسي ضخمة وغير مرئية تدور حول الشمس. ولذلك، يمكن اعتبار التوهجات بمثابة جزأين من انفجار واحد.

وتعد التوهجات المتجانسة نادرة للغاية، لكنها يمكن أن تصبح أكثر شيوعا خلال ذروة الطاقة الشمسية، عندما يبدأ المجال المغناطيسي للشمس في الانهيار ويصبح أكثر تشابكا، حسبما كشفت دراسة أجريت عام 2022 بتحليل 40 عاما من بيانات التوهج الشمسي.

وقد تزايد النشاط الشمسي بسرعة خلال الأشهر الـ 12 الماضية. وخلال هذا الوقت، شهدنا زيادة في عدد وحجم البقع الشمسية، بالإضافة إلى التوهجات الشمسية الأكثر تكرارا والأكثر قوة.

ويتوقع العلماء أن يصل الحد الأقصى للطاقة الشمسية في عام 2025 ويكون ضعيفا مقارنة بالحد الأقصى السابق. لكن الأدلة المتزايدة التي تشير إلى عكس ذلك غيرت رأيهم، فهم يعتقدون الآن أن ذروة الدورة الشمسية يمكن أن تبدأ في الأشهر القليلة المقبلة، إذا لم تكن قد بدأت بالفعل.

المصدر: سبيس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الارض الشمس الطاقة الشمسية النظام الشمسي ظواهر فلكية فيزياء معلومات علمية نجوم یمکن أن

إقرأ أيضاً:

أكرم عبد المجيد: أشفق على جوميز بسبب الغيابات أمام الإسماعيلي

أكد أكرم عبد المجيد، نجم الزمالك السابق، أن الفريق الأبيض يُعاني من غيابات عديدة قبل مواجهة الإسماعيلي.

وقال عبد المجيد في تصريحات لبرنامج "زملكاوي" مع الإعلامي أحمد علي، المُذاع على قناة نادي الزمالك: "الزمالك يعاني من غيابات كثيرة أمام الإسماعيلي، وأشفق على الجهاز الفني بقيادة البرتغالي جوزيه جوميز لأنه في موقف صعب للغاية".

وأضاف: "مجلس إدارة الزمالك بذل مجهود كبير لحل أزمة القيد ودعم الفريق بصفقات في يناير والأمر كان صعب للغاية ولكن مسؤولي القلعة البيضاء نجحوا في حل هذه الأزمة بشكل مميز".

مقالات مشابهة

  • مدبولي عن معايير اختيار الوزراء: الجانب الأكاديمي أحيانًا وحده غير كافٍ
  • «الأرصاد» تكشف موعد ذروة الموجة الحارة وارتفاع نسب الرطوبة
  • مواد غذائية لها مفعول الواقي الشمسي في حماية البشرة
  • 3 ظواهر مناخية تشهدها البلاد لمدة 30 يوما.. أهمها زيادة الإشعاع الشمسي
  • شاومي تقدم 3 هواتف جديدة في 19 يوليو
  • أسعار الفضة تتراجع تحت 31 دولارا للأوقية اليوم
  • بلجيكي يعبر الصحراء المغربية عبر دراجة مزودة بالطاقة الشمسية
  • الصين تبدأ فحص عيّنات مسبار تشانغ آه 6 التاريخية.. قد تكشف تاريخ النظام الشمسي
  • أكرم عبد المجيد: أشفق على جوميز بسبب الغيابات أمام الإسماعيلي
  • روسيا تدرس تغيير عقيدتها النووية.. ردا على تصرفات غربية