صحة وطب، تعرف على أعراض الإصابة بحمى الضنك ومراحلها المختلفة،تعد حمى الضنك، وهى مرض فيروسى ينقله البعوض، مصدر قلق كبير للصحة العامة فى أجزاء .،عبر صحافة مصر، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر تعرف على أعراض الإصابة بحمى الضنك ومراحلها المختلفة، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

تعرف على أعراض الإصابة بحمى الضنك ومراحلها المختلفة

تعد حمى الضنك، وهى مرض فيروسى ينقله البعوض، مصدر قلق كبير للصحة العامة فى أجزاء كثيرة من العالم، مع استمرار ارتفاع عدد حالات الإصابة، ومن الضرورى أن نكون على دراية بعلامات التحذير والمراحل المختلفة للمرض من أجل الكشف المبكر والرعاية الطبية العاجلة.

وتظهر العلامات التحذيرية لحمى الضنك عادةً فى غضون أربعة إلى عشرة أيام بعد لدغة بعوضة مصابة، وفقا لموقع healthline، وقد تختلف الأعراض حسب مرحلة المرض، وفيما يلى المراحل الرئيسية وعلامات التحذير المرتبطة بها..

 

1. مرحلة الحمى

تتميز هذه المرحلة الأولية بارتفاع درجة الحرارة، وغالبًا ما يصاحبها صداع شديد وآلام فى المفاصل والعضلات وطفح جلدى، قد تشمل الأعراض الأخرى التعب والغثيان والقىء والنزيف الخفيف، مثل نزيف الأنف أو نزيف اللثة، ومن الضرورى مراقبة درجة حرارة الجسم بانتظام وطلب المشورة الطبية إذا ساءت الأعراض.

 

2. المرحلة الحرجة

فى بعض الحالات تتطور حمى الضنك إلى مرحلة حرجة تُعرف باسم حمى الضنك الشديدة أو حمى الضنك النزفية (DHF)، وقد تشمل العلامات التحذيرية خلال هذه المرحلة ألمًا شديدًا في البطن والقيء المستمر، وتنفسًا سريعًا، ونزيفًا فى اللثة، ودمًا فى البول، وإرهاقًا، من الضرورى السعى للحصول على رعاية طبية فورية حال حدوث أي من هذه العلامات التحذيرية، لأن حمى الضنك الشديدة يمكن أن تهدد الحياة.

 

3. مرحلة التعافى

بعد المرحلة الحرجة يدخل المرضى عادةً في مرحلة التعافي، خلال هذه المرحلة تنحسر الحمى وتتحسن الحالة العامة، ومع ذلك قد يستمر التعب والضعف لبعض الوقت، الراحة الكافية، والترطيب، واتباع النصائح الطبية مهمة للشفاء التام.

للوقاية من حمى الضنك، من الضروري القضاء على مواقع تكاثر البعوض عن طريق إزالة المياه الراكدة، واستخدام طارد البعوض، وارتداء الملابس الواقية، يجب أن تعمل المجتمعات والسلطات الصحية معًا لتنفيذ تدابير فعالة لمكافحة ناقلات الأمراض وزيادة الوعي حول الوقاية من حمى الضنك.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

9 أنواع للصداع النصفي.. تعرف عليهم

يمكن أن يكون ألم الصداع النصفي تجربة منهكة، ويمكن أن يظهر بشكل مختلف من شخص لآخر، ومن أبرز أنواعه تتمثل في النقاط التالية

الصداع النصفي المصحوب بهالة: 

يأتي هذا النوع من الصداع النصفي مصحوبًا بعلامة تحذيرية تسمى الهالة، والتي يمكن أن تظهر قبل 10 إلى 60 دقيقة من الصداع الفعلي يمكن أن تنطوي الهالة على اضطرابات بصرية مثل الأضواء الساطعة أو البقع العمياء أو الوخز في الوجه أو الأطراف.

الصداع النصفي دون هالة: 

هذا هو النوع الأكثر شيوعًا من الصداع النصفي، ويأتي دون أي علامات تحذيرية عادة ما يكون الألم خفقانًا أو نابضًا، وغالبًا ما يتم الشعور به على جانب واحد من الرأس ويستمر من 4 إلى 72 ساعة.

الصداع النصفي المزمن: يتم تشخيص الصداع النصفي المزمن عندما يعاني الشخص من الصداع لمدة 15 يومًا أو أكثر في الشهر، مع ظهور أعراض الصداع النصفي في 8 أيام على الأقل من تلك الأيام.

الصداع النصفي الفالجي: هذا نوع نادر من الصداع النصفي يسبب ضعفًا أو شللًا في جانب واحد من الجسم، يشبه السكتة الدماغية.

الصداع النصفي الحيضي: يرتبط هذا الصداع النصفي بالدورة الشهرية للمرأة، وعادةً ما يحدث في وقت قريب من الدورة الشهرية.

الصداع النصفي الدهليزي: يسبب هذا النوع من الصداع النصفي الدوخة والدوار وعدم التوازن، إلى جانب آلام الرأس أو أعراض الصداع النصفي الأخرى.

الصداع النصفي البصري (الشبكي): يسبب فقدان مؤقت للرؤية أو عمى في عين واحدة يتبعه صداع.

الصداع النصفي البطني: هذا نوع من الصداع النصفي يصيب الأطفال في المقام الأول العرض الرئيسي هو آلام شديدة في البطن، والتي قد تكون مصحوبة بالغثيان والقيء والصداع.

الصداع النصفي الصامت: هذا النوع من الصداع النصفي يسبب أعراض الهالة دون الصداع.
 

مقالات مشابهة

  • كيفية الوقاية من النوبة القلبية
  • درجات الحرارة المرتفعة تنذر العالم بانتشار 5 أمراض جديدة وعودة أوبئة سابقة.. ما هي؟
  • مرحلة ثالثة لحرب إسرائيل على غزة.. ما شكلها وأهدافها؟
  • ديدان الأمعاء.. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية
  • تعرف على أعراض خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب
  • تعرف على أعراض خطر الإصابة بـ"كوفيد طويل الأمد"
  • طرق الوقاية من حمى الضنك
  • كيف تتعرف على أعراض الاكتئاب لدى الأطفال والمراهقين؟
  • أسباب الصداع النصفي ومراحلة المختلفة
  • 9 أنواع للصداع النصفي.. تعرف عليهم