صدى البلد:
2024-07-08@19:54:20 GMT

لو عاوز ترجع أوردر أونلاين.. اعرف حقك بالقانون

تاريخ النشر: 26th, January 2024 GMT

كفل قانون حماية المستهلك، العديد من المزايا والضمانات لحماية المستهلكين من غش التجار وعدم التلاعب بهم، ونظم القانون عملية التعاقدات التجارية عن بعد.

 

في هذا الصدد، نص القانون على حق المستهلك الذي يتعاقد عن بعد الرجوع في العقد خلال أربعة عشر يوما من استلامه السلعة، كما يتعين على المورد أن يرسل إلى المستهلك إخطارا كتابيا فور التعاقد متضمنا بيانات العرض المشار إليها في المادة (37) من هذا القانون، وسائر شروط التعاقد.

لايفوتك||

 

حماية المستهلك: الدولة لا تتدخل في تحديد أسعار السلع وقرارات الحكومة لضبط الأسواق حماية المستهلك: ضبط مصنع غير مرخص ينتج مراتب مُقلدة لعلامات تجارية شهيرة بالقليوبية

 ويجوز إرسال هذا الإخطار بالبريد الإلكتروني أو بأي وسيط إلكتروني آخر قابل للحفظ والتخزين، ولا يجوز أن يشتمل الإخطار على بيانات مغايرة لتلك التي تضمنها عرض المورد.


وطبقا للقانون، يلتزم المورد برد مبلغ مدفوع للمستهلك الذى يرغب في الرجوع عن التعاقد، على أن يسدد المورد المبلغ خلال مدة لا تجاوز سبعة أيام من تاريخ إعادة المنتج بالنسبة للسلع، أو من تاريخ التعاقد بالنسبة للخدمات، ويتحمل المستهلك نفقات الشحن وإعادة المنتج، ما لم ينص العقد على غير ذلك.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قانون حماية المستهلك حماية المستهلك المستهلكين

إقرأ أيضاً:

جهاز حماية المستهلك يقوم بالتفتيش علي حلقات التداول والتوزيع بمخازن الجملة والمحال التجارية بمنطقة الوراق

 


- شن جهاز حماية المستهلك،  حملات مُكبرة وموسعة  من خلال الإدارة العامة للرقابة علي الأسواق، والإدارة العامة للتحريات بمنطقة الوراق 《بنطاق القاهرة الكبري 》،  إستهدفت  حلقات التداول والتوزيع بكبري مخازن الجملة  ونصف الجملة للسع الغذائية ومتابعة علي أرض الواقع أسعار السلع الغذائية في كافة حلقات التداول وصولًاً بالسلعة للمُستهلك النهائي.


- وفي هذا الإطار تشكلت مجموعات عمل من  السادة مأموري الضبط القضائي، ومن خلال المعلومات الواردة للجهاز، والتي تفيد  بوجود عدد كبير من حلقات التداول والتوزيع وكبري مخازن الجملة ونصف الجملة  بمنطقة الوراق بنطاق القاهرة الكبري، تم المرور علي المنشآت لمتابعة أسعار السلع الغذائية بداية من أولي حلقات التداول للسلع الغذائية وصولا للمستهلك النهائي، وكذا مراجعة كافة الفواتير والمستندات الدالة علي مصدر السلع تبين وجود إنخفاضات حقيقية في أسعار السلع نتيجة الإجراءات التي اتخذتها الدولة.


- وبالمرور والتفتيش وأثناء الحملة، تبين وجود العديد من المخالفات  ( تداول سلع غذائية  دون مستندات وفواتير دالة علي مصدرها بالإضافة إلي عدم الإلتزام بالبيع لتاجر التجزئة وفقًا للأسعار المعلنة لدي تاجر الجملة  ، تخزين منتجات غذائية بالمخالفة لإشتراطات الصحة والسلامة ).
- تم التنبيه علي كافة المنشآت التي تم المرور عليها بضرورة توفيق الأوضاع  للمخالفات والتوقيع علي إقرارات تعهد بضرورة إزالة أسباب المخالفات، علي أن يتم المرور والتفتيش مرة أخري  من جانب السادة مأموري الضبط القضائي.


- وأكد "رئيس جهاز حماية المستهلك "  أن توجيهات معالي دولة رئيس مجلس الوزراء واضحة ومحددة بشأن ضبط أسعار السلع، مشيرًا إلي أن  حملات الجهاز الرقابية والإنتشار المكثف لمأموري الضبط القضائي بمختلف محافظات الجمهورية هي مُتابعة لتوجيهات السيد رئيس مجلس الوزراء بضرورة تكثيف الجهود الرقابية لضبط أسعار السلع بالأسواق، وحرص  الحكومة على متابعة موقف الأسواق على أرض الواقع، في ضوء تنفيذ توجيهات  فخامة الرئيس للحكومة بضرورة أن يشعر المواطن بانخفاض الأسعار بصورة جذرية وكبيرة.


وفي هذا السياق، أشار  السجيني علي أن المواطن شريك في الرقابة  وله دور في إنضباط الأسعار، مشيرًا إلي أن الرقابة المؤسسية لا تعمل بمنأي عن الرقابة الشعبية والمجتمعية، مُثمنا الدور الهام والعظيم التي تقوم به مؤسسات المجتمع المدني من الجمعيات الأهلية العاملة في مجال حماية المستهلك  لدورها في رصد الظواهر السلبية والممارسات السلبية غير المنضبطة في الأسواق.

 وعلي جانب آخر، شدد السجيني  على كافة حلقات التداول والموزعين والبائعين،  بضرورة الإعلان عن الأسعار والإلتزام بالبيع وفقًا للأسعار المعلنة وكذلك أيضًا من عدم التلاعب في الأسعار، والإلتزام بالأسعار المخفضة للسلع الغذائية؛ وفقا لتوجيهات دولة رئيس مجلس  الوزراء، وفي هذا الإطار تم التشديد والتنبيه علي بعض المنشآت التجارية  بضرورة أن تكون الإنخفاضات في الأسعار ملحوظة وتتناسب مع الإجراءات التي إتخذتها الدولة المصرية من استقرار في السياسات النقدية وكذا الإفراجات عن العديد من السلع الغذائية.


لافتًا إلي  أن دولة رئيس مجلس الوزراء يتابع بشكل دوري ملف ضبط الأسواق وأسعار السلع لما يمثله من أهمية كبيرة، والمتابعة المستمرة لهذا الملف من جانب مختلف جهات وأجهزة الدولة المعنية، للتأكد من توفير السلع والبضائع بكميات وأسعار مخفضة، تلبية لإحتياجات المواطنين، مشيرًا إلى تكليف رئيس الوزراء الصادر لمختلف الجهات الرقابية لمتابعة الأسواق بصورة يومية، واتخاذ الإجراءات ضد أي مخالفات يتم رصدها.

مقالات مشابهة

  • الرقابة على الأسواق ضمن خطة مدبولي "معا نبني مستقبلا مستداما".. حملات للتموين وحماية المستهلك.. ضخ كميات من السلع لضمان توافرها
  • 20 صورة.. ماذا فعل جهاز حماية المستهلك بالوراق؟
  • «حماية المستهلك»: حملات مكثفة لضبط أسعار السلع بالأسواق
  • جهاز حماية المستهلك يقوم بالتفتيش علي حلقات التداول والتوزيع بمخازن الجملة والمحال التجارية بمنطقة الوراق
  • حملة مكبرة لحماية المستهلك بنطاق القاهرة الكبرى لضبط الأسواق.. صور
  • تحرير 18 محضرًا في حملة للجنة حماية المستهلك ببني سويف
  • سوسن بدر تنعي والد المنتج صادق الصباح
  • لهذا السبب.. استدعاء عدد من مركبات "مازدا"
  • تلقي الشكاوي وتوعية المواطنين.. اختصاصات هامة للجمعيات الأهلية بقانون حماية المستهلك
  • العيد القومي لمحافظة القاهرة.. المتحف المصرى يستعرض تاريخ المدينة العريقة